Skip to main content

د. يحيى العريضي: كلنا شركاء--------- بهكذا ناس نجت تركيا

د. يحيى العريضي: كلنا شركاءversion4_02dbb27b85ba4b37855a83994ac46910_XL-768x384
لم تحتج تركيا إلى ميليشيات قتلة كتلك التي يقودها حسن نصرالله لتحافظ على سلطتها وبلدها؛ وما احتاجت قوة دولة الملالي- التي بُنيت على العبث بمحيطها- كي تبقي إرعابها لشعب ثار عليها؛ وما احتاجت لتقديم صك احتلال لقوّة عظمى كي تثبّْتها في كرسي الدم. لقد احتاجت تركيا زَخَماً شعبياً ديموقراطياً يقول لأولاد البلد في “الجيش”:  {عيب وعار أن توجهوا أسلحتكم إلى صدور أهلكم، كي تسيطروا بأنانية ووحشية على السلطة} كم كنت ولا أزال أتوق إلى معرفة ما دار في ذهن أي عسكري سوري بعد الذي حدث في تركيا؛ ولماذا هان عليه قتل أهل سورية بسلاح دَفَعَ السوريون  ثمنه من دمهم وعرقهم ليصونهم ويصون وطنهم لا من أجل طغمة استبداد مجرمة وأنانية. أراهن أن شعب سورية بمجمله هذا لسان حاله:
 “أيها الجندي السوري؛ حق الشعب السوري عليك أن تحافظ عليه وعلى الوطن؛ هذه امانة، ماذا فعلتَ بها؟! أيها الجندي؛ أن أكون شعباً حيّاً قوياً حراً، أقوى وأشرف لك؛ وأن أكون مهزوماً- ومن قِبَلِكَ بالذات- من أجل طغمة، فهذا هزيمة لك. أيها الجندي، إن الشعب هو الذي يمنح الشرعية لمن يستحقها، وعندما يكون شعبك خائفاً تكون الشرعية مزوّرة لإنها لا تُغتَصَب بالكذب والتزوير وبيع الأوطان للغريب من أجل الكرسي. أنت تعرف ذلك أيها الجندي السوري، ولكنك لا تزال تُخْدَع بانك تقاوم الارهاب. شعبك ليس إرهابياً . من يخدعك هو الارهابي.”
ليس الفرق في الشعوب؛ على الأغلب الشعوب واحدة حساً وغريزة وطموحاً وتطلعاً إلى حياة كريمة طيّبة؛ والأهم هي واحدة عندما يتعلّق الأمر بمصيرها. الفرق هو بين منظومة حكم مريضة قاتلة تلبّسها إحساس بامتلاكها الأرض وما عليها، ومنظومة تمتلك نبل القيادة والمسؤولية والأخلاق والرؤية على تفعيل البشر والمقدرات في صون الوطن ومن عليه، لا صون انانيتها ومرضها. لقد فاق إنقاذ الديموقراطية بالنسبة للأتراك أي اعتبار، وخاصة أنه توافق وتماهى وصان وعزز آدميتهم وإنسانيتهم واستقرارهم وازدهار بلادهم.
وفي شخصنة الأمور ورؤيتها الضيّقة؛ لا يعني نجاح انقلاب السيسي فشلاً لأردوغان، أو بزاً للإخوان المسلمين؛ ولا يعني فشل الانقلاب التركي نجاحاً لأردوغان، أو حباً له أو نجاحاً للإخوان المسلمين.ولا تعني الحالة الأولى نجومية للسيسي والثانية أفولاً لنجم أردوغان. لقد كان السيسي أقوى قمعياً بسيطرته على قوة القتل العسكرية منفذاً لإرادة خارجية- ومن هنا كان الأضعف بعدم امتلاكه للتفويض الشعبي، وهذا سيكون سر هلاكه عاجلاً أم آجلاً. ومثله تماماً كمثل طغمة الاستبداد في دمشق. أردوغان من جانب آخر كان الأضعف قمعياً لعدم سيطرته على قوة القتل العسكرية، ولكنه كان الأقوى بامتلاكه التفويض الشعبي. ومن هنا أيضاً فإن عاد الانقلاب –كما يتمنى البعض- فسيكون المصير الفشل المؤكد. ولكن إن عاد وحدث في مصر فسيكون النجاح المؤكد.
طبيعي أن تبتهج وتهلل منظومة الاستبداد لحصول انقلاب على نقيضتها في تركيا، وطبيعي ألاّ تيأس من تمني حصول آخر عندما فشل ما هللت له؛ ولكن تهليل من استمرأ الاستبداد والاستعباد عبر الولاء لمنظومة القتل كان المستهجن. لسوء طالع هؤلاء كانت خيبتهم وهزيمتهم مضاعفة مرات: الأولى بتعبيرهم عن نصرة الاستبداد ضد إرادة الشعب الحرة الديموقراطية، والثانية عندما تكشّف كم هم مرضى وأصحاب موقف لاأخلاقي لا يعبأ لقتل الأخ أخيه، والثالثة- وهي الأقسى- تمثّلت بتكريس عبوديتهم للاستبداد والظلم والاختيار الطوعي للبقاء تحت وطئة ودموية البوط العسكري. لقد رقص هؤلاء بالأمس لا على بشائر الانقلاب في تركيا بل على رفاة شعبهم وأخوتهم اللذين لا يقلّون عن الأتراك، ولا يختلفوا عنهم بشيء إلا أنهم ابتليوا بمنظومة استبداد إجرامية. لقد زاغت لدى المهللين كل الموازين الأخلاقية؛ فغدوا يرون العبودية والارتهان للمحتل الداخلي والخارجي نبراساً، والحاكم المريض إلهاً.
إذا ما خرجنا من الساحة الداخلية إلى الساحة الأوسع دولياً، وتمعنّا قليلاً بردّات الفعل الاقليمية والعالمية تجاه ما حدث في تركيا، فإننا نلحظ ترقباً متفائلاً لما كان سيتم؛ ولكن سرعان ما انحسر ذلك المد خجولاً خبيثاً يلملم خيبته ويتحدث عن احترام شرعية السلطة المنتخبة. لقد أتت إدانة الانقلاب بعد الإحساس أو حتى التأكُد من فشله.  في سورية بالمقابل عندما وجّه جنود الأسد أسلحتهم إلى صدور المدنيين السلميين لم يرَ هؤلاء أن ذلك الإجراء الدموي دفاعاً عن “الشرعية” لأنهم يعرفون/لاشرعية ما يُدافَع عنه/. عندها وقفوا مواربة وبهيئة صديق لتفريغ ثورة الشعب من مضمونها. عندها سارع البعض لتقديم النُصْح للقاتل بإيجاد حالة تطرف وتنصيبها خصماً ليبرر إجرامه في قتل الشعب.
لم يكن نظام القتل ومَن يحميه إقليمياً الأشد خيبة مع خيبة انقلاب تركيا؛ لقد كان بموازاتهم بعض ممن يدّعون صداقة شعب سورية في الغرب. كما اشترك هؤلاء بقتل الانسان السوري ها هم جميعاً يشتركون بقتل الانسان التركي؛ ولكن كما فشل هؤلاء بإخماد الصوت السوري، هاهم يفشلون في إخماد الصوت التركي. لا لوم حقيقة على القتلة، ولكن اللوم والصدمة هي تجاه هذا الغرب الذي يدعي الديمقراطية واحترام حقوق الانسان.
مجلدات يمكن أن تُكتَب في مقاربة ما حدث في تركيا والارتدادات التي ولّدها وسيولدها، ولكن ما حدث أعاد الأمل للحرية والديموقراطية ولقوة الشعوب في ظل سيادة القانون . إن العبارة الأهم التي قِيْلَت في خضم هذا الانقلاب هي إن العدالة ستأخذ مجراها بحق من خرج على إرادة الشعب… تلك الإرادة كانت حقيقية غير مزَوّرة أو كاذبة وغير مستندة إلى دعس القانون كما يحدث لدى المبتهجين. الدرس كبير؛ فالعيش فوق القانون مصيره الدمار؛ والقانون في النهاية هو المنتصر. عندما وَجدت تركيا مصيرها بالميزان، كان صوت الشعب هو الأقوى… أقوى من “غولن” ومن “السي أي أيه” ومن “أردوغان”، الذي لا بد له أن يتذكَر في خطواته الحالية ان من حمى تركيا وديموقراطيتها وأنجاه هو شعب تركيا وجيشها الحريص عليها وعلى الشعب. بهكذا ناس، نجت تركيا.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe