جدة: محمد الزايد
2017-01-27 12:04 AM
أكد محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد مستمرة في دعم مشروع "مترو" جدة، مشيرا إلى أن اجتماع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، الأحد الماضي بالقائمين على المشروع إشارة لبدء العمل فيه.
استئناف العمل
أضاف محافظ جدة أن المنظومة استأنفت عملها من جديد في المشروع بتحديد الخطوط والمراحل الأولى التي ستعرض قريبا، بعد أخذ الموافقات الكاملة عليه، للمراحل الثلاث التي تشمل القطارات والنقل البحري والباصات، لافتا إلى أن المشروع حكومي بالكامل، وتخصيص جانب منه لمشاركة القطاع الخاص أمر لم يحدد بعد، وفي حال تم تحديده سيعلن في حينه.
جاء ذلك خلال زيارته أمس مقر شركة مترو جدة، حيث استقبله أمين جدة الدكتور هاني أبوراس والمدير التنفيذي للشركة الدكتور أسامة عبده.
ازدحام مروري
يمثل مشروع النقل العام بجدة أهمية قصوى كونه من أهم الحلول لمشكلة الازدحام المروري الذي تعانيه مدينة جدة، حيث يبلغ عدد المركبات بأنواعها داخل مدينة جدة أكثر من 3 ملايين مركبة، ويزداد العدد سنويا بأكثر من 100 ألف مركبة، وتسهم وسائل النقل العام حاليا بأقل من 2% من عدد الرحلات يوميا، بينما من المتوقع أن تستقطب وسائل النقل العام بعد تشغيل مشروع النقل العام أكثر من 25% من عدد الرحلات.
تطوير الكورنيش
تفقد محافظ جدة مشروع تطوير الكورنيش في المرحلتين الرابعة والخامسة، ووقف على سير العمل في المشروع، وقال في تصريح له عقب انتهاء الجولة: "جدة العروس ما زالت عروسا، وتتجدد ويزداد بهاؤها، ومن يخاف أن جدة تعجز نقول له لا تخف جدة تتجدد وتزداد شبابا".
وأشار إلى أن طول منطقة التطوير البالغ 5 كيلومترات على الواجهة البحرية شهد تغيرا كبيرا بعد أن تمت إضافة مساحات ومسابح كبيرة وممرات مشاة ومطاعم مع توفير خدمة "الواي فاي" وتزويد كافة الكراسي بشواحن كهربائية.
وأوضح أن أكتوبر القادم سيكون موعد الانتهاء من تطوير الواجهة البحرية لتضاهي جدة مدن العالم، وتكون ضمن المدن الثلاث الرائدة والكبرى في المملكة بحسب رؤية 2030.
مراحل تأسيسية
ووصف محافظ جدة مراحل الإنجاز الحالية بالممتازة في مراحلها التأسيسية الصعبة، والتي تم تخطيها ولم يتبق سوى مراحل تحتاج لبعض الوقت غير أنها ليست صعبة ومكلفة بشكل كبير والعمل فيها يسير وفق الجدول المحدد. مؤكدا أن موقع التطوير الجديد يحفل بوجود شبكة مراقبة كاملة للمشروع تضم كاميرات وتسجيلات يتم من خلالها التعامل مع أي شخص يسيء استخدام المرافق العامة، وستكون هناك محاسبة لكل مفسد.
معالجة المعوقات
أكد أبوراس أن مشروع الواجهة البحرية الرابعة والخامسة سينتهي في الربع الثالث من هذا العام، وأي معوقات تظهر تتم معالجتها في حينه حسب الجدول الزمني، وقد يتأثر الجدول الزمني وهذا شيء خارج عن الإرادة، ولكن في هذا المشروع موعد الانتهاء منه هو المعلن الآن. وحول الخدمات المرافقة للمشروع وطرحها للقطاع الخاص، أكد أمين جدة أن اجتماع اللجنة الوزارية لمشروع النقل العام الأسبوع الماضي صدر عنه موافقتها على أن تطرح بعض عناصر المشروع بالشراكة مع القطاع الخاص، وهذه الموافقة سيتبعها عمل من خلال تعيين استشاريين لإعداد وثائق الطرح تتخللها أبعاد مالية وقانونية وفنية للإعداد لهذه الوثائق خلال جدول زمني سيتم الإعلان عنه في حينه.
مساحات إضافية
قدم أمين جدة شرحا مفصلا عن مشروع تطوير المرحلة الرابعة والخامسة للكورنيش الشمالي أوضح فيه أن نسبة الإنجاز تجاوزت 62%، ويمتد من ميدان النورس إلى شارع جبير بن الحارث ومساحته الإجمالية نحو 727.281م2، فيما يبلغ طول المشروع في المرحلتين 4.2 كيلومترات، وتم خلق مساحات إضافية في المشروع بمقدار 350 ألف م2، ويبلغ إجمالي مساحة المسطحات الخضراء نحو 275 ألف م2، وتشمل أعمال البنية التحتية للمنطقة: "شبكة صرف صحي، وشبكة تصريف مياه أمطار، وشبكة وخزانات ري، وشبكة مياه شرب، وشبكة كهرباء، وشبكة اتصالات"، إضافة إلى ممشى بحري بطول 4634 مترا طوليا، و3 شواطئ للسباحة يقدر إجمالي مساحتها 50 ألف متر مربع، و25 كشكا، كما تتضمن الأعمال 10 مباني حمامات عامة و10 حمامات مدفوعة الأجر، 16 منطقة بلازا و12 نافورة و5 أبراج مراقبة للشواطئ و5 مباني مرشات لخدمة مرتادي مناطق السباحة، إضافة إلى التاكسي البحري من خلال إنشاء "مارين" مخصص للقوارب، وإنشاء ملاعب ومجسمات جمالية وجسر مشاة حديدي معلق يربط بين الكورنيش وشارع الأمير فيصل بن فهد، ويعد أطول جسر مشاة في المملكة بطول 650 م.ط، ورصيف بحري لصيد الأسماك بطول 125 مترا داخل البحر، وغرفة اتصالات وتحكم تخدم كافة مراحل تطوير الكورنيش، ومواقف سيارات تتسع لنحو 1600 سيارة".
التصاميم والميزانية
حول مرحلة تطوير الكورنيش السادسة والسابعة، أبان أمين جدة أن الأمانة بدأت الترتيب لميزانيتها وتصاميمها منتهية بطول 6 كيلومترات، لافتا إلى أن المشاريع التي تنتهي عقودها الاستثمارية على الواجهة البحرية ستتم إعادة تشكيلها وتطويعها لتصبح جزءا من الواجهة البحرية المفتوحة للعامة.
وفيما يخص تسمية شارعين في جدة باسم رجلي الأمن البطلين الشراري وعواجي وقبلها عشرة أسماء لأبطال من رجال الأمن تم إطلاقها على عدد من الشوارع في جدة، أكد أمين جدة أن كل مواطن يشعر بالفخر بوجود مثل هؤلاء الأبطال، وأقل ما يمكن عمله هو القول لهم "شكرا"، والفكرة جاءت كمقترح من لجنة التسمية والترقيم في الأمانة، وتم اعتمادها من قبل أمير منطقة مكة المكرمة.
أكد محافظ جدة الأمير مشعل بن ماجد أن توجيهات خادم الحرمين الشريفين وولي العهد مستمرة في دعم مشروع "مترو" جدة، مشيرا إلى أن اجتماع مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، الأمير خالد الفيصل، الأحد الماضي بالقائمين على المشروع إشارة لبدء العمل فيه.
استئناف العمل
أضاف محافظ جدة أن المنظومة استأنفت عملها من جديد في المشروع بتحديد الخطوط والمراحل الأولى التي ستعرض قريبا، بعد أخذ الموافقات الكاملة عليه، للمراحل الثلاث التي تشمل القطارات والنقل البحري والباصات، لافتا إلى أن المشروع حكومي بالكامل، وتخصيص جانب منه لمشاركة القطاع الخاص أمر لم يحدد بعد، وفي حال تم تحديده سيعلن في حينه.
جاء ذلك خلال زيارته أمس مقر شركة مترو جدة، حيث استقبله أمين جدة الدكتور هاني أبوراس والمدير التنفيذي للشركة الدكتور أسامة عبده.
ازدحام مروري
يمثل مشروع النقل العام بجدة أهمية قصوى كونه من أهم الحلول لمشكلة الازدحام المروري الذي تعانيه مدينة جدة، حيث يبلغ عدد المركبات بأنواعها داخل مدينة جدة أكثر من 3 ملايين مركبة، ويزداد العدد سنويا بأكثر من 100 ألف مركبة، وتسهم وسائل النقل العام حاليا بأقل من 2% من عدد الرحلات يوميا، بينما من المتوقع أن تستقطب وسائل النقل العام بعد تشغيل مشروع النقل العام أكثر من 25% من عدد الرحلات.
تطوير الكورنيش
تفقد محافظ جدة مشروع تطوير الكورنيش في المرحلتين الرابعة والخامسة، ووقف على سير العمل في المشروع، وقال في تصريح له عقب انتهاء الجولة: "جدة العروس ما زالت عروسا، وتتجدد ويزداد بهاؤها، ومن يخاف أن جدة تعجز نقول له لا تخف جدة تتجدد وتزداد شبابا".
وأشار إلى أن طول منطقة التطوير البالغ 5 كيلومترات على الواجهة البحرية شهد تغيرا كبيرا بعد أن تمت إضافة مساحات ومسابح كبيرة وممرات مشاة ومطاعم مع توفير خدمة "الواي فاي" وتزويد كافة الكراسي بشواحن كهربائية.
وأوضح أن أكتوبر القادم سيكون موعد الانتهاء من تطوير الواجهة البحرية لتضاهي جدة مدن العالم، وتكون ضمن المدن الثلاث الرائدة والكبرى في المملكة بحسب رؤية 2030.
مراحل تأسيسية
ووصف محافظ جدة مراحل الإنجاز الحالية بالممتازة في مراحلها التأسيسية الصعبة، والتي تم تخطيها ولم يتبق سوى مراحل تحتاج لبعض الوقت غير أنها ليست صعبة ومكلفة بشكل كبير والعمل فيها يسير وفق الجدول المحدد. مؤكدا أن موقع التطوير الجديد يحفل بوجود شبكة مراقبة كاملة للمشروع تضم كاميرات وتسجيلات يتم من خلالها التعامل مع أي شخص يسيء استخدام المرافق العامة، وستكون هناك محاسبة لكل مفسد.
معالجة المعوقات
أكد أبوراس أن مشروع الواجهة البحرية الرابعة والخامسة سينتهي في الربع الثالث من هذا العام، وأي معوقات تظهر تتم معالجتها في حينه حسب الجدول الزمني، وقد يتأثر الجدول الزمني وهذا شيء خارج عن الإرادة، ولكن في هذا المشروع موعد الانتهاء منه هو المعلن الآن. وحول الخدمات المرافقة للمشروع وطرحها للقطاع الخاص، أكد أمين جدة أن اجتماع اللجنة الوزارية لمشروع النقل العام الأسبوع الماضي صدر عنه موافقتها على أن تطرح بعض عناصر المشروع بالشراكة مع القطاع الخاص، وهذه الموافقة سيتبعها عمل من خلال تعيين استشاريين لإعداد وثائق الطرح تتخللها أبعاد مالية وقانونية وفنية للإعداد لهذه الوثائق خلال جدول زمني سيتم الإعلان عنه في حينه.
مساحات إضافية
قدم أمين جدة شرحا مفصلا عن مشروع تطوير المرحلة الرابعة والخامسة للكورنيش الشمالي أوضح فيه أن نسبة الإنجاز تجاوزت 62%، ويمتد من ميدان النورس إلى شارع جبير بن الحارث ومساحته الإجمالية نحو 727.281م2، فيما يبلغ طول المشروع في المرحلتين 4.2 كيلومترات، وتم خلق مساحات إضافية في المشروع بمقدار 350 ألف م2، ويبلغ إجمالي مساحة المسطحات الخضراء نحو 275 ألف م2، وتشمل أعمال البنية التحتية للمنطقة: "شبكة صرف صحي، وشبكة تصريف مياه أمطار، وشبكة وخزانات ري، وشبكة مياه شرب، وشبكة كهرباء، وشبكة اتصالات"، إضافة إلى ممشى بحري بطول 4634 مترا طوليا، و3 شواطئ للسباحة يقدر إجمالي مساحتها 50 ألف متر مربع، و25 كشكا، كما تتضمن الأعمال 10 مباني حمامات عامة و10 حمامات مدفوعة الأجر، 16 منطقة بلازا و12 نافورة و5 أبراج مراقبة للشواطئ و5 مباني مرشات لخدمة مرتادي مناطق السباحة، إضافة إلى التاكسي البحري من خلال إنشاء "مارين" مخصص للقوارب، وإنشاء ملاعب ومجسمات جمالية وجسر مشاة حديدي معلق يربط بين الكورنيش وشارع الأمير فيصل بن فهد، ويعد أطول جسر مشاة في المملكة بطول 650 م.ط، ورصيف بحري لصيد الأسماك بطول 125 مترا داخل البحر، وغرفة اتصالات وتحكم تخدم كافة مراحل تطوير الكورنيش، ومواقف سيارات تتسع لنحو 1600 سيارة".
التصاميم والميزانية
حول مرحلة تطوير الكورنيش السادسة والسابعة، أبان أمين جدة أن الأمانة بدأت الترتيب لميزانيتها وتصاميمها منتهية بطول 6 كيلومترات، لافتا إلى أن المشاريع التي تنتهي عقودها الاستثمارية على الواجهة البحرية ستتم إعادة تشكيلها وتطويعها لتصبح جزءا من الواجهة البحرية المفتوحة للعامة.
وفيما يخص تسمية شارعين في جدة باسم رجلي الأمن البطلين الشراري وعواجي وقبلها عشرة أسماء لأبطال من رجال الأمن تم إطلاقها على عدد من الشوارع في جدة، أكد أمين جدة أن كل مواطن يشعر بالفخر بوجود مثل هؤلاء الأبطال، وأقل ما يمكن عمله هو القول لهم "شكرا"، والفكرة جاءت كمقترح من لجنة التسمية والترقيم في الأمانة، وتم اعتمادها من قبل أمير منطقة مكة المكرمة.
Comments
Post a Comment