Skip to main content

لماذا تماطل واشنطن في الحفاظ على الهدنة في سوريا؟!

لماذا تماطل واشنطن في الحفاظ على الهدنة في سوريا؟!


البيت الأبيض، واشنطن البيت الأبيض، واشنطن
من الواضح أن الولايات المتحدة اعتمدت نظام "المماطلة" في الحفاظ على الهدنة في سوريا على الرغم من ترحيباتها السياسية بما تم التوصل إليه.
يبدو أن شروع روسيا في تنفيذ مبادرتها بسحب الجزء الأساسي من قواتها من سوريا أحبط بعض الخطط والسيناريوهات التي كانت تحاك للإبقاء على القوات الروسية لأطول فترة ممكنة في سوريا. ولكن موسكو اعتمدت سيناريو مغاير تماما يحافظ على مواردها من جهة، ويضمن شكلا من أشكال التوازن على الأرض من جهة أخرى. إضافة إلى الحفاظ على مواقع روسيا كدولة كبرى لها مصالح مختلفة ومتنوعة في المنطقة، والحفاظ أيضا على دور روسيا في أي تسويات سياسية في الأزمة السورية أو في غيرها من الأزمات التي تشعل الشرق الأوسط والمناطق المجاورة له.
لقد اعترف جميع الأطراف بأن الهدنة التي تم التوصل إليها في سوريا، هي هدنة هشة، نظرا لأن هناك عدة أطراف من مصلحتها استمرار اشتعال الأوضاع وتفاقمها. بمعنى أن التصريحات والإعلانات السياسية والإعلامية تسير في اتجاه، بينما تسير الممارسات على الأرض في اتجاه آخر. وهو ما يعني أيضا أن التصريحات السياسية والإعراب عن الرضى والترحيب غير كافية على الإطلاق لحل مثل تلك الأزمة التي أصبحت في مركز اهتمام العالم.
وعلى الرغم من استمرار مفاوضات "جنيف 3"، إلا أن انتهاك الهدنة مستمر ومتواصل. وفي الوقت نفسه يماطل العديد من الأطراف في مناقشة المقترحات الروسية للحفاظ على تلك الهدنة والرد على منتهكيها. ما دفع هيئة الأركان الروسية إلي التحذير بأنها ستتحمل بمفردها مراقبة وقف إطلاق النار فى سوريا، اعتبارا من 22 مارس/ آذار الجارى، إذا لم تتلق ردا من واشنطن على ذلك. وأسست هيئة الأركان الروسية تحذيرها هذا على أن "واشنطن غير مستعدة لمناقشة نص مشترك بشأن مراقبة وقف إطلاق النار فى سوريا". بل وذهبت هيئة الأركان إلى دعوة مسؤولين أمريكيين إلى عقد لقاء لبحث تطورات وقف إطلاق النار. وفي الحقيقة فهذه المقترحات ليست جديدة على الإطلاق، لأن موسكو طوال الأشهر الأخيرة تدعو واشنطن وغيرها من العواصم الغرية والعربية إلى إقامة أشكال مختلفة للتعاون من أجل إيجاد سبل لتسوية الأزمة السورية. ولكن يبدو أن هذه العواصم كانت تعوِّل على بقاء القوات الروسية لفترة طويلة في سوريا، ومن ثم يمكن التعامل مع الأزمة وفق معادلات أكثر مكرا.
إن مماطلة الولايات المتحدة في التعامل مع المقترحات والدعوات الروسية للمضي قدما في تنفيذ الاتفاق الروسي – الأمريكي تعطي انطباعا بأن واشنطن لم تفق بعد من صدمة قرار بوتين بسحب الجزء الأساسي من القوات الروسية. وعلى الرغم من أن الاتفاق بين روسيا والولايات المتحدة لقى ترحيبا واسعا، إلا أن ذلك لا يعني إطلاقا أن واشنطن قد تخلت عن خططها وسيناريوهاتها السابقة، أو حتى التخلي عن حلفائها من "الصقور". بل على العكس تماما: تحاول الولايات المتحدة الالتفاف على الاتفاق للحفاظ على وضع خاص لها من جهة، وكبح جماح الحلفاء لا للضغط عليهم، بل لعدم إفساد الطبخة الأمريكية نفسها من جهة أخرى.
لقد أجمل الرئيس الروسي نتائج الأشهر الست الماضية حول تواجد القوات الروسية في سوريا في 12 نقطة، وهي كالتالي:
-قوات الطيران التكتيكي والاستراتيجي تحملت المسؤولية عن تنفيذ أهم وأخطر المهمات في سوريا.
-القوات الروسية نفذت مهماتها في سوريا بشكل ممتاز وكانت تعمل بشكل فعال ومنسق.
- مهمة روسيا في سوريا كانت تتمثل في مكافحة الإرهاب لكي لا ينتقل إلى الأراضي الروسية.
-القوات الجوية الروسية هدفت منذ البداية إلى دعم العمليات الهجومية للجيش السوري ضد المنظمات الإرهابية.
-إقامة تعاون إيجابي وبناء مع الولايات المتحدة وغيرها من الدول، وكذلك القوى المعارضة المسؤولة داخل سوريا.
-موسكو أكدت مباشرة أنها لا تنوي التورط في النزاع السوري الداخلي.
-ميزان القوى في سوريا سيضمن بعد سحب القوات الروسية الرئيسية من هذا البلد.
-روسيا عززت القوات المسلحة السورية التي أصبحت الآن قادرة ليس فقط على صد الإرهابيين، بل وإجراء عمليات هجومية ناجحة ضدهم.
-منظومات الدفاع الجوي الروسية، بما في ذلك صواريخ "إس - 400"، ستقوم بدوريات قتالية دائمة في سوريا.
-موسكو أبلغت كل شركائها بأنها ستستخدم منظومتها للدفاع الجوي ضد أي هدف تعتبره خطرا على عسكرييها.
-الأسلحة الروسية الحديثة اختبرت بنجاح في ظروف القتال الحقيقي. ما سيسمح لروسيا برفع فعالية وقدرات أسلحتها.
-روسيا ستزيد قواتها في سوريا لتصل إلى المستوى المناسب خلال بضع ساعات إذا اقتضت الضرورة ذلك.
كل ذلك يعني أن روسيا متواجدة في المنطقة كأمر واقع. وأحد الأطراف الدولية الفاعلة في مكافحة الإرهاب. وشريك مهم لأطراف إقليمية ودولية في التعامل مع الأزمات. وضامن لأي اتفاقات يتم التوصل إليها في هذه الأزمة أو تلك. ولكن يبدو أن هذه الشراكة لا تروق لأطراف بعينها.
أشرف الصباغ

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe