Skip to main content

مفتي القدس وعباس يعلنان عن عودة الصلاة في الاقصى

مفتي القدس محمد حسين يقف أمام قبة الصخرة في الحرم القدسي، البلدة القديمة في مدينة القدس. (Ahmad Gharabli/AFP)
أعلن مفتي القدس، محمد حسين، الخميس عن انتهاء امتناع المسلمين عن دخول الحرم القدسي بعد أن قامت الشرطة بإزالة كل الإجراءات الأمنية التي تم وضعها مؤخرا عند مداخل الحرم.


وقال الشيخ حسين لقناة “العربية” الإخبارية السعودية “لقد عادت الأمور إلى ما كنت عليه، لذلك سنصلي في الأقصى”.
بعد أن قامت الشرطة بإزالة كل الإجراءات الأمنية التي تم وضعها بعد الهجوم في الحرم القدسي، الشيخ محمد حسين يدعو المصلين إلى العودة إلى الموقع. يوم الخميس تم أيضا إزالة الحواجز والجسور التي تم وضعها لتركيب الكاميرات عليها من الموقع، الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة

وأصدر رئيس السلطة الفلسطسينية محمود عباس بيانا دعا فيها إلى إقامة الصلوات في المسجد الأقصى. ورددت المرجعيات الإسلامية في القدس الدعوة، ودعت المصلين إلى الصلاة في الحرم القدسي بدلا من مساجدهم المحلية.
ورفض المسلمون دخول الموقع منذ وضع معدات أمنية جديدة، من ضمنها بوابات إلكترونية وكاميرات، بعد هجوم إطلاق نار وقع في 14 يوليو، قام خلاله ثلاثة مسلحين من عرب إسرائيل باستخدام أسلحة قاموا بتهريبها إلى داخل الموقع المقدس لقتل شرطيين إسرائيليين.
وجاء إعلان مفتي القدس بعد أن أعلنت الشرطة الإسرائيلية الخميس عن إزالة جميع الإجراءات الأمنية الجديدة، التي أثار وضعها اضطرابات في القدس والضفة الغربية.
وشهد الأسبوعان الأخيران توترا شديدا بين إسرائيل والمصلين المسلمين في الموقع المقدس على الرغم من إزالة البوابات الإلكترونية يوم الخميس، حيث أعرب البعض عن مخاوفهم من اندلاع اضطرابات كبيرة بعد صلاة يوم الجمعة إذا لم يتم التوصل إلى حل إلى ذلك الحين.
واندلعت اضطرابات دامية منذ وضع الإجراءات الجديدة، حيث وقعت اشتباكات في محيط الموقع وفي الضفة الغربية، ما أسفر عن مقتل خمسة فلسطينيين. في الأسبوع الماضي أيضا اقتحم فلسطيني منزلا في مستوطنة في الضفة الغربية وقام بطعن أربعة أفراد من عائلة سالومون، ما أسفر عن مقتل ثلاثة منهم.
شاحنة تنقل ما تبقى من الحواحز من خارح الحرم القدسي في القدس، 27 يوليو، 2017. (AFP PHOTO / AHMAD GHARABLI)
شاحنة تنقل ما تبقى من الحواحز من خارح الحرم القدسي في القدس، 27 يوليو، 2017. (AFP PHOTO / AHMAD GHARABLI)
يوم الخميس تم أيضا إزالة الحواجز والجسور التي تم وضعها لتركيب الكاميرات عليها من الموقع، الذي يضم المسجد الأقصى وقبة الصخرة.
وقالت المتحدثة باسم الشرطة لوبا سمري لتايمز أوف إسرائيل “لقد قامت الشرطة بإعادة الترتيبات الأمنية إلى ما كانت عليه قبل الهجوم” مضيفة إن “كاشفات المعادن والكاميرات والحواجز والجسور – كل ما أضيف تمت إزالته”.
إزالة الترتيبات الأمنية الجديدة فجرا دفع الفلسطينيين إلى الاحتفال في الشوارع بالقرب من الموقع.
ورفض المسلمون دخول الموقع وقاموا بأداء الصلاة في الشوارع خارج الحرم القدسي لمدة أكثر من أسبوع بعد أن قامت إسرائيل بوضع الإجراءات الأمنية الجديدة. وقال الفلسطينيون إنهم يعتبرون الخطوة محاولة إسرائيلية لزيادة تأكيد سيطرتها على الموقع.
السلطات الإسرائيلية قالت إن هناك حاجة للبوابات الإلكترونية لأن منفذي هجوم 14 يوليو تمكنوا من تهريب أسلحة إلى الموقع.
وقالت سمري إن السلطات الإسرائيلية “فعلت كل ما هو ممكن لإعادة الوضع إلى حالته السابقة”، لكنها أضافت مع ذلك أن السلطات ستواصل التقييمات الأمنية ولم تستبعد إعادة الإجراءات الأمنية الإضافية.
الفلسطينيون يحتفلون خارج باب الأسباط في القدس القديمة في 27 يوليو، 2017 بعد إزالة المزيد من الحواجز الإسرائيلية من الحرم القدسي. (AFP / AHMAD GHARABLI)
الفلسطينيون يحتفلون خارج باب الأسباط في القدس القديمة في 27 يوليو، 2017 بعد إزالة المزيد من الحواجز الإسرائيلية من الحرم القدسي. (AFP / AHMAD GHARABLI)
وقالت “كل شيء ممكن”، مضيفة “نعم، يمكن لذلك أن يتغير مرة أخرى”.
وقوبل قرار إزالة الإجراءات الأمنية الجديدة بانتقادات شديدة في اليمين الإسرائيلي، الذي اعتبر القرار رضوخا، وفي اليسار الذي راى أنه ما كان ينبغي وضع هذه الإجراءات من الأساس.
في حين أنه صرح بأنه لن يقوم بانتقاد بينيامين نتنياهو مباشرة على قراره، لكن شريك نتنياهو في الإئتلاف ومنافسه السياسي، رئيس حزب “البيت اليهودي” نفتالي بينيت وصف الخطوة ب”استسلام” للإرهاب.
وقال “بدلا من توجيه رسالة حول سيادة إسرائيل في جبل الهيكل، نبعث برسالة مفادها أنه يمكن التشكيك بنا”، مستخدما التسمية اليهودية للحرم القدسي.
في هجوم غير مألوف على زعيم حزبه، قال عضو الكنيست من “الليكود” أورن حزان إنه “لن يُغفر [لنتنياهو] على رضوخه حول أمن إسرائيل”.
وأعلن عباس، رئيس السلطة الفلسطينية، في أعقاب وضع الإجراءات الأمنية الإسرائيلية عن قطع التنسيق الأمني مع إسرائيل. يوم الخميس لم يعلن على الفور ما إذا كانت إزالة آخر الترتيبات الأمنية التي وضعتها إسرائيل في الموقع تعني تراجعه عن قراره.
وقال عباس في كلمة متلفزة إن “المسجد الأقصى لم يكن سوى قضية واحدة من بين قضايا عدة أدت إلى تجميد التنسيق الأمني”، وأضاف “على ضوء ما يحدث في القدس، سنواصل البحث والنقاش… بمعنى أنه لم ينتهي كل شيء بعد… هناك قضايا أخرى”.
ويُعتبر الحرم القدسي الموقع الأقدس في اليهودية لكونه موقع الهيكلين اليهوديين القديمين. وهو أيضا ثالث أقدس المواقع في الإسلام، بعد مكة والمدينة. بموجب الترتيبات المعمول بها في الموقع منذ سيطرة إسرائيل على البلدة القديمة في حرب “الأيام الستة” في عام 1967 وبسط سيادتها هناك، يحق لغير المسلمين دخول الموقع ولكن تُحظر عليهم الصلاة فيه. بحسب الوضع الراهن، فإن إسرائيل هي المسؤولة عن الأمن في الموقع في حين أن دائرة الأوقاف الإسلامية التابعة للأردن هي المسؤولة عن الواجبات الإدارية فيه.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe