Skip to main content

دور الإنسان في الحياة --------- د. أنيسة فخرو

نتيجة بحث الصور عن صور  د. أنيسة فخرودور الإنسان في الحياة

الخميس، 26 أكتوبر 2017  

| د. أنيسة فخرو |
الآية الكريمة تقول: «جعلناك خليفة في الارض»... فماذا تعني هذه الآية العظيمة؟
معظم رجال الدين وبعض المثقفين العرب، همهم الأساسي البحث في مشاكل الماضي، مثل قضية الخلافة بعد وفاة النبي (صلعم)، ومن أولى بها من الصحابة رضي الله عنهم، وليس لهم شأن سوى تثبيت الخلاف المزعوم بين الصحابيين الجليلين عمر بن الخطاب وعلي بن ابي طالب، أو الحديث عن زوجات النبي وما قلن أو فعلن، ولكنهم يعجزون عن التطرق إلى الحاضر ومشكلاته والحلول لها. لا يتطرقون أبدا إلى الحاضر وكيفية خروج الأمة من هذا الواقع المزري الذي تعيشه، ولا يتحدثون عن القضايا الأساسية التي تؤرق البشرية، وتسبب الآلام والأوجاع مثل: الفقر والحروب والأمراض والظلم وتلوث البيئة، وغيرها من قضايا أساسية، لكنهم يعيدون ويزيدون في الماضي، وكأن بأيديهم يستطيعون إرجاع عقارب الساعة لتصحيح أخطاء الماضي وتصويب زلاته، ويا ليتهم يتعلمون من دروسه، كل ما يفعلونه كرّ وتكرار، ولا نعرف متى يفهمون إن ما مضى قد مضى ولن يعود، وعليهم التفكير في الحاضر والمستقبل، أما رجال الدين فليس لهم هم سوى الحديث عن الغيبيات، وكأنهم أعلم بها.
وكلما زاد الجهل زاد التخلف، وأصبحت الدعوة لحل المشكلات بخلق مشكلات أكبر، خصوصاً في ما يتعلق بالمشاكل الاجتماعية والأسرية، فحل مشكلة العنوسة مثلا لدى البعض بتعدد الزوجات، والعديد من رجال الطبقة الفقيرة والمتوسطة مستعدون للزواج بأكثر من واحدة وإنجاب العشرات من الأطفال وتركهم للشارع يربيهم، مع علمهم بأن الحياة صعبة ومكلفة، ومعاناتهم فيها، لكن هل هو الجهل أم الأنانية والبحث عن المتعة الذاتية؟ أم الركون للغيب وبأن الله يتكفل بالرزق؟
مع ان الدين يحث على السعي في طلب الرزق، لكنهم لا يسعون للعمل بل فقط لإنجاب المزيد من الأطفال من خلال الاقتران بأكثر من زوجة.
القرآن الكريم يقول، جعلناك خليفة على الأرض، ويعظم العلم والعلماء، لأن قيمة الإنسان في مدى ما يعطيه لغيره، وكلما وسع المدى والتأثير كان الجزاء أكبر، فإذا عمل الإنسان خيرا كخدمة أهله وأقربائه فهو أمر مرغوب ومثاب عليه، لكن إذا استفادت البشرية كلها من أعماله وخدماته، فالثواب حتما أكبر وأجلّ.
تعمير الأرض تعني محاربة الفقر، والعمل على اجتثاث أسبابه من جذورها، لينعم البشر جميعا بخيرات الأرض، لا أن تملك فئة قليلة لا تزيد على 10 في المئة من الناس نحو 70 في المئة من خيرات الأرض و90 في المئة لا يملكون إلا الفتات.
ولا يعني إننا ضد وجود الطبقات، فكل ما في الكون مكون من طبقات، فالسماء سبع طبقات، والأرض سبع طبقات، وحتى البشر سبع طبقات، ثلاث أعلى، وثلاث أدنى، وخير الأمور الوسط، الثلاث العليا تنقسم إلى: الأثرياء جدا، ثم طبقة الأغنياء، ثم الطبقة فوق المتوسطة، والثلاث الدنيا تنقسم إلى: الطبقة الأقل من المتوسطة، والطبقة الفقيرة، وتأتي في قاع الهرم الطبقة المُعدمة، وما بين الأعلى والأدنى تأتي الطبقة الوسطى، وكلما اتسعت هذه الطبقة زادت نهضة الأمم، وكلما كان الاختلاف بين الطبقات حادا وشنيعا، ازداد الظلم والفقر والفاقة، فكل طبقة اجتماعية عليها أن تكمل الأخرى، كما يحدث بين طبقات الأرض والسماء، لا أن تحارب كل طبقة الطبقة الأخرى.
تعمير الأرض يعني ترسيخ العدل ونشره بين الناس، ومحاربة الظلم، وتثبيت الحق، وازهاق الباطل.
تعمير الأرض يعني عدم إشعال الفتن والحروب بين الشعوب والدول، لينعم البشر بالأمن والاستقرار والسلام، فالاستقرار شرط أساسي للتعمير، والفوضى شرط أساسي للتدمير، لا أن تهرول الدول لحل أي خلاف بينها برفع السيوف والحراب بدلا من الحوار، ولا أن تتداعى الأنظمة إلى شراء السلاح وتتنافس على كسب المزيد من أسلحة الدمار والخراب، والتي لا يكون ضحيتها إلا الشعوب.
تعمير الأرض يعني مكافحة الأمراض، وعمل البحوث العلمية للكشف عن أسبابها واستخلاص علاجها لتخليص البشرية من الآلام والأوجاع.
تعمير الأرض يعني مكافحة الفساد والمفسدين.
تعمير الأرض يعني محاربة التلوث في كل بقعة على الأرض. هل تصدقون بإن وزارة البيئة الكينية أقرت قانونا في 28 أغسطس 2017 يمنع إنتاج وبيع واستخدام الأكياس البلاستيكية لخطورتها على الإنسان والبيئة؟ كينيا تحارب التلوث البيئي وليت كل العالم يحذو حذوها.
رأيت بأم عيني فتاة مع زوجها، تنزل من السيارة التي تحمل رقما خليجيا، لترمي المخلفات في الشارع، ليأتي عامل النظافة البسيط يرفعها من الأرض!
تعمير الأرض يعني تغيير سلوكنا وأفعالنا تجاه كل شيء حولنا، من جماد ونبات وحيوان وإنسان، لأن الدين المعاملة.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe