Skip to main content

قمة روسية ـ إسرائيلية عنوانها سوريا: مَن سيملأ فراغ الانسحاب؟

 
بعد يوم واحد على بدء روسيا تنفيذ إعلان الرئيس فلاديمير بوتين سحب قوّاته الرئيسيّة من سوريا، وصل إلى العاصمة موسكو الرئيس الإسرائيلي رؤوفين ريفلين في زيارة رسميّة. وأبلغ بوتين ضيفه الإسرائيلي أنَّه تحادث مؤخراً مع نتنياهو واتّفق معه على زيارة قريبة لموسكو.
وفي هذه الأثناء، لا تزال إسرائيل تدرس مغزى قرار روسيا سحب قوّاتها من سوريا، في ظلّ خشية من الجهة التي يمكنها أن تملأ الفراغ.
واستقبل بوتين، يوم أمس، نظيره الإسرائيلي بحفاوة، معلناً أنَّ العلاقات بين الجانبين تستند إلى «صداقة وتفاهم متبادلين». وفي مستهلّ اللقاء، قال بوتين لريفلين إنَّه تحادث مؤخّراً مع رئيس الحكومة الإسرائيليّة بنيامين نتنياهو الذي سيصل قريباً إلى موسكو.
وبحسب مصادر إسرائيليّة، فإنَّ مباحثات ريفلين ـ بوتين تركّزت على الوضع في سوريا والجهود الدوليّة لحلّ الأزمة السوريّة.
وخلال اللقاء، قال إنّه «يعيش في إسرائيل مليون ونصف المليون من المواطنين الناطقين بالروسيّة وأصحاب الثقافة الروسيّة. وعدد السياح الروس الذين يسافرون إلى إسرائيل يتزايد شهراً بعد شهر».
وردّ ريفلين بأنَّ بين إسرائيل وروسيا تاريخاً طويلاً من العلاقات، مضيفاً «أنّنا لن ننسى ما فعلتم في الحرب مع الوحش النازي. وكثير من الناجين من المحرقة يتذكّرون أنَّ من حرّرهم هم الجنود الروس». كما أشار إلى أنّه «حالياً أنت ونحن نواجه الإرهاب والأصوليّة».
ومن المهم الإشارة إلى أنَّه عدا كلام رئيس الأركان الإسرائيلي الجنرال غادي آيزنكوت عن المفاجأة التي شعرت بها إسرائيل تجاه الخطوة الروسيّة، فإنَّ المسؤولين الإسرائيليين لا يتردّدون في الإعلان عن أنّهم لا يفهمون حتى الآن دوافع القرار الروسي بسحب القوات من سوريا. إذ قال مصدر إسرائيلي رفيع المستوى، إنَّ أحد أهداف اللقاء بين بوتين وريفلين يتمثّل في محاولة فهم ما يخطّط له الرئيس الروسي في سوريا، وإلى أين يريد التقدّم هناك.
ونقلت صحف إسرائيليّة عن مسؤولين قولهم، إنَّ ريفلين سيبحث مع بوتين اليوم التالي للحرب في سوريا، والمفاوضات في جنيف بشأن التسوية السلميّة هناك. وقالوا إنَّ ريفلين سيحاول التأكّد من أنَّ روسيا لن تسمح بخروج إيران و «حزب الله» قويين من هذه التسوية. وقال أحدهم إنَّ «الرئيس سيشدّد على هذه النقاط وسيدخل في نقاش حول كيفية العمل من أجل أن لا يحدث ذلك». وفي نظر هذا المسؤول، فإنَّ إسرائيل تفهم المصالح الروسيّة في المنطقة، ولكن الروس يفهمون أيضاً مصالح إسرائيل. و«للروس أيضاً مصالح مشابهة لمصالحنا. وهم أيضاً لا يريدون رؤية إيران قوية تنشر الإرهاب على الحدود الجنوبيّة لروسيا. وكذلك يفهم الروس أنَّه ليس جيداً أن يبقى حزب الله في سوريا ويرسّخ قوته هناك».
وكان ريفلين استبق زيارته إلى موسكو بالإعلان عن أنّه سيبحث مع بوتين عدم تضرّر المصالح الإسرائيليّة في أيّ تسوية تُنجز في سوريا. وأشار إلى أنَّه سيشدّد في محادثاته مع كبار المسؤولين الروس على وجوب أن لا تقود أيّ تسوية في سوريا إلى تعزيز مكانة «حزب الله» وإيران فيها. وأضاف أنَّ «هناك حاجة للتنسيق مع روسيا بشأن الوضع الذي نعيشه.. وهناك تفاهم بين الجميع على أنَّ تنظيم الدولة الإسلاميّة يشكّل خطراً على العالم بأسره، ولكن الإسلام الأصولي الشيعي الإيراني في نظرنا ليس أقلّ خطورة».
وكتب المعلق العسكري لموقع «والا» الإخباري، أمير بوحبوط، أنَّ القرار الروسي المباغت بالانسحاب من سوريا، جاء قبل لحظة من تحوّل الأرض السوريّة إلى مستنقع لهم. وأضاف أنَّ هذا قد يكون العبرة من حرب أفغانستان، حيث لا يريد الجيش الروسي تعريض نفسه لهجمات من جانب «الجهاديين». ومن ناحية بوتين، فإنَّ جيشه ينسحب وهو في قمة إنجازه، وهو بذلك يوجّه رسالة إلى الجميع بأنَّه لا يزال المسيطر، وهو يتّخذ القرار من دون التعرّض لأيّ ضغوط. وفي نظره، فإنَّ المفاوضات تشكّل مبرّراً للانسحاب، ولكن ليس مضموناً إنْ كان هذا الانسحاب يعيد خلط الأوراق أم لا.
وبحسب المعلّق الإسرائيلي، فإنَّه برغم كلام رئيس الأركان عن المفاجأة، لكن من الواضح، في هذه المرحلة، أنَّ الانسحاب الروسي ليس جيداً لإسرائيل. فقد ساد استقرار إقليمي ما في ظلّ تشكيل هيئة تنسيق مشتركة بين الجيشين الإسرائيلي والروسي، وحافظ سلاح الجوّ الإسرائيلي على حريّة عمله. وكان الاستقرار ثمرة ضبط نفس روسي، ومن الواضح الآن أنَّ انسحاب الروس يترك فراغاً، ما سيدفع قوى مختلفة، وقد تكون إيران لمحاولة ملء هذا الفراغ. وليس مستبعداً أن يعيد الإيرانيون تسخين الجبهة على هضبة الجولان السوريّة المحتلة. ومع ذلك، فإنَّ إسرائيل تعتقد أنَّ لروسيا مصالح في سوريا لن تهرع للتخلي عنها، خصوصاً أنَّ دورها في سوريا خلّصها من العزلة بسبب أوكرانيا.
من جانبه، كتب رئيس الموساد السابق، إفرايم هاليفي، في «يديعوت» بعنوان «محور بوتين في الشرق الأوسط»، أنَّ التعاون الروسي ـ الإيراني والاستثمار الكبير لقوّات طهران الخاصة، حقّق إنجازات ذات مغزى، ولكن هذا التعاون أظهر عجز إيران عن الانتصار وتثبيت سيطرتها في سوريا، فضلاً عن إنتاج تهديد إيراني ذي مغزى على اسرائيل. فقد حدّدت إسرائيل لإيران الحدود، وفي سلسلة أعمال نجحت في صدّ محاولات طهران خلق تواجد على مقربة من الحدود الإسرائيلية ـ السوريّة. ومن سلوك اللاعبين في الميدان، يمكن الاستنتاج بأنَّ روسيا لم تحاول مساعدة إيران في تحقيق نياتها.
ورأى أنَّ روسيا خرجت رابحة من ترتيبات التنسيق العملياتي مع إسرائيل، والتي تقرّرت عندما زار رئيس الوزراء موسكو قبل بضعة أشهر. وقد أجدى صمت إسرائيل عن النشاط الروسي الواسع خلف الحدود لروسيا أيضاً على مستوى صورتها الدوليّة. فتَحْتَ السطحِ قبعتْ منظومة «أخذٍ وردّ»، نَضَجَتْ لدرجةِ تحقيق منفعة الطرفين. ثمة أساس للافتراض بأنَّ هذه السياسة لن تمسّ بعلاقات إسرائيل والولايات المتحدة، التي هي الأخرى، وبشكل غير مباشر، استفادت من نجاح إسرائيل في منع إنجاز إيراني في جنوب سوريا وفي هضبة الجولان

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe