Skip to main content

برّي مع "التحالف" شرط عدم المسّ بالمقاومة: --------- مشكلة الرئاسة أقولها بـ"الثلاثة" مارونية

لم تهدأ بعد تفاعلات الدعوة السعودية لانضمام لبنان الى التحالف الاسلامي العسكري لمحاربة "داعش" وجبه الارهاب في المنطقة. وادى هذا الامر الى خلق مشكلة اخرى بين الافرقاء اللبنانيين. وانتظر "حزب الله" يومين ليصدر بيان اعتراض على هذا الطرح مشككا في اهداف هذا التحالف وما تسعى اليه المملكة، ولا سيما بعد تراكم ازماتها مع ايران والتي تنسحب في الوقت نفسه على الحزب. ولم تستقبل قوى 8 آذار بارتياح الطريقة التي اعتمدتها الرياض لضم لبنان الى هذا المحور الجديد الذي تعمل الادارة الاميركية على اطلاقه وارسال وحدات الى سوريا وقتال الجماعات الارهابية على ارضها.
وتمايز موقف الرئيس نبيه بري عن الحزب في التعامل مع هذا الموضوع الذي أثار حساسية كبيرة عند "حزب الله" والذي لم يلق ترحيب المرشح للرئاسة النائب سليمان فرنجية الذي اطلق في اطلالته التلفزيونية اول من امس اكثر من رسالة ود وايجابية حيال القيادة السعودية. وكان بري قد عزا فكرة هذا التحالف الى الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي. ومنعاً لغرق القوى اللبنانية في طريقة التعامل مع هذه الدعوة، يدعو بري الى مناقشتها على طاولة مجلس الوزراء الاثنين المقبل ولو من خارج جدول الاعمال لاتخاذ القرار المناسب حيال هذا الامر، وانه في الامكان الرد يسهولة على ما تقدمت به الرياض لانشاء هذا الاطار العسكري. ويشترط بري هنا عدم المس بالمقاومة في لبنان وفلسطين ورفض تصويرها او وضعها في دائرة الارهاب الذي يجب ان يميز عن المقاومة. ويردد امام زواره : "هذا موقفي الذي اعلنه واشدد عليه غير قابل للنقاش" من دون ان يقلل شأن خلل تغييب بلدان اسلامية مؤثرة عن نواة هذا التحالف، الامر الذي لا يسمح له بالانطلاقة الصحيحة.
ويرحب بري من حيث المبدأ بهذا التحالف "اذا كتب له النجاح"، لأنه يظهر البلدان الاسلامية امام العالم انها تتخذ موقفاً موحداً ورافضا للارهاب وتمييز صورة الدين الاسلامي عن اعمال "داعش" والمجموعات الارهابية. ويأمل في الا يأخذ هذا الموضوع مزيدا من السجالات الداخلية، ولا سيما ان لبنان لن يشارك في اي وحدات عسكرية في التحالف لاسباب مختلفة، وهذا ما تؤمن به جهات لبنانية عدة حتى تلك التي تتعاطف مع السعودية وتدافع عن التحالف.
ولم يمنع الغوص في الكلام على التحالف والردود المتبادلة بين "تيار المستقبل" و"حزب الله" من العودة الى مبادرة الرئيس سعد الحريري وترشيحه فرنجيه الذي اكد استمراره في السباق الى قصر بعبدا وعدم انسحابه منه، على رغم الاعتراضات التي تواجهه من ضفتي 8 و14 آذار و"الفيتو" الكبير الذي وضعه العماد ميشال عون في وجهه بـ"التكافل والتضامن" مع الدكتور سمير جعجع. ويعتقد بري هنا - قبل اطلالة فرنجيه - ان مسعى الرئيس الحريري وترشيحه لنائب زغرتا "صادق واكثر من جدي".
وفي حال لم يتفق الاقطاب الموارنة الاربعة على اسم منهم سيصبح الطريق مفتوحا في السنة المقبلة امام وجوه مارونية اخرى "والطائفة غنية بالطاقات والشخصيات"، على قول بري الذي لا يستفيض اكثر في هذه النقطة، من دون ان يقفل الطريق على مبادرة الحريري وعلى اساس انها لا تزال سارية المفعول. ويكرر ان المشكلة مارونية. ويردد عبارته الاخيرة ثلاث مرات. ويتوجه بالاشارة الى الذين اعترضوا على قوله هذا، وان ما يحصل اثبت نظريته التي اعترضت عليها بكركي وشخصيات مارونية.
وعندما يتلقى بري سؤالا من نوع ان الاستمرار في ترشيح فرنجيه الذي لن يتقبله جعجع، قد يدفع الاخير الى ترشيح عون؟ يرد بـ "منيح"، ويدعو جميع الكتل االنيابية الى التوجه الى مجلس النواب وانتخاب رئيس للبلاد بدل الاستمرار في مستنقع الشغور كل هذه الاشهر التي قد تنسحب على 2016، اذا استمرت المراوحة السياسية على هذا المنوال.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe