Skip to main content

الخارجية الباكستانية تعثر على جواز زعيم طالبان أفغانستان وفيه تأشيرة رسمية إيرانية---- محمد المذحجي

الخارجية الباكستانية تعثر على جواز زعيم طالبان أفغانستان وفيه تأشيرة رسمية إيرانية

محمد المذحجي

May 24, 2016
لندن ـ «القدس العربي»: أكدت وزارة الخارجية الباكستانية أنها عثرت على جواز زعيم طالبان أفغانستان، ملا أختر منصور، وفيه تأشيرة الدخول إلى إيران، فيما قالت مصادر أمنية باكستانية إن سيارة ملا منصور استهدفت في طريقها إلى مدينة كويتة قادمةً من إيران، بعد إقامته لفترة ما يقارب شهرين هناك.
وأفادت وكالة رويترز للأنباء أن وزارة الخارجية الباكستانية أعلنت أنها عثرت على جواز زعيم طالبان يحمل اسم «محمد والي بن شاه محمد» المستعار، وأنه كان في الجواز تأشيرة الدخول إلى إيران.
وقال شقيق سائق السيارة، محمد قسيم، إن زعيم طالبان أفغانستان ركب سيارة شيقه في منطقة حدودية إيرانية، وإنه نقله إلى باكستان.
وتحدث مصدر أمني باكستاني لوكالة فرنسا للأنباء طلب عدم الكشف عن هويته، أنه كان على جواز زعيم طالبان أفغانستان ختم الدخول إلى إيران بتاريخ 28 آذار/ مارس 2016، وأن حامل الجواز حوّل نقود من اليورو إلى الروبية الباكستانية في مدينة كويتة قبل توجهه إلى إيران بفترة وجيزة، وأنه بعد ذلك استأجر سيارة من المدينة نفسها، مضيفاً أن طائرة من دون طيار أمريكية استهدفت السيارة التي كانت تقل زعيم طالبان أفغانستان من إيران إلى باكستان، بالقُرب من مدينة «أحمد وال» في الطريق السريع الربط بين كويتة والحدود الإيرانية.
وأعلنت الإدارة الأمريكية أن قواتها في باكستان قتلت ملا منصور وبرفقته عضو آخر من جماعة طالبان.
وأفاد موقع «راديو فردا» التابع للحكومة الأمريكية أن ملا أختر منصور دخل باكستان يوم السبت 21 أيار/ مايو الحالي قادماً من منطقة «تفتان» في إيران القريبة من الحدود، وهو اليوم نفسه الذي قُتل فيه.
وقال مصدر مطلع أفغاني لـ «راديو فردا» طالباً عدم الكشف عن اسمه، إنه خلال الآونة الأخير تزايدت نسبة العمليات السرية بين طهران وطالبان أفغانستان بشكل كبير لتفادي التقارب بين طالبان وجهات خليجية واستخدام الحركة لضرب تنظيم الدولة، وإن طالبان أفغانستان تحاول استبدال الدعم الباكستاني بالدعم من إيران.
وفيما يتعلق بالرد الإيراني، اكتفى المتحدث باسم وزارة الخارجية الإيراني، حسين جابر أنصاري، خلال مؤتمره الصحافي الأسبوعي حول موضوع ملا أختر منصور بالقول «مثل هذا الشخص لم يعبر من الحدود الإيرانية في هكذا تاريخ، وترحب الجمهوریة الإسلامیة الایرانیة بأی إجراء یخدم السلام والاستقرار فی أفغانستان».
وسبق أن كشف موقع «الدبلوماسية الإيرانية» المقرب من وزارة الخارجية، أن وفداً من حركة طالبان الأفغاني برئاسة ملا أختر منصور زار إيران في شهر حزيران/ يونيو 2015، والتقى مع عدد من المسؤولين الإيرانيين، من بينهم وزير الخارجية، محمد جواد ظريف. وأفاد الموقع أن الحكومة الإيرانية رحبت بطلب حركة طالبان لفتح مكتب تمثيلي لها في طهران، وأن الحركة خلال زيارتها قدمت طلباً لإنشاء مكتب رسمي لها في العاصمة الإيرانية.
وبدوره، كشف عضو لجنة السياسة الخارجية والأمن القومي في مجلس النواب الإيراني، محمد حسن آصفري، خلال حديثه مع صحيفة «قانون» الإيرانية أن «زيارة وفد من طالبان لإيران هي ليست الأولى، وتمت زيارات مماثلة سابقاً، لكن بسبب الملاحظات الأمنية لم يتم الكشف عنها حينها».
وفي 11 حزيران/يونيو 2015، كشفت صحيفة وول ستريت جورنال أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية تدعم حركة طالبان بالمال والمعدات العسكرية، وأنها تدفع لبعض قادة الحركة رواتب شهرية، وأنها تدرب قوات طالبان عسكرياً على أراضيها، وشددت الصحيفة الأمريكية في تقريرها أن إيران تعول على عودة ظهور حركة طالبان من جديد بشكل كبير.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe