Skip to main content

عبدالله خيّار -------------عن محمد صالح همد

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏لقطة قريبة‏‏‏
بعميق الامتنان أود أن اشكر الأخ والصديق الحقوقي ياسين محمد عبدالله لانه أول من إهتم وكتب عن المناضل محمد صالح همد قائلاً ( المناضل والمثقف والإنسان الكبير محمد صالح همد أحد مؤسسي جبهة التحرير الإريترية في القاهرة 1960 وهو عضو قيادتها التاريخية المجلس الأعلى أبان عقد الستينيات. توفى المناضل القائد محمد صالح همد في القاهرة يوم 11مايو 1994 بعد أن نُقل إليها من أسمرا إثر تدهور حالته الصحيه . يعد محمد صالح همد المولود في القاهرة لأب إريتري وأم مصرية من أبرز المثقفين الإريتريين ومن أكثر المناضلين تجرداً ونكران ذات.. ستبقى ذكراه خالدة في ذاكرة شعبنا فقد أسهم إسهاماً كبيراً في تشكيل الوعي الوطني الإريتري وفي ترسيخ مسيرة الثورة الإريترية وتمكينها من تحقيق هدفها في الاستقلال الوطني . رحم الله محمد صالح همد .)
البعض من أبناء هذا الجيل قد لا يعرفون الكثير عن المناضل محمد صالح همد أو قد يكون البعض منهم لم يسمع به إطلاقا ، للفائدة العامة أُضيف هنا لكلمات الاخ ياسين شهادتي عن هذا الرجل النبيل لانني كنت من المحظوظين بمعاصرته ومعرفته عن قُرب عُقب تصعيدنا أنا وداويت هبتي وعمر حاج وندم في عام 1993 من قضاة محاكم اقليمية الي قضاة في المحكمة العليا اسمرا ، حينها كان المناضل محمد صالح همد قاضياً بالمحكمة العليا في الدائرة التجارية مع رفيقه القاضي إدريس همداي .
رغم عدم وجود المعرفة الشخصية بيننا الا إنه إستقبلني بذلك الود والترحاب المعروف عنه ، وحقيقة أكرمني كرماً حاتمياً فيّاضاً بأريحته السمحة وقدم لي الكثير من النصح والتوجيه ، وتعلمت منه الكثير في مجال القانون لذا اعتبره أُستاذي ، فهو موسوعة علمية ولديه الكثير من التجارب الثرة التي صقلته ، وما يدهشك فيه بالرغم من إنه لم يولد في إرتريا الا انه كان ملماً بالخلفيه التاريخية لكل مكونات المجتمع الارتري وكان علي دراية تامة بجغرافيا إرتريا ومناطقها وإنسانها دراية الخبير ببواطن الامور.
المناضل محمد صالح همد هذا الرجل المهذب جداً لن تجد الكلمات المناسبة لوصفه فهو متحدث لبق وفي نفس الوقت يجيد الاستماع الي من يُحدثه . ويجيد الكثير من اللغات العالمية ، إلّا انه بالرغم من كل ذلك كان متواضعاً لأبعد الحدود ، وإنساناً بسيطاً للغاية ، وكان يتميز بانه قارئٌ جيد وواسع المدارك والإطلاع ، ومن الامور التي لفتت نظري فيه انه حينما يدعو شخص ما لزيارته في مكان إقامته فهو دوما ينتظره بكامل هندامه كأنّما لديه موعد عمل إحتراماً لزائره ، وتعتبر الاناقة إحدى السمات الملازمة له والتي تنم عن ذوقه الرفيع .
المناضل محمد صالح همد درس الحقوق بجامعة القاهرة وإستطاع بفضل نبوغه القانوني أن يعمل كمستشاراً قانونياً بوزارة الداخلية بالمملكة العربية السعودية في بداية ستينات القرن الماضي .
تقلّد العديد من المناصب في جبهة التحرير الارترية وبعد المؤتمر التنظيمي الثاني لجبهة تحرير إرتريا 1975 تولى الإشراف علي الجهاز القضائي خلفاً للمناضل إدريس همداي ، بجانب المناضلين محمد اسماعيل عبده وحامد صالح تركي .
بعد التحرير تم تعينه كقاضي في المحكمه العليا ولم يكن هذا التعين منصفاً له ولامكانياته الهائلة فهو رجل سياسي في المقام الاول ويجيد التحدث بلباقة الديبلوماسين ،لذا كان يمكن الاستفادة منه حسب وجهة نظري في مجال العلاقات الخارجية اكثر منه كقاضي خاصة وانه يمتلك علاقات واسعة مع الكثير من السياسين العرب .
وما لايعرفه الكثيرون عنه انه كان لايملك بيتاً في اسمرا ، وكان يزاول عمله من محل إقامته باحدى فنادق اسمرا ، ورغم ذلك لم يتذمر ولم يحتج ، لذا كان رئيس المحكمة العليا طعمي بيني يكُن له تقديراً خاصاً ، ودوما كان يتحدث عنه بشكل يليق به وبامكانياته القانونية ويقدر أيضاً صبره علي كل صعوبات الحياة التي كانت تمر عليه .
رحل المناضل محمد صالح همد وترك لنا ثلاث بنات وهن ساره وسالي وسمر . نسأل الله أن يحفظهن في غربتهن والتحية لوالدتهن .
رحم الله المناضل محمد صالح همد بقدر ما قدم لهذا الوطن من نضالات ومساهمات مع غيره في إيصال صوت الثورة الي المحافل الاقليمية باعتباره أحد مثقفي ومؤسسي الثورة الارترية .
لقد رحل عن هذه الفانية فقيراً لا يملك شئياً الّا محبة الناس له ، وتاريخاً ناصعاً ملئ بالنزاهة ونكران الذات ، أرجو من الاخوة الباحثين والدارسين والمهتمين ، ان يهتموا بالتوثيق لحياة ومسيرة هذا المناضل الانسان النبيل ، وكل الشكر للاخ الكاتب والناقد محمود أبوبكر الذي وعدني مشكوراً بالمساهمة في هذا التوثيق متى ما توافرت الظروف لذلك .
عبدالله خيّار
2017/10/ 25
من فيس بوك حساب 

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe