Skip to main content

عماد البليك --------- الابداع هو «اللاتوقع».

صورة ‏‎Emad Blake‎‏ الشخصية ، ‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏نظارة‏ و‏لقطة قريبة‏‏‏‏‏
إذا أردت أن تلخص الإبداع بكلمة أو عبارة واحدة فهي «اللاتوقع». فالقدرة على التخييل التي تقود إلى إنتاج غير العادي والروتيني والمتوقع هي الصورة الأجلى لمفهوم الإبداع بأي شكل كان، سواء في الفنون الأدبية أو البصرية أو في تجليات الحياة المتنوعة والمخترعات والعلوم.
يقول الفيلسوف الإيطالي والروائي امبرتو إيكو إن «الكاتب يكون مجيدا عندما يأتي باللامتوقع في ذهن القارئ»، وإلا فعليه أن يتوقف عن الكتابة، فمغامرة الإبداع أو الكتابة هنا لا تعني أن تعيد وتكرر ما سلف الانتباه له أو التعرف عليه، وهذا يعني أن تحاول وتجرب ولا تشعر باليأس أو تصاب بالملل في سبيل اكتشاف «اللامتوقع».
والفنون الإبداعية كما الاكتشافات العظيمة التي غيرت التاريخ الإنساني من المحراث إلى الحاصدات الحديثة في الزراعة هي نتاج عقل يقوم على تفكيك العادي ورفضه رغبة في الجديد والمختلف، وهذا عماده الخيال الذي هو مصدر الطاقة الخلاقة لدى الكائن البشري، وربما يكون الفارق المركزي بين الإنسان وغيره من المخلوقات على ظهر البسيطة.
إن تبدع يعني أن تتخيل بشكل جيد وأن تغادر المحطات المألوفة وأن تنفصل عن رهان المكرور والمعاد بأن تنمي ملكة الاختيار المختلف والمتشابك والمغامر، لأن الأشياء الجديدة والمختلفة في التاريخ الإنساني التي تغير من فيزياء الحياة ليست وليدة صدفة بحتة إنما هي نسيج عمل دؤوب وتمرين للذات واشتغال على الموهبة والتحرك باتجاه الهدف البعيد.
كذلك الإبداع يعني ألا يكون الإنسان أسير الاختيارات المحدودة والشعور بأنه مسجون أو محبوس داخل أفكاره، إذ يجب عليه أن يطير ويغرد وينمي كل ما بداخله لكي يتحرر تماما ويصبح ذاتا لها قدرة على الإضافة والحذف، التجديد والابتكار، التفكيك والبناء لعام آخر وليد.
إن حيوية الكائن الإنساني يكمن سحرها وقوتها في الخيال والإبداع وسوى ذلك هو العكس؛ هو الارتهان للموت الأبدي والجمود والغفلة الوجودية، بحيث أن المرء في نهاية المطاف يصبح عالة على الحياة لا إضافة لها، ليمثل صانعا للأدوار الروتينية والمعادة، في حين أن جوهر وجوده الحقيقي يقوم على الخلق والإبداع وتفجير الطاقة الكامنة فيه التي وهبها له الخالق في أن يضيف لهذا العالم ويجعله أكثر ثراء وقيمة ومتعة وجمالية وتفردا.
لهذا فإن الفنون والعلوم والآداب وكافة الصور التي تُجلي النفوس وتعيد صياغتها إنسانيا من خلال الخروج عن إطار العادي، تصبح ضرورة في عالم اليوم بأن تُغرس لدى الأجيال من سن مبكرة، وأن يتحول الطفل إلى سلاح للنماء والمستقبل وأن يتحرر من كافة القيود التي تجعل نفسه مقيدة أو سجينة بلا طاقة، وهذا موضوع معقد آخر يقوم على كيف ننشئ أجيالا حرة.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe