Skip to main content

مجلس الأمن تبنّى خريطة طريق لانتقال سياسي في سوريا والخلافات تستحكم على الأسد والمعارضة والجماعات الإرهابية----

مجلس الأمن تبنّى خريطة طريق لانتقال سياسي في سوريا والخلافات تستحكم على الأسد والمعارضة والجماعات الإرهابية


وضع مجلس الأمن أمس خريطة طريق هي الأولى من نوعها لإطلاق العملية السياسية في سوريا، بعد توافق الدول الكبرى على قرار يدعو الى اطلاق الحوار بين الحكومة وقوى المعارضة مطلع السنة المقبلة، بالتزامن مع وقف للنار في أقرب وقت ممكن، في سياق عملية انتقالية مدتها 24 شهراً. غير أن الخلافات بقيت مستعصية في شأن مصير الرئيس بشار الأسد والقوى التي يمكن أن تمثل المعارضة وتصنيف الجماعات الإرهابية.
واجتمع وزراء الخارجية الأميركي جون كيري والروسي سيرغي لافروف والبريطاني فيليب هاموند والفرنسي لوران فابيوس والصيني وانغ يي والسعودي عادل الجبير والمصري سامح شكري والعماني يوسف بن علوي والعراقي ابرهيم الجعفري واللبناني جبران باسيل والقطري خالد بن محمد العطية والايراني محمد جواد ظريف والتركي مولود جاويش أوغلو، فضلاً عن الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون ومبعوثه الخاص الى سوريا ستيفان دو ميستورا والممثلة العليا للإتحاد الأوروبي للشؤون الخارجية والسياسة الامنية والأمن المشترك فيديريكا موغيريني والأمين العام لجامعة الدول العربية نبيل العربي، في اطار مجموعة الدعم الدولية لسوريا وما يسمى "عملية فيينا".
وجاء تصويت مجلس الأمن بالإجماع على القرار 2254 بعد ساعات طويلة من المفاوضات "الصعبة والمعقدة" بين الدول الخمس الدائمة العضوية في المجلس: الولايات المتحدة وروسيا وفرنسا وبريطانيا والصين، في إطار الإجتماع الثالث لمجموعة الدعم الدولية لسوريا في فندق "نيويورك بالاس" بوسط ضاحية مانهاتن. ويؤكد القرار في صيغته المخففة "تأييده بيان جنيف في 30 حزيران 2012، وبياني فيينا سعياً الى التنفيذ الكامل لبيان جنيف، كأساس لعملية انتقالية سياسية بقيادة سورية (...) من أجل إنهاء الصراع في سوريا"، مشدداً على أن "الشعب السوري سيقرر مستقبل سوريا". ويطلب من الأمين العام للأمم المتحدة بان كي - مون والمبعوث الدولي الخاص الى سوريا ستيفان دو ميستورا "عقد اجتماع لممثلي الحكومة والمعارضة السوريتين للإنخراط في مفاوضات رسمية على عملية انتقال سياسي على أساس ملح، مستهدفاً بداية كانون الثاني 2016 موعداً لبدء المحادثات، عملاً ببيان جنيف وتمشياً مع بيان المجموعة الدولية في 14 تشرين الثاني 2015، بغية التوصل الى تسوية سياسية دائمة للأزمة". وعبر عن دعمه "لعملية سياسية بقيادة سورية تيسرها الأمم المتحدة وتقيم، في غضون فترة مستهدفة مدتها ستة أشهر، حكماً ذا صدقية يشمل الجميع ولا يقوم على الطائفية، وتحدد جدولاً زمنياً وعملية لصوغ دستور جديد"، ويدعم "اجراء انتخابات حرة ونزيهة عملاً بالدستور الجديد، في غضون 18 شهراً في إشراف الأمم المتحدة، بما يستجيب لمتطلبات الحوكمة وأرفع المعايير الدولية من حيث الشفافية والمساءلة، وتشمل جميع السوريين الذين تحق لهم المشاركـ، بمن فيهم أولئك الذين يعيشون في المهجر".
ويسلم القرار بما سماه "الصلة الوثيقة بين وقف النار وانطلاق عملية سياسية موازية"، معلناً تأييده "وقف النار في كل أنحاء سوريا (...) على أن يدخل حيز التنفيذ بمجرد أن يخطو ممثلو الحكومة السورية والمعارضة الخطوات الأولى نحو انتقال سياسي في رعاية الأمم المتحدة (...) على أن يتم ذلك على وجه السرعة". ويطلب من الأمين العام للمنظمة الدولية أن "يقود الجهود الرامية الى تحديد طرائق وشروط وقف النار، ومواصلة التخطيط لدعم تنفيذ وقف النار". ويحض الدول الأعضاء، ولا سيما منها مجموعة الدعم الدولية لسوريا، على دعم كل الجهود المبذولة لتحقيق وقف النار والتعجيل فيها، بوسائل منها الضغط على كل الأطراف المعنيين للموافقة على وقف النار والتقيد به". ويشدد على "الحاجة الى آلية لمراقبة وقف النار والتحقق منه والإبلاغ عنه"، طالباً من الأمين العام تقديم تقرير عن الخيارات المتاحة في هذا الشأن خلال شهر من تاريخ صدور القرار. ويكرر دعوته الواردة في القرار 2249 "لقمع الأعمال الإرهابية التي يرتكبها تنظيم الدولة الإسلامية في العراق والشام (المعروف أيضاً بإسم داعش) وجبهة النصرة، وسائر الأفراد والجماعات والمؤسسات والكيانات المرتبطين بتنظيم القاعدة أو الدولة الإسلامية". ويرحب بـ"الجهود التي بذلتها الحكومة الأردنية للمساعدة في ايجاد فهم مشترك داخل مجموعة الدعم الدولية لسوريا للأفراد والجماعات الذين يمكن أن يحددوا بصفتهم ارهابيين وهو سينظر على وجه السرعة في التوصية التي قدمتها المجموعة لغرض تحديد الجماعات الإرهابية". ويطالب "كل الأطراف بوقف أي هجمات على المدنيين والأهداف المدنية على الفور".
ورحب وزير الخارجية الأميركي جون كيري بتبني القرار، معتبراً أنه يوجه "رسالة واضحة إلى كل المعنيين بأنه حان الوقت لوقف القتل في سوريا". لكنه أقر بأنه "لا تزال هناك خلافات حادة على مصير الأسد".
في المقابل، رأى وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أن مصير الرئيس الأسد يحدده الشعب السوري وفقاً للقرار الجديد الذي أصدره مجلس الأمن.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe