Skip to main content

هجرة المسلمين الأوائل إلى مملكة إنجلترا

هجرة المسلمين الأوائل إلى مملكة إنجلترا


الملكة إليزابيث الأولى الملكة إليزابيث الأولى
القليل من البريطانيين يعرفون أن حقبة الملكة إليزابيث الأولى في القرن الـ 16 كانت الحقبة الأولى التي شهدت قدوم مسلمين إلى انجلترا وعملهم وممارسة شعائرهم الدينية فيها.
لقد فرضت أوروبا الكاثوليكية العزلة على الملكة إليزابيث وذلك بعد قيام البابا بيوس الخامس في عام 1570 بطردها من الكنيسة. ولم تعد الملكة تهتم بالتعليمات البابوية التي كانت تحرم التجارة بين المسيحيين والمسلمين وأتاح لها ذلك الدخول في تحالفات تجارية وسياسية مع الدول الإسلامية بما فيها الأسرة السعدية الحاكمة في المغرب آنذاك والإمبراطورية العثمانية والإمبراطورية الفارسية الشيعية.
قبل ذلك كانت تسود في بريطانيا صورة مشوهة عن الإسلام أساسها تجربة الحروب الصليبية الدموية، لم يكن أي مسيحي يعرف اسمي "الإسلام" أو "مسلم"، وهما عبارتان لم تدخلا القاموس الإنجليزي إلا في القرن السابع عشر. عوضا عن ذلك، كانوا يشيرون للمسلمين على أنهم "saracens" وهو اسم منسوب إلى ما كانوا يعتقدون أنه أحد أبناء النبي إبراهيم غير الشرعيين (حسب اعتقادهم) والذي كان يعتقد أنه كان مؤسس القبائل العربية.
في إحدى السنوات عاد التجار الإنجليز من البلاط الفارسي حيث وقفوا على الفروق اللاهوتية بين المعتقدات السنية والشيعية، وعند عودة هؤلاء التجار إلى لندن، أهدوا الملكة شابة تترية مسلمة أطلقوا عليها اسم أورا سلطانه. وأصبحت أورا سلطانه هذه خادمة الملكة المفضلة وكانت ترتدي الفساتين المصنوعة من حرير غرناطه وعرفت الملكة بموضة ارتداء الأحذية الجلدية الإسبانية.
وصل إلى لندن بعد ذلك المئات من المسلمين من شتى أصقاع العالم الإسلامي ومارسوا مختلف المهن ومن بينها  الحياكة والخياطة وتخمير الجعة والحدادة، واعتنق بعضهم الديانة البروتستانتية الإنجليزية.
 وتشير سجلات بعض الكنائس القديمة إلى أن بعض المسلمات اعتنقن هن الأخريات المسيحية، مثل ماري فيليس، التي كانت ابنة صانع سلال مغربي، والتي اعتنقت المسيحية بعد ان عملت خياطة في لندن لمدة 13 عاما.
لم يكن المسلمون وحدهم الذين يعتنقون المسيحية، بل يوجد هناك مئات الحالات معاكسة وفيها اعتنق مسيحيون الديانة الإسلامية، فمئات النساء والرجال في عهد الملكة إليزابيث الأولى سافروا إلى البلاد الإسلامية سعيا للرزق والثراء، واعتنق الكثير منهم الإسلام ومن أولئك سمسون رولي، تاجر من مقاطعة نورفولك، الذي أسره قراصنة أتراك قرب الجزائر في عام 1577 وسجنوه وخصوه ثم تحول إلى الإسلام.
وغير سمسون اسمه إلى حسن آغا، وتدرج في المناصب إلى أن أصبح رئيس الخصيان وصاحب بيت المال في الجزائر، كما أصبح من أقرب مستشاري حاكم الجزائر العثماني، ولم يرجع إلى إنجلترا.
كما عملت التحالفات التي عقدتها إليزابيث الأولى مع الإمبراطوريات العثمانية والفارسية والمغربية على جذب العديد من المسلمين للقدوم إلى لندن، حيث تشير السجلات إلى أن دبلوماسيين أتراك بعثوا إلى العاصمة البريطانية في عام 1570.
وفي عام 1589، دخل السفير المغربي أحمد بلقاسم لندن في موكب رسمي مهيب تحيط به ثلة من تجار شركة ساحل أفريقيا الشمالية، وجاء السفير بمقترح لاتخاذ مبادرة إنجلو قدمتها المغرب للتصدي "للعدو المشترك، ملك إسبانيا."
وبعد مرور 10 سنوات، وصل سفير مغربي آخر إلى لندن يدعى محمد الأنوري يصحبه وفد كبير من التجار والمترجمين ورجال الدين والخدم، ومكث السفير وحاشيته في لندن ستة أشهر وأقاموا في بيت يقع على جادة ستراند حيث كان بمقدور السكان مشاهدتهم وهم يؤدون شعائرهم الدينية.
وكلف الأنوري رساما برسم صورته، والتقى بالملكة إليزابيث ومستشاريها مرتين، كما اقترح القيام بغزو بروتستانتي مسلم متحالف مع إسبانيا وشن هجوم بحري على مملكات إسبانيا ما وراء البحار، ولم تفلح هذه الخطة لأن إليزابيث كانت تخشى غضب العثمانيين الذين كانوا حينئذ أعداء مولاي أحمد المنصور حاكم المغرب.
المصدر : بي بي سي

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe