Skip to main content

إليوت والشعر العربي الملتزم----------- بدر شاكر السياب

إليوت والشعر العربي الملتزم

بدر شاكر السياب

May 21, 2016
ولا بد لنا، في هذا المجال، من الإشارة إلى ما كان للشاعر الإنكليزي الكبير ت. س. إليوت وخاصة قصيدته «الأرض الخراب»، من أثر كبير على الشعر الملتزم في الأدب العربي الحديث، الشيوعي منه وغير الشيوعي، والرديء منه والجيد على السواء.
لعلي لا أغالي إذا قلت إن المدنية الأوروبية الحديثة لم تُهج هجاء أعنف ولا أعمق من الهجاء الذي وجهه ت. س. إليوت إليها في قصيدته «الأرض الخراب» على كثرة ما هجا الأدباء والشعراء الشيوعيون الجانب الرأسمالي من المدنية الأوروبية المعاصرة. وقد لقيت «الأرض الخراب» من اهتمام النقاد ودراساتهم ما لم تلقه أية قصيدة أخرى. إن الشيوعيين يعتبرون كل شاعر يهجو المدنية الحديثة لأسباب غير أسبابهم، ومنطلقاً من وجهة نظر غير وجهة نظرهم، عدواً تجب محاربته، ولم يأل الشيوعيون جهداً في محاربته. بل إن مجلة «ساينس أند سوسيتي» الشيوعية الأمريكية نشرت مقالاً عن ت. س. إليوت نفت فيه عنه حتى صفة الناظم المجيد في نظمه.
غير أن الشيوعيين مصابون، وخاصة في الناحية الثقافية، بعقدة الشعور بالنقص، وأن شعراءهم ليشعرون في قرارة أنفسهم بالتضاؤل أمام جبروت الشعر الإليوتي. وقالوا لأنفسهم إن تكنيك إليوت هو العظيم أما أفكاره فرجعية، استعمارية. وعلى هذا أخذوا يقلدون تكنيك ت. س. إليوت مبدلين محتواه بمحتوى «تقدمي» كما يسمونه.
لست أدري إذا كان الشعراء الشيوعيون في الغرب قد نجحوا في تقليد إليوت أو لم ينجحوا. أما الشعراء الشيوعيون العرب، فقد قرأوا إليوت دون أن يفهموه. كل ما عرفوه عنه أنه يضمّن قصائده أبياتاً لشعراء آخرين فرنسيين أو ألمان أو إنكليز. أما ما يختفي وراء ذلك التضمين من عمق، وما في ورود ذلك التضمين في موضع معين من تناقض يقصده الشاعر مع النص السابق له أو اللاحق، فذلك ما لم يفهموه. عرفوا أنه يضمّن شعره أبياتاً لشعراء آخرين وأنه يستعمل اللهجات الشعبية أحياناً، وأنه قد يلتقط حديثاً سمعه في مقهى، أو حواراً سمعه في الشارع، فقلدوه في ذلك، فأصبحت قصائدهم كأنها جلباب متسول مرقع برقع مختلفة الألوان. هنا بيت يتحدث عن الربيع والخضرة، وبعده مقطع من أغنية شعبية عن موت الكلاب من الجوع، وبعده هتاف التقطه الشاعر من مظاهرة، إلى آخر هذا الخلط العجيب.
لكن هناك فئة أخرى من الشعراء العرب الشباب قرأت إليوت وفهمته وتأثرت بروحه وتكنيكه على السواء. لقد رأى هؤلاء الشعراء في «الأرض الخراب» أعنف هجاء للمجتمع الرأسمالي يتضاءل إزاءه كل ما هجاه به الشعراء الشيوعيون رغم ما في هجائهم من إقذاع وحقد. ورأوا فيها، من جهة أخرى، هجاء للمجتمعات التي تخلت عن القيم الإنسانية الحقة، القيم الدينية الرفيعة، وهو هجاء ينطبق لا على المجتمع الرأسمالي وحده، بل وينطبق إلى حد ما على المجتمع الاشتراكي ـ في الدول الشيوعية ـ أيضاً. بل وينطبق إلى حد ما على المجتمعات المريضة المتخلفة، ومنها المجتمع العربي. لقد رأوا كيف استطاع شاعر غربي أن يفيد من رموزهم، كرموز تموز وأوزيريس، فنبههم إلى أمر كانوا عنه غافلين.
وساعدت الظروف السياسية التي كانت البلدان العربية تمر بها، حيث الإرهاب الفكري وانعدام الحرية، إلى اللجوء إلى الرمز، يعبّرون بواسطته عن تذمرهم من أوضاع بلادهم السياسية والاجتماعية على السواء، وعن أملهم في انبعاث جديد ينتشلها من موتها. هؤلاء الشعراء ملتزمون أيضاً، لكنهم يختلفون عن الشعراء الشيوعيين ـ وكلهم ملتزمون طبعاً ـ في أن الالتزام الشيوعي مفروض على الشاعر من الخارج. أما التزام هؤلاء الشعراء فنابع من داخلهم. وهم لا يتخلون عن الفن ولا يهبطون بشعرهم عن أعلى مستوى يستطيع كل شاعر منهم بلوغه، في سبيل أن يفهمهم المناضل شخنوب أو الرفيق حسن الركاع أو عجرش الزبال.
وتعرضت هذه الفئة من الشعراء الملتزمين التزاماً حقاً، إلى هجوم من اليمين واليسار على السواء، فهي في نظر اليسار فئة تخدم مصالح البرجوازية والإمبريالية ولا تفكر بالجماهير، وهي في نظر اليمين المتطرف فئة تحاول تحطيم الشعر العربي بالخروج عن أوزانه وطرائق نظمه المتوارثة، مدفوعة إلى ذلك بدوافع شتى أعظمها ما يغدقه عليها الاستعمار من مال، وأقلها ضعف أدواتهم الشعرية وقلة حصيلتهم من الإلمام بالأدب العربي القديم.
إنه لأمر مؤسف حقاً ألا يبلغ الشعر العربي المعاصر مستوى الواقعية كما عرفها الشاعر الإنكليزي الكبير والناقد المبدع الموهوب ستيفن سبندر في محاضرة له عنوانها «الواقعية والفن». وخلاصة تعريفه ذاك هو أن الواقعية الحقة هي تلك التي تمكّن الشاعر أو الفنان من تحليل مجتمعه تحليلاً يحوي أكبر قدر ممكن من الحقائق. ولا يهم، بعد ذاك، من أية وجهة نظر انطلق. ولكن الحد الذي بلغه الشعراء التموزيون ـ في الشعر العربي الحديث ـ كان يبشر بمستقبل لامع لهم أو للشعراء الذين سيسيرون على آثارهم على الأقل.
لكن يبدو أن الشعراء التموزيين أصيبوا بخيبة أمل، فأقلعوا عن الالتزام كأنهم اتفقوا على ذلك، وإن لم يتفقوا. يبدو هذا الإقلاع عن الالتزام والانصراف إلى المشاكل الذاتية والشخصية بل وحتى افتعالها، في الآثار الأخيرة لأولئك الشعراء. يتضح لنا ذلك في ديوان يوسف الخال الأخير «قصائد في الأربعين»، وفي قصائد صلاح عبد الصبور الأخيرة، وفي الديوان المخطوط الذي يضم آخر ما كتبه أدونيس، وأرى ذلك في نفسي أنا شخصياً، فكأنني تخمت من الالتزام فأنا أتفلت منه.
ولا أغالي إذا قلت إن نهاية الالتزام الحق في الشعر العربي المعاصر ستكون حين ينتهي هؤلاء الشعراء منه.
أما من هو المسؤول عما أصابهم، أهي مجتمعاتهم أم حكوماتهم أم الأوساط الأدبية المختلفة، فذلك ما نتركه للمؤرخين الذين سيكون لديهم الكثير مما سيقولونه.
ولعل ما يُعاب به الأدب العربي، غلبة الشعر على فنون الأدب الأخرى. ما زال الشاعر يحظى بالمكانة الأولى بين أدباء العرب، وما زال كل أديب عربي، سواء أكان كاتب قصة أم مقالة أم كان ناقداً، يطمح إلى أن يصبح شاعراً أو يتمنى ذلك في قرارة قلبه على الأقل. وعلى هذا الأساس فإن المقاييس السائدة في الشعر فرضت نفسها على فنون الأدب الأخرى. ما جدوى كتابة قصة أو رواية عن عواطف النفس من حب وبغض وحسد في حين يكتب شوقي وحافظ والرصافي قصائدهم عن دنشواي وعن الدستور؟
لهذا كله كان الاتجاه الواقعي في القصة أول ما عرفه الأدب العربي منذ أواخر القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين.
مجلة «الفكر» التونسية، العدد 3، كانون الأول (ديسمبر) 1961
الشاعر في إهاب القديس يوحنا
بدأ الشاعر العراقي الكبير (1926ـ1964) بدأ حياته شيوعياً، ومنافحاً عن «أدب الشعب» و»شعر الالتزام»؛ ثمّ انقلب عن هذا كله لأسباب عديدة ليس هنا مقام استعراضها، فبات خصماً لدوداً إذا جاز القول. ومقالاته، ورسائله، تكشف الكثير من خبايا مواقفه تجاه قضايا عديدة، أدبية وفكرية وسياسية وشخصية، خاصة وأنّ عدداً كبيراً منها كُتب والشاعر في ذروة المرض، حين أخذ وجدانه، المثقل بأعباء الجسد والروح، يتقلب من طور حادّ إلى آخر أكثر حدّة؛ وفي المقابل، بدا أنّ آراءه تصفو وتنصقل وتتضح، أكثر من أية فترات سابقة في حياته.
السياب، الشاعر، ملفّ آخر بالطبع؛ لأن ابن جيكور، وصاحب «أنشودة المطر» و»المعبد الغريق» و»شناشيل ابنة الجلبي» و»غريب على الخليج» و»في المغرب العربي»… كان أحد كبار صانعي الحداثة في الشعر العربي، وتأثيراته ماثلة بقوّة في نتاجات الكبار مثل الشباب. ولقد قال، في توصيف شخصية الشاعر: «لو أردت أن أتمثل الشاعر الحديث، لما وجدت أقرب إلى صورته من الصورة التي انطبعت في ذهني للقديس يوحنا، وقد افترست عينيه رؤياه، وهو يبصر الخطايا السبع تطبق على العالم كأنها أخطبوط هائل. وقد حاول الشاعر، مرّة تلو المرّة، أن يتملّص من الواجب الضخم الملقى على كتفيه: تفسير العالم وتغييره. ولكنها محاولات لم يُكتب لها ولن يُكتب لها أن تنجح وأن تستمر، فتهاوت مدارس وحركات شعرية بأكملها، غير مخلّفة سوى شاعر هنا وشاعر هناك، لعلّ لهما من القيمة التاريخية أكثر مما لهما من القيمة الفنية. إننا نعيش في عالم قاتم كأنه الكابوس المرعب. وإذا كان الشعر انعكاساً من الحياة، فلا بدّ من أن يكون قاتماً مرعباً، لأنه يكشف للروح أذرع الأخطبوط الهائل من الخطايا السبع، الذي يطبق عليها ويوشك أن يخنقها. ولكن ما دامت الحياة مستمرة، فإن الأمل في الخلاص باق مع الحياة. إنه الأمل في أن تستيقظ الروح. وهذا ما يحاوله الشعر الحديث».

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe