الاثر الثقافي لفكر المفكر العالمي الدكتور حسن عبد الله الترابي رحمه الله(1) _____________ بقلم - حاتم بابكر عوض الكريم
الاثر الثقافي لفكر المفكر العالمي الدكتور حسن عبد الله الترابي رحمه الله(1)
بقلم - حاتم بابكر عوض الكريم
توطئة:
ساد حقبة من الزمان تفير احادي للظاهرة الاستععمارية( الاستكبار) باعتبار انها ظاهرة اقتصادية تتصل تتصل بنتائج الثورة الصناعية وبروز الراسمالية وظهور نظام السوق و نهاية الاقطاع بمدنياته الكلاسيكية... الدكتور الترابي انتمى لتيار التجديد الفكري الذي لايقبل هذا التفسير المادي التاريخي اذ يعتقد ان جوهر التدافع مع الغرب الاستكباري ثقافي وديني وفكري وروحي.
فالفهم الذي راى في الظاهرة الاستعمارية ظاهرة اقتصادية تقوم على هب ثروات الشعوب المستضعفة والحق يقال ساعد في انتظام حركات المقاومة في المجتمعات فتبلورة المناهضة للاستعمار حركات سياسية وطنية متعددة الاتجاهات برنامجها الاستقلال السياسي مع تجاهل الابعاد الدينية والثقافية والروحية للعملية الاستعمارية المتصلة كما هو معلوم بطمس الهويات وتشويه الوعي وفصل الدين عن الحياة. وقد نجحت الحركات الوطنية وانتصرت في معركة الاستقلال القليدية ومن ثم اخذت البلدان حديثة الاستقلال في التكتل في شكل كتل اقليمية ودولية - الجامعة العربية 1945م وكتلة دول عدم الانحياز 1955م- وانطلقت الافكار الوطنية والقومية واللبرالية والاشتراكية في بناء الدول الحديثة وانحصرت في فكرت الاستقلال في الجلا والحرية السياسية فبرزت موضوعة الحرية الثقافية والانفكاك من الهيمنة الاستعمارية. وقد عاش المسلمون امال واشواق النهضة عد ان فكك الغرب الاستعماري الخلافة الاسلامية العثمانية فانقسمت تيارات الفكر والثقافة والسياسية الى تيارين هما:
اولا: فيسر صراع المسلمين مع الاستكبار اه محصور في الخلاف السياسي الاقتصادي وقد مثل هذا التيار قطاع واسع من الاحزاب والافكار الوطنية واللبرالية والقومية والاشتراكية مع ايمان مطلق بالحداثة وتقليد الغرب في بناء الدولة القومية وتم تجاهل الاطار الروحي والديني للاختلاف مع الغرب.
ثانيا: تيار التجديد هو قطاع واسع احد تياراته الرئيسة تيار التجديد الديني الذي راى ان صعود الهيمنة الاستعمارية جاء بعد تحلل المدنيا الكلاسيكية وتفك بنياتها بعد ان اصابها الجمود الثقافي الروحي الديني والفكري
فبعد انهيار الخلافة العثمانية برز تنظيم الاخوا المسلمين بقيادة الشيخ حسن البنا ليملا الفراغ من اجل البعث الديني ووحدة الاسلام والمسلمين هنا نستطيع ان نقول تشكل يار جديد مرتكز على مرجعية دينية ومنظور ثقافي يبحث عن عن توازنات جديدة ورؤية سياسية عقلية جديدة بحافز مقاومة التحلل الكامن في غياب الخلافة والوحدة الاسلامية وقد انتمى الدكتور الرابي لهذا التيار الذي توسع راسيا وافقيا مع تنامي الدافع السياسي الداخلي ومع الاستعمار وقد اكد هذا التيار التجديدي ان القية الرئيسة تصل بالتطور والارتقاء والنهضة والانتظام في المدنية الحديثة في اطار حوار الثقافات لا صراع الثقافات.
بقلم - حاتم بابكر عوض الكريم
توطئة:
ساد حقبة من الزمان تفير احادي للظاهرة الاستععمارية( الاستكبار) باعتبار انها ظاهرة اقتصادية تتصل تتصل بنتائج الثورة الصناعية وبروز الراسمالية وظهور نظام السوق و نهاية الاقطاع بمدنياته الكلاسيكية... الدكتور الترابي انتمى لتيار التجديد الفكري الذي لايقبل هذا التفسير المادي التاريخي اذ يعتقد ان جوهر التدافع مع الغرب الاستكباري ثقافي وديني وفكري وروحي.
فالفهم الذي راى في الظاهرة الاستعمارية ظاهرة اقتصادية تقوم على هب ثروات الشعوب المستضعفة والحق يقال ساعد في انتظام حركات المقاومة في المجتمعات فتبلورة المناهضة للاستعمار حركات سياسية وطنية متعددة الاتجاهات برنامجها الاستقلال السياسي مع تجاهل الابعاد الدينية والثقافية والروحية للعملية الاستعمارية المتصلة كما هو معلوم بطمس الهويات وتشويه الوعي وفصل الدين عن الحياة. وقد نجحت الحركات الوطنية وانتصرت في معركة الاستقلال القليدية ومن ثم اخذت البلدان حديثة الاستقلال في التكتل في شكل كتل اقليمية ودولية - الجامعة العربية 1945م وكتلة دول عدم الانحياز 1955م- وانطلقت الافكار الوطنية والقومية واللبرالية والاشتراكية في بناء الدول الحديثة وانحصرت في فكرت الاستقلال في الجلا والحرية السياسية فبرزت موضوعة الحرية الثقافية والانفكاك من الهيمنة الاستعمارية. وقد عاش المسلمون امال واشواق النهضة عد ان فكك الغرب الاستعماري الخلافة الاسلامية العثمانية فانقسمت تيارات الفكر والثقافة والسياسية الى تيارين هما:
اولا: فيسر صراع المسلمين مع الاستكبار اه محصور في الخلاف السياسي الاقتصادي وقد مثل هذا التيار قطاع واسع من الاحزاب والافكار الوطنية واللبرالية والقومية والاشتراكية مع ايمان مطلق بالحداثة وتقليد الغرب في بناء الدولة القومية وتم تجاهل الاطار الروحي والديني للاختلاف مع الغرب.
ثانيا: تيار التجديد هو قطاع واسع احد تياراته الرئيسة تيار التجديد الديني الذي راى ان صعود الهيمنة الاستعمارية جاء بعد تحلل المدنيا الكلاسيكية وتفك بنياتها بعد ان اصابها الجمود الثقافي الروحي الديني والفكري
فبعد انهيار الخلافة العثمانية برز تنظيم الاخوا المسلمين بقيادة الشيخ حسن البنا ليملا الفراغ من اجل البعث الديني ووحدة الاسلام والمسلمين هنا نستطيع ان نقول تشكل يار جديد مرتكز على مرجعية دينية ومنظور ثقافي يبحث عن عن توازنات جديدة ورؤية سياسية عقلية جديدة بحافز مقاومة التحلل الكامن في غياب الخلافة والوحدة الاسلامية وقد انتمى الدكتور الرابي لهذا التيار الذي توسع راسيا وافقيا مع تنامي الدافع السياسي الداخلي ومع الاستعمار وقد اكد هذا التيار التجديدي ان القية الرئيسة تصل بالتطور والارتقاء والنهضة والانتظام في المدنية الحديثة في اطار حوار الثقافات لا صراع الثقافات.
Comments
Post a Comment