Skip to main content

السيدة القوية وراء الرجل الأقوى في فلسطين

السيدة القوية وراء الرجل الأقوى في فلسطين

يدخل مروان البرغوثي عامه ال15 في السجن الإسرائيلي، لكن حضوره في الشارع الفلسطيني يظل قويا.. هل زوجته فدوى هي السبب وراء بقائه "حيا" من الناحية السياسية؟

فدوى البرغوثي (Flash90)
فدوى البرغوثي (Flash90)
حضر اسم الأسير الفلسطيني الأشهر في السجن الإسرائيلي، مروان البرغوثي، مطلع الشهر الجاري بقوة في الشارع الفلسطيني، بعدما تصدر قائمة الشخصيات الفتحاوية في اللجنة المركزية لحركة فتح، أعلى لجنة قيادية في الحركة، وعلت الأصوات داخل الحركة وفي الشارع الفلسطيني التي طالبت الرئيس الفلسطيني، محمود عباس، تعيين البرغوثي نائبا له. وكل هذا والرجل يقبع في السجن الإسرائيلي ل5 مؤبدات و40 عاما أخرى منذ عام 2002. ما هو سر نجاحه؟

فقد أصبحت فدوى مشهورة، واسمها مرادف لاسم مروان البرغوثي، وحين يدور الحديث عن واحد يذكر الثاني حتما.
تظهر استطلاعات الرأي في السنوات الأخيرة مرة بعد مرة أن شعبية مروان البرغوثي لدى الفلسطينيين لا تتراجع، ورغم وجوده خلف القضبان إلا أن صوته لا يزال مسموعا بقوة في الخارج، في فلسطين ودول العالم. ولولا قرينته، فدوى البرغوثي، المحامية النشيطة، لكان صوته خفت تماما.
تعيش في ظل مروان؟
تكتب فدوى في رسالة نشرت العام الماضي، في ذكرى مرور 14 عامًا على اعتقال البرغوثي: "عندما وقعت في حب مروان كنت في الإعدادي وكان هو ربما لم يكمل الثانوي وقد ولد كلانا في قرية كوبر (رام الله)". وتتابع أنها منذ أن وقعت في حبه لم يعد تراودها خواطر الحياة من دونه، رغم التحذيرات التي سمعتها من عائلتها ومنه شخصيا بأن الارتباط به لن يخلو من المتاعب خاصة بعدما سجن البرغوثي في إسرائيل لمدة 5 سنوات، بين العامين 1978 و 1983.
ويظهر أحيانا خلال المقابلات التي تجريها فدوى مع وسائل الإعلام العربية أن محور الحديث معها هو مروان البرغوثي وأحواله في السجن وعلاقته بالعائلة، وليست هي وحياتها ومن تكون، وتظهر وكأنها متحدثة مروان البرغوثي، تتكتم على عنائها وتقوم بوظيفتها على أحسن وجه.
لكن نتائج الانتخابات التي أفزها المؤتمر السابع، تبرهن أن فدوى بنت لنفسها مقاما في حركة فتح، فقد حققت فوزا سياسيا كبيرا، وانتخبت عضو في المجلس الثوري للحركة. ويتحدث مسؤولون فلسطينيون عنها أنها مناضلة نشيطة قوية، تخدم القضية الفلسطينية بإخلاص، وقد استطاعت عبر حملتها الخاصة بمروان البرغوثي رفع قضية الأسرى جميعا في العالم.
وكانت فدوى قد أعلنت خلال العام الجاري عن ترشح زوجها لرئاسة عباس رغم أنه خلف القضبان، ودار الحديث عن أن السياسي الفلسطيني المعروف صائب عريقات يدعم ترشيحه. وقالت خلال الشهر الجاري إن الرئيس عباس اتصل بها ليبلغها أن زوجها حصل على أعلى الأصوات في انتخابات اللجنة المركزية، أعلى لجنة قيادية في الحركة.
فدوى البرغوثي تحتفل مع الرئيس عباس بفوز زوجها الأسير، مروان البرغوثي، في المركز الأول في انتخابات المجلس المركزي لحركة فتح (AFP)
فدوى البرغوثي تحتفل مع الرئيس عباس بفوز زوجها الأسير، مروان البرغوثي، في المركز الأول في انتخابات المجلس المركزي لحركة فتح (AFP)
زوجة "نيلسون منديلا" الفلسطيني
تقول فدوى في مقابلاتها إنها "تدافع عن قضية عادلة، وقد زارت نحو 50 دولة، والتقت رؤساء دول، وبرلمانيين، ومناضلين رافعة راية مروان البرغوثي، ومطالبة بإطلاق سراحه". وهي المحرك وراء حملة منحه جائزة "نوبل" للسلام، في تجربة مشابهة لتجربة القائد الوطني الجنوب أفريقي نلسون مانديلا.
وتكتبت فدوى أن مروان هو من أقنعها بدراسة الحقوق، رغم أنها كانت على وشك انهاء دراسة الرياضيات. وربما كان يعلم آنذاك أنه سيكون لها دور في الدفاع عن قضيته، ومواصلة النضال حينما يدخل السجن المؤبد.
وعدا عن الدور الذي تقوم به في الخارج، تهتم فدوى على وضع زوجها في صورة الأوضاع في فلسطين، والبقاء على ذكر اسمه في كل مناسبة وعدم خفتان صوته أبدا.
ورغم الأمل الذي تبثه فدوى، إلا أن تحرير البرغوثي من السجن الإسرائيلي شبه مستحيل. فبالنسبة لإسرائيل، البرغوثي متورط بقتل 5 إسرائيليين. ووصفه القضاة الإسرائيليين بأنه قاد العمليات الإرهابية خلال ترأسه "التنظيم" و "كتائب شهداء الأقصى"، وكان العقل المدبر وراء موجة الإرهاب التي قتلت العشرات من الإسرائيليين.
مروان البرغوثي (AFP)
مروان البرغوثي (AFP)
أم لعائلة
وفدوى ليست فقط محامية دفاع عن زوجها مروان البرغوثي، فهي حين تعود إلى بيتها بعيدا عن نشاطها السياسي، أم ل4 أولاد. وحين تُسأل في المقابلات الإعلامية عن أصعب ما تواجه في حياتها فترد أنه حرمان أطفالها من دور الأب.
وتقول فدوى أن أشد اللحظات صعوبة عليها هي حين تستمع إلى شكاوى أبنائها عن غياب الأب من العائلة. وتروي في رسالة شخصية أنها وضعت أولادها جميعا بغياب مروان، فإما كان في السجن أو الاعتقال الإداري أو المنفى، قبل دخول السجن المؤبد عام 2002.
وهي تقول إن العائلة تفعل مونتاج للصور العائلة ليظهر فيها مروان، وتحافظ على الصلة معه عبر الرسائل التي ينقلها له محاميه وينقلها معه للعائلة.
وحين تسأل إن كانت تريد مروان أن يصبح رئيسا؟ تجيب "أريد مروان الزوج، الشريك الحبيب. نصفي بعيد وغائب. أرجو أن يرجع للأولاد". لكنها لا تنسى أبدا دورها الوطني فتكمل "لكنه سيستجيب إلى نداء الشعب الفلسطيني دائما".

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe