Skip to main content

تطورات الحرب الاهلية في سوريا


حفلت الأيام الأخيرة في سورية بسلسلة من الإنجازات العسكرية على أكثر من صعيد، أهمها ما شهدته جبهة الجنوب من مواجهات، وما حققه الجيش العربي السوري فيها من تقدم ترافق مع عمليات مؤثرة في الشمال، خاصة في حلب ومحيطها وسجنها المركزي. عمليات كان من شأنها أن تغيّر الكثير من خطوط المشهد، حتى بات ممكناً القول إنّ خطة عدوانية كبرى كانت أعدت وشرع بتنفيذها في الجنوب فاسقطتها سورية بعملية عسكرية يمكن اعتبارها ذات طبيعة استباقية نفذت بعمل ميداني جمع الى الاتقان وحرفية التنفيذ المفاجأة ذات الوجهين، العملاني والاستراتيجي. فما هي الخطة وما هي النتائج المواجهة ودلالاتها؟
  الحديث عن جبهة الجنوب والتدخل «الإسرائيلي» المباشر فيها ليس بالأمر الجديد، غير أن التدخل والخطة اللذين أُعدّا لتنفيذه اكتسبا أهمية بالغة إذ حذر من أخطارها أكثر من طرف معني بالشأن السوري، سواء كان في موقع عسكري أو سياسي، خاصة بعد فشل الخطة التي نفذتها تركيا في الشمال عبر منطقة كسب والتي انتهت الى إفراغ يد المعتدي من أوراق كان يحرص عليها ويهدّد بها، وبالتالي انتهت عملية الشمال الغربي الى عكس ما اشتهى المعتدي هناك، وألحقت به خسائر ذات طبيعتين عملانية واستراتيجية أعقبت أو ترافقت مع الخسارة البالغة الأهمية التي نزلت بقوى العدوان على سورية من بوابة القلمون إذ أقفلت إحدى الجبهات الرئيسية الخمس في سورية، وهي الجبهة الأخطر على الثقل النوعي الاستراتيجي للدولة المتمثل في دمشق ومحيطها.
 اختارت قيادة العدوان الصهيوأميركي جبهة الجنوب لتكون طريقها الآمن لادارة «حرب استنزاف» اعتمدتها بعد خسارتها «حرب الإسقاط والتغيير»، ووضعت للتنفيذ هناك خطة محكمة اختارت أميركا عناصرها وتوقيتها بعناية بالغة، وأمِلت من خلالها في أن تنجح في بناء شريط حزام أمني في الجولان يبعد الجيش العربي السوري عن المنطقة المحتلة فيه، ويسلم قيادها شكلياً الى جيش من العملاء والدمى التي تحركها اليد «الإسرائيلية» تحقيقاً لمطامع «إسرائيل»، خاصة بعدما أفصح علانية ممثلو تلك الدمى بأن «إسرائيل» لم تبقَ عدوّاً وأنهم على استعداد للتنازل لها عن الجولان المحتل والعمل معها بعلاقة ودية حميمة لإسقاط الحكومة الشرعية في دمشق.
 اختارت جبهة العدوان توقيتاً مهماً لتنفيذ الخطة تلك على نحو يستبق الانتخابات الرئاسية السورية التي ستجرى في 3 حزيران المقبل بعد عشرة أيام من الآن وبعد إنجاز مناورات التآلف والتعاون العسكري بين الجيشين «الإسرائيلي» والأميركي التي بدأت قبل أيام في فلسطين المحتلة تحت تسمية «جنيفر كوبرا» وحدّد لها هدف علني ظاهر! اعتراض الصواريخ لتفعيل القدرات الدفاعية لـ»إسرائيل» على نحو يمكنها من تنفيذ «العدوان الآمن». كما تنفذ الخطة تلك خلال إجراء ما أطلق عليه إسم «الأسد المتأهّب»، وهي المناورات التي يخطط لتنفيذها في الأردن اعتباراً من 25 أيار الجاري بمشاركة أكثر من 24 دولة تشمل دول الجوار السوري جميعها، بالإضافة الى دول من الناتو ودول النفط الخليجية وحدد لهذه المناورات هدفاً أعلنه المعني بها قائلاً إنه « التحضير للتعاطي مع مستجدات الحوادث في المنطقة «، وهو تعبير يتضمن بشكل ضمني مموّه ما يجري في سورية، ولا يغير من الاستنتاج النفي الأردني المتكرر لعلاقة المناورات في سورية .
 أما الهدف النهائي للخطة، ووفقاً للتوقيت الذي اختير لها، فتمثل في إنشاء منطقة تحكّم في الأزمة السورية خدمة لحرب الاستنزاف التي بدأتها قيادة العدوان ضد سورية، وتفعيل الحرب النفسية ضد الدولة السورية على نحو يقود بحسب تصور المخطط الى إفراغ الاستحقاق الدستوري الرئاسي من محتواه حتى لو تمت الانتخابات بالشكل الإداري الرسمي .
 لكن سورية التي عرفت كيف تدير بنجاح مميز معركتها الدفاعية، لم تدع للمخطط فرصة البدء الجدي في انجاز خطته العدوانية، وقامت بعمل عسكري استباقي كان العدو يستبعد حصوله في ظل ما كان يتصوره من انشغال للجيش العربي السوري على جبهات اخرى خاصة في الشمال، بخاصة حلب ومحيطها، أو في الوسط، خاصة في الغوطة الشرقية .
 ظن المخطط أن سورية لن تتمكن من مواجهة ناجحة في الجنوب في هذا التوقيت بسبب الضغط عليها في أمكنة أخرى. لكن الميدان السوري كذب التوقع الأجنبي، وانطلق الجيش العربي السوري في عملية عسكرية بالغة الأهمية وفي توقيت صعق المخطط، محققاً المفاجأة العملانية، وتم تركيزه وتعميقه بما حقق المفاجأة الاستراتيجية أيضاً، واستطاعت القوى التي زجت في ميدان الجبهة الجنوبية أن تحقق في أيام ثلاثة إنجازات ميدانية أدت سريعاً الى فصل مراكز المسلحين في درعا عن مثيلاتها في القنيطرة، ثم العمل في نوى ومحيطها بشكل أدى الى زعزعة جبهة الجماعات الإرهابية المسلحة والزامها بالتحول من العمل على جبهة قادرة على الإسناد المتبادل الى العمل من خلال المراكز المعزولة المطوقة، ثم تحوّلها من العمل الهجومي الذي يملك صاحبه المبادرة والسيطرة عل الميدان والتحكم في التوقيت، الى العمل الدفاعي المحكوم برد الفعل والانفعال من غير تخطيط ومعالجة ما يمكن أن يواجهه من هجمات نارية تلزمه بالاختباء والتحصن، أو ميدانية تلزمه بالمناورة والمواجهة أو الاستسلام أو الفرار .
 لتأكيد قدرتها وجهوزيتها، فعّلت سورية عملياتها العسكرية في حلب واخترقت الكثير من الحواجز والموانع التي وضعها المسلحون حولها، إذ تقدمت الى محيط السجن المركزي هناك في عمل متقن يتجاوز في دلالاته الأبعاد التقنية الميدانية ليلامس الدلالات السياسية والعسكرية والاستراتيجية، ويراكم على إنجاز الجنوب قيمة مضافة تؤكد قدرة سورية عسكرياً على التعامل مع حرب الاستنزاف بتنفيذ عمليات قتال حاسمة تسقط الأهداف الرئيسية من حرب الاستنزاف تلك وتفتح الطريق عريضاً أمام استعادة الأمن والاستقرار الى مناطق في أطراف البلاد ظن المعتدي أن واقعها الجغرافي الذي يتيح لها الاستناد الى دعم خارجي مباشر يمكن أصحابها من الاستمرار الطويل فيها وإدارة حرب استنزاف ناجحة انطلاقاً منها.
 أجهضت سورية بعملياتها العسكرية المفاجئة والناجحة على جبهة الجنوب والشمال العمليات التي دارت رحاها على مسارح متابعدة في الجغرافية متكاملة في المعاني والدلالات العسكرية، أجهضت خطة تصور من وضعها أن في إمكانه التحكم في الميدان السوري من خلال حرب الاستنزاف التي اختارها، لكن سورية قادت في مواجهته عمليات حسم على جبهتين رئيسيتين تستندان إلى عمق خارجي تركي في الشمال وأردني و«إسرائيلي» في الجنوب فأكدت بذلك على الآتي:
 1)    إسقاط مشروع انشاء الحزام الأمني «الاسرائيلي» في الجولان، وتفويت الفرصة على «اسرائيل» لامتلاك مقبض التحكم جنوباً في عمليات الإرهابيين على الأرض السورية وإدارة حرب الاستنزاف عبرهم .
 2)    حرمان المسلحين والإرهابيين في الجنوب من السيطرة على بقعة جغرافية متصلة متماسكة ومستندة إلى ظهير خارجي مباشر، ما سيؤثر في سلوك المسلحين في تلك المناطق وغيرها من المواقع.
 3)    التقدم بثبات نحو استعادة كامل مدينة حلب وتطهيرها من الإرهابيين، خاصة أن لهذا الإنجاز أهمية مميزة قبل إجراء الانتخابات الرئاسية .
 4)    إبطال مفاعيل الحرب النفسية التي شاءتها أميركا من خلال تنفيذ مناورتين عسكرتين في المهلة الزمنية السابقة لإجراء الانتخابات .
 5)    التأكيد على القدرات العسكرية السورية الكافية للعمل على جبهتين رئسيتين معاً وإدارة معارك حاسمة عليهما وفي ذلك اجهاض لجميع التصورات والآمال التي راودت مكوّنات جبهة العدوان حول تدني قدرات الجيش ميدانيا.
 6)    حماية الاستحقاق الدستوري المتمثل في الانتخابات الرئاسية والتأكيد على إرادة سورية وقدرتها على السير المتزامن على مسارات إنهاء الأزمة جميعها الميدانية والسياسية، دونما اكتراث بصخب أو تهويل غربي بقيادة أميركية، إذ شكلت تلك الإنجازات خير رد فعلي صريح على مواقف الـ11 في لندن، ومناورات الـ 24 في الأردن













Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe