Skip to main content

5 أسباب جعلت المغاربيين يفضلون فيسبوك على تويتر

ينشط المغاربيون بكثرة على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، الذي يمثل الوجهة التواصلية الأولى لمواطني الدول المغاربية الخمس، عكس المنصات الأخرى، مثل "تويتر"، الذي يبدو أنه لا يستهوي النشطاء في هذه الدول.
وحسب أرقام سنة 2017 الصادرة عن موقع "weedoo.tech" المتخصص في إحصائيات استعمال الشبكات الاجتماعية، فإن حوالي 36 مليون مستخدم يستعملون منصة فيسبوك في الدول المغاربية، مقابل مليون و400 ألف مستخدم فقط ينشطون في منصة "تويتر".
حصة الأسد من العالم الأزرق تمتلكها الجزائر بحوالي 16 مليون مستخدم مقابل 800 ألف فقط يتوجهون إلى موقع "تويتر"، يليها المغرب بحوالي 12 مليون مستخدم لفيسبوك، وما يقارب 200 ألف فقط على "تويتر".
إنفوغرافيك: أصوات مغاربية
إنفوغرافيك: أصوات مغاربية
أرقام تعكس تفضيل المغاربين لموقع "مارك زوكربيرغ" على حساب منصة "جاك دورسي" صاحب فكرة موقع "تويتر" الشهير، الذي يحظى بشعبية أكبر شرقا، خاصة لدى مواطني دول الخليج.
فما هي أسباب سطوع نجم فيسبوك وخفوت منافسه "تويتر" في الدول المغاربية؟
"أصوات مغاربية" تقدم 5 أسباب اعتمادا على آراء مختصين:
فيسبوك مجتهد ومتطور
تعرف منصة فيسبوك تطورا مستمرا في الخيارات والتحديثات، التي توفرها للمستعملين، فضلا عن شراء مؤسس الموقع "مارك زوكربيرغ"، منصات منافسة أخرى مثل منصة "إنستغرام".
يقول الصحفي المغربي والمستشار الدولي في مجال الصحافة الإلكترونية ووسائل الإعلام الحديثة، رشيد جنكاري، إن الاجتهاد المتواصل لفيسبوك يجعله دائما في الريادة، ويحافظ على مستعمليه باعتباره أول منصة تواصلية.
وأضاف أن توفير مزيد من الخيارات مثل "ستوري فيسبوك" من قِبل المنصة يجعل مستعمليه في غنى عن البحث عن بديل أو منصة أخرى.
"تويتر" ليس متاحا للجميع
يعترف الخبير المعلوماتي المغربي بخصوصية منصة "تويتر"، ما يجعلها، حسبه، غير متاحة للجميع، نظرا لطريقة استعمالها المختلفة عن باقي الوسائط المنافسة لها، فضلا عن كونها منصة لا توفر خيار المراسلة بالشكل المتوفر في فيسبوك.
ويعد "تويتر" مجالا رحبا للأخبار، إذ تعتمده وسائل الإعلام العالمية والشخصيات المؤثرة لنشر الأخبار، عوض التدوينات الشخصية والصور التي يحبل بها فيسبوك.
فيسبوك أقرب للمغاربيين
يرى الباحث التونسي في مجال الإعلام الحديث، ماهر عبد الرحمان، أن فيسبوك يتلاءم أكثر من "تويتر" مع طبيعة المغاربيين، الذين ينزحون أكثر للتعبير عن أرائهم باستفاضة ومشاركة أجزاء مهمة من حياتهم، عبر نشر صورهم، وهي الإمكانية التي لا يوفرها "تويتر"، وفق تعبيره.
وقال عبد الرحمان، في تصريح لـ"أصوات مغاربية"، إن مواطني دول الخليج يفضلون "تويتر" لأنهم يتجهون أكثر نحو الآراء المختصرة والسريعة، بينما المغاربيون يقتربون أكثر من التعميق والتحليل في الأفكار.
فيسبوك وسيلة تواصل
إقبال المغاربيين على فيسبوك راجع أيضا، حسب الخبير التونسي، إلى كونه وسيلة تواصلية بامتياز، تمنح مستعمليه خيارات المحادثة الفورية سواء عبر الرسائل، الصوت والصورة، أو كلها معا.
وأوضح المتحدث أن منصة "زوكربيرغ" توفر فضاء للتواصل مع الأصدقاء والمجتمعات الصغيرة وتبادل وجهات النظر، وفتح النقاشات المستفيضة في المجموعات الخاصة والصفحات، عكس "تويتر"، الذي لا يوفر هذه الخصائص.
وقت تملّك التكنولوجيا
يعتبر رشيد جنكاري، أن تملك المواطنين في هذه البلدان للتكنولوجيا يتطلب وقتا، أي أن انفتاحهم على منصات جديدة مثل "تويتر" أو "سناب شات"، يأتي مع الوقت ومرتبط في الآن ذاته بدينامية التطور التكنولوجي.
ويضيف متحدثا لـ"أصوات مغاربية" أن "تطور أجيال الإنترنت المتنقل ودمقرطة الاتصال بالشبكة، سيساهم في هذا الانفتاح"، مضيفا "تملك فيسبوك أيضا جاء بعد استعمال الناس للمدونات والبريد الإلكتروني".
المصدر: أصوات مغاربية

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe