Skip to main content

هولوكوست اليهود الشرقيين---------هداس هروش


هولوكوست اليهود الشرقيين

لا يعلم الكثيرون أن هولوكوست الألمان ضدّ اليهود حدث ليس فقط في أوروبا، بل في أجزاء واسعة من الشرق الأوسط أيضًا ولا سيما في شمال إفريقيا

27 مايو 2016, 23:29 4
يهود اللبية عام 1945
يهود اللبية عام 1945
عندما نتحدث عن "هولوكوست اليهود" في الحرب العالمية الثانية، يخطر في البال غالبا يهود أوروبا، الذين أبادهم النازيون بطريقة ممنهجة، ونتذكر معسكرات الإبادة الفظيعة، التي عملت في معظمها على أرض بولندا.
ولكن، فعلًا أدى احتلال فرنسا في عام 1940، وإنشاء نظام فيشي اللاسامي، بـ415 ألف من يهود شمال إفريقيا، وهم معظم يهود تلك المنطقة، إلى دنيا الاضطهاد والملاحقة. وقد جعل النظام النازي للمارشال بيتان يهود المغرب والجزائر وتونس أسوأ حالا بعد فرض التشريعات اللاسامية المطابقة لتشريعات فيشي على تلك البلدان.
في المغرب، ومع أن القوانين المناوئة لليهود لم تطبق رسميا، لأن يهوده كانوا يتمتعون بحقوق المواطن، إلا أن جهاز الحكم الفرنسي أصدر سلسلة من القرارات تضمنت فيما تضمنته منع الأطفال اليهود من استخدام المسابح العامة وحل حركات الشبيبة اليهودية.
أما يهود الجزائر الذين كانوا يحملون الجنسية الفرنسية فقد تم تجريدهم من حقوقهم وألزموا بحمل شارة تشير إلى يهوديتهم، بالإضافة إلى إخضاعهم لحصص القبول حتى في المدارس الابتدائية.
وفي ليبيا، حيث كان الإيطاليون قد طبقوا القوانين العنصرية منذ العام 1938، فقد صعدت أجهزة الحكم إجراءاتها التعسفية من تعليم جوازات سفر اليهود وفرض القيود على فعالياتهم الثقافية وترحيل الآلاف منهم إلى معسكرات الاعتقال النازية ومنها معسكر جادو بوجه خاص، حيث مات المئات بالمجاعة والأمراض.
وفي نوفمبر تشرين الثاني 1942، وبعد غزو الحلفاء للمغرب والجزائر، دخلت قوات الجيش الألماني الأراضي التونسية ترافقها وحدة تابعة لل"إس إس" كانت مهمتها تطبيق السياسة المناهضة لليهود في تونس.
يهود التنس عام 1942
يهود التنس عام 1942
وكانت أكثر المناطق احتكاكا بين الألمان واليهود هي العاصمة التونسية، ولكن أعضاء الجاليات اليهودية الأخرى في تونس، مثل جالية جزيرة جربة، كانوا يعانون هم أيضا من سوء معاملة الألمان. وقد أجبر يهود العاصمة على إنشاء مجلس يهودي محلي، أصدر له الألمان أمرا باختيار ما بين 5000 و6000 يهودي، تم إرسال بعضهم إلى معسكرات العمل. وفي أوائل مايو أيار 1943 اضطر الألمان إلى الانسحاب بحكم التطورات.
معسكرات الاعتقال والعمل
بعد ترسّخ حكومة فيشي، بدأ إرسال الأجانب الذين عاشوا في دول شمال إفريقيا إلى معسكرات العمل. إذ عمل الكثيرون من اليهود من المغرب والجزائر، في الصناعة والزراعة، من دون الحصول على مقابل. ووجد آخرون أنفسهم في معسكرات العمل الجديدة التي أقيمت لبناء السكة الحديدية العابرة للصحراء. وُضع في هذه المعسكرات أيضًا معارضو النظام وعناصر أخرى لأنهم كان يشكلون "خطرا على الأمن العام"، وكانوا قد وصلوا من فرنسا.
كان معسكر الجلفة في الجزائر هو المعسكر الأكبر. وكان يقع في منطقة صحراوية، تسود فيه ظروف غير إنسانية. فكان نقص كبير فيه في الغذاء والماء، وتسللت العقارب إلى الخيام. بالإضافة إلى ذلك، أقامت حكومة فيشي على طول الصحراء المغربية والجزائرية عدة معسكرات أخرى للأجانب الذين فرّوا من أوروبا الشرقية.
في تونس، وفي أعقاب الغزو النازي في تشرين الثاني عام 1942، أرسِل نحو 5000 رجل يهودي، بين أعمار 17 حتى 50، للعمل في أعمال السخرة. كانوا مسؤولين عن صيانة الشوارع، إصلاح المطارات، إقامة التحصينات والقنوات، ونقل الذخيرة إلى الألمان في خطّ الجبهة. كانت بعض المناطق التي أرسِل إليها اليهود، مثل المطارات والموانئ، هدفا بحد ذاتها فقصفها الحلفاء، مما أدى إلى قتل الكثير من اليهود.
في ليبيا، في أعقاب أمر من موسوليني سُجن اليهود في موسمي الصيف والخريف من العام 1942. وأرسِل اليهود من أصول فرنسية أو بريطانية إلى معسكرات العمل في تونس أو إيطاليا، بل طُرد بعضهم إلى معسكر الاعتقال الألماني بيرغن بيلسن. سُجن 2600 يهودي من ليبيا في معسكر الاعتقال "جادو" في ظروف قاسية، وأرسِل الرجال للعمل في أعمال السخرة في الصحراء. توفي 500 يهودي في معسكر جادو، بسبب الجوع، الإرهاق أو التيفوس.
العراق
في عام 1934، وبتأثير من السفير الألماني لدى العراق، أصدرت الحكومة العراقية ذات الميول القومية مجموعة من القوانين المناهضة لليهود. في عام 1936 حدثت بعض المجازر بحق اليهود، وفي ربيع عام 1941 تم تعيين حكومة جديدة موالية للألمان، لم تحرك ساكنا للحيلولة دون شن الحملات على اليهود.
وحين احتلت القوات البريطانية مدينة بغداد خلال شهر مايو أيار 1941، نشبت اضطرابات وأعمال شغب خطيرة عرفت بالفرهود، قتل فيها 179 يهوديا وجرح مئات آخرون. ورغم أن الحكومة الجديدة أعادت الأمن والنظام إلى نصابهما، إلا أن العلاقات التي كانت تربط بين اليهود والمسلمين بقيت متوترة، حيث اختار عدد من اليهود الهجرة إلى الصين، ليقيموا في مدينة شنغهاي.
الحاج أمين الحسيني وأدولف هتلر، برلين 1941
الحاج أمين الحسيني وأدولف هتلر، برلين 1941
أعرب الحاج أمين الحسيني، مفتي القدس، منذ عام 1933 عن تأييده للنظام النازي. في تشرين الأول عام 1937 هرب الحسيني إلى العراق وتولى فيه دورا مركزيا في تنظيم الثورة المؤيدة للنازيين والتي اندلعت في نيسان عام 1941. بعد قمع الثورة سافر الحسيني إلى ألمانيا وتعاون مع ألمانيا النازية وحلفائها في حربهم ضدّ الحلفاء. أدار الحسيني دعاية خبيثة معادية للسامية وحاول التأثير في قوات المحور لتوسيع برنامج الإبادة أيضًا نحو الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. في ربيع عام 1943 جنّد ونظّم وحدات مسلمة بوسنية في كرواتيا كانت قد قاتلت في إطار الإس إس

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe