التخطي إلى المحتوى الرئيسي

ما هي التحديات التي تنتظر الرئيس الجديد للموساد؟


ما هي التحديات التي تنتظر الرئيس الجديد للموساد؟

من التحديات التي تنتظر يوسي كوهين، الرئيس الجديد للموساد: اختراق "داعش" استخباراتيا، الكشف عن انتهاكات إيرانية للاتفاق النووي، والتخلص من صورة "المقرّب" من بنيامين نتنياهو

8 ديسمبر 2015, 16:270
الرئيس الجديد للموساد، يوسي كوهين، وأمامه رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو (Yonatan Sindel/Flash90)
الرئيس الجديد للموساد، يوسي كوهين، وأمامه رئيس الحكومة الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو (Yonatan Sindel/Flash90)
اتفق المحللون الإسرائيليون، غداة إعلان رئيس الحكومة الإسرائيلية، بنيامين نتنياهو، تعيين يوسي كوهين، رئيسا لجهاز الاستخبارات الإسرائيلي، الموساد، في السنوات القادمة، خلفا للرئيس الحالي، تامير باردو- اتفقوا على أن يوسي كوهين جدير بالمهام المنوطة برئيس الجهاز الأقوى في إسرائيل. وفي حين ركّز بضعهم على التحديات الإقليمية التي تنتظر كوهين، مثل: تنظيم الدولة والنووي الإيراني، أشار آخرون إلى التحدي "الشخصي" الذي ينتظر كوهين، وهو التخلص من صورة "المقرب" لبنيامين نتنياهو ومواجهته في القضايا الخلافية.
وحول النقطة الأخيرة كتب المحلل السياسي في صحيفة "هآرتس"، باراك رافيد، اليوم "قرابة كوهين من رئيس الحكومة نعمة ونقمة في نفس الوقت. فمن جهة هو يعرف جيدا ما يدور في ذهن نتنياهو، ماذا يحب وماذا يكره. ومن جهة ثانية هو على دراية بنقاط ضعفه وقصوره"، مستنتجا إلى أن اختبار كوهين الأهم سيكون في قوله الأمور التي لا تعجب نتنياهو، ومواجهته إن لزم الأمر.
واتفق محللون آخرون مع رافيد أن التحدي الشخصي لكوهين سيكون التحرر من تأثير نتنياهو الذي كان رئيسا عليه في السنوات الأخيرة خلال عمله مستشارا له، وتواخي المهنية والاستقلالية بدل محاولة إرضاء نتنياهو.
وشدّد محللون آخرون على التحديات الإقليمية الكبرى التي تنتظر رئيس الموساد الجديد، لا سيما أنه يدخل إلى منصبة في شرق أوسط متغيّر. وكتب المحلل السياسي للقناة الإسرائيلية الثانية، أودي سيغال، أن التحديين الكبيرين في المنطقة هما "داعش" وإيران. وعن إيران كتب سيغال أن المهمة الكبرى لكوهين هو مراقبة نشاطات إيران عن كثب، لا سيما بعد أن حصلت على شرعية دولية فيما يتعلق بمشروعها النووي، وكشف أي انتهاك ترتكبه إيران في إطار الاتفاق الذي وقعته مع الدول العظمى، الأمر الذي يحمل في طياته مخاطر وفرصا عظيمة.
وأضاف سيغال أن المهمة الثانية التي تنتظر كوهين بروز تنظيم الدولة الإسلامية في المنطقة، واستيلاؤه على مساحات واسعة في الشرق الأوسط، وفي هذا الصدد يشير سيغال إلى أن اختراق التنظيم استخباراتيا سيكون أمر في منتهى الصعوبة.
وكتب المحلل في صحيفة "يديعوت أحرونوت"، رون بن يشاي، أن اختيار كوهين يدل على أن نتنياهو يولي العلاقات الخارجية السرية لإسرائيل اهتماما كبيرا، وهي على رأس أولوياته في هذه الفترة. وأوضح بن يشاي كاتبا "القنوات السرية مهمة من أجل صياغة طريقة عمل دولية مشتركة للحرب ضد الإرهاب، ولمساهمة إسرائيل في المجهود الدولي الهادف إلى مكافحة الإسلام المتطرف المسلح".
وتابع بن يشاي "العلاقات السرية مهمة جدا كذلك مع الدول العربية التي تفضل إقامة قنوات سرية مع إسرائيل خاصة في القضايا التي تجمعها وإسرائيل مصالح مشتركة".
وأضاف المحلل الإسرائيلي "من دون هذا التعاون لن يكون بإمكان إسرائيل محاربة الإرهاب الذي يرعاه المحور الشيعي الراديكالي بقيادة إيران، ولا الإرهاب السني الجهادي وعلى رأسه تنظيم داعش". ويوضح بن يشاي أن هذا التعاون يعني مساهمة إسرائيلية بتزويد المعلومات والتكنولوجيا اللازمة لدول العالم، وبالمقابل، الحصول على المعلومات والتكنولوجيا.


اقرأ المزيد: ما هي التحديات التي تنتظر الرئيس الجديد للموساد؟ - المصدر http://www.al-masdar.net/%d9%85%d8%a7-%d9%87%d9%8a-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%ad%d8%af%d9%8a%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d9%8a-%d8%aa%d9%86%d8%aa%d8%b8%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%b1%d8%a6%d9%8a%d8%b3-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d8%af%d9%8a/#ixzz3tnbWkHTH

تعليقات

المشاركات الشائعة من هذه المدونة

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5)Leave a reply Gertruida is the first to recover. “Klasie…?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place. Mine!  I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe you…” “And we’re neve…

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips while…

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل
الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)
أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تنفتح ع…