Skip to main content

المنعطف الثقافي الخطير ... ؟ !! - - هيثم الفضل

صحيفة الجريدة – عدد اليوم الإثنين 30/5/2016
سفينة بَوْح – صحيفة الجريدة
المنعطف الثقافي الخطير ... ؟ !! - - هيثم الفضل
 
لو كنت المسئول عن حالة الحِراك الثقافي في هذه البلاد ، لأرجعت أمر إجازة الأعمال الغنائية و الشعرية و الدرامية و التشكيلية و غيرها من أنواع الفنون للجنة عليا مختصة بتقصي أمر الجودة و إرتفاع مستوى المادة التي يتم تقديمها عبر المنافذ الإعلامية لمستوى ذائقة المجتمع السوداني الذي شهد له الكثير من النقاد بقدرته الفائقة على غربلة الجيد من الضحل في مجال الآداب و الفنون بالقدر الذي جعله شاهداً رئيسياً على كل تواثيق الفنون التي نعتبرها حازت على قمة ما يمكن أن يكون جيداً و مبهراً من أعمال ، و من ناحية أخرى فإن إهتمام الجانب الرسمي ممثلاً في الدوله بإستهداف تنقية الفنون الإبداعية السودانية من الشوائب التي قد تسيء إليه و إلى تاريخه و ثقافته و قيِّمه الإجتماعية ، يُعتبر واحدة من أدوات بناء الهوية الثقافية و الوطنية ، و هو أيضاً نمطاً من أنماط التخطيط الثقافي الذي يُعوَّل عليه في توجيه الفكر و الثقافة في إتجاهات تفيد المصالح القوميه البحته ، و كذلك الحول دون إنحراف القيِّم الثقافية و الإبداعية لخدمة الإتجاهات السلبية التي تفرضها بالضرورة طبيعة التعدد الثقافي و الفكري و السياسي في السودان ، إذ يمكن على الأقل عزل كل ما يُعضد الإتجاهات القبلية و العنصرية من فنون عن الإنتشار بواسطة المنافذ الإعلامية ، و قصر ما يتم إنتاجه في هذا المضمار في حدود إجتماعية ضيقة ، مع إعمال أدوات أخرى كالتعليم و الإرتقاء الحضري و التوعية عبر شتى المؤسسات التي تقوم عليها الدولة أو التي تدار بواسطة المجتمع المدني ، إن الثقافة و الإبداع لا يصح توجيههما ، لكن يمكن صناعتهما عبر توفير بيئة فكرية محايدة و متطلعة إلى تقديس قيِّم كلية يتفق حولها المجتمع ، فضلاً عن قيِّم سلبية أخرى توصف بأنها مضادة للمصلحة القومية العامة ليتم الإتفاق على نبذها ، و إستهداف إستشراء مفرداتها و إشاراتها في تكوين البناء الثقافي و الإبداعي ، ليت القائمين على أمر هذا البلاد يرفعون من مستوى إيمانهم بقضية الثقافة في السودان و ليتهم يعون الحجم الحقيقي لتأثيرها على التوجهات الإستراتيجية للأمة و كذلك دعمها العام لحركة التنمية الإقتصادية و السياسية و الإنسانية ، حين يفعلون ذلك بصدق و إيمان حقيقي لا أظنهم سيترددون أبداً في تفعيل و ( تمويل ) المشاريع ( المحايدة ) للبناء الثقافي عبر الأجهزة الرسمية المختصة و عبر منظمات المجتمع المدني ، كما أن ما يمكن أن نطلق عليه مبدئياً الهيئة القومية الوطنية لرعاية الثقافة و الآداب و الفنون سيكون أولوية ملحة بالنسبة إليهم إذا ما نظرنا إلى مخاطر الإستلاب الثقافي الذي بات يهدد الدول الثالثية لضعف إمكانياتها التكنولوجية و الصناعية الإعلامية ، مما ينذر عما قريب عن إندثار الكثير من الثقافات المحليه و إندحارها أمام ما تفرضه صناعات ثقافية ضخمة مصدرها العالم الغربي بكل إمكانيات آلته الإعلامية الجبارة ... يا أهل الحل و العقد إن هذا المنعطف خطير فإنتبهوا و إنقذوا تاريخ و ثقافة و قيِّم هذه الأمة التي بذل فيها أسلافنا الغالي و النفيس .

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe