Skip to main content

التسلسل الزمني لأبرز أحداث محاولة الانقلاب الفاشلة في تركيا

التسلسل الزمني لأبرز أحداث الانقلاب العسكري الفاشلعاشت تركيا ليلة الجمعة على السبت 16 يوليو/تموز محاولة انقلاب فاشلة، انتهت باعتقال العسكريين الانقلابين في مختلف أنحاء البلاد، إلى جانب مقتل العشرات.
وفيما يلي التسلسل الزمني لأبرز الأحداث، التي عاشتها تركيا جراء محاولة الانقلاب.
مساء الجمعة 15 يوليو/تموز:
- شهود عيان يتناقلون أنباء عن إطلاق نار في العاصمة التركية أنقرة، والطائرات الحربية والمروحيات تحلق في سماء العاصمة.
- انتشار جنود ودبابات في الأماكن الحيوية من مدينة اسطنبول كمطار "اتاتورك"الدولي، إلى جانب إغلاق الجسرين الرابطين بين قسمي المدينة الأوروبي والآسيوي بشكل جزئي.
- في الساعة 23:05 بتوقيت تركيا، يخرج رئيس الوزراء التركي بن علي يلدريم ليعلن أن البلاد تشهد محاولة انقلاب عسكري، مؤكدا أن المحاولة الانقلابية سيتم إفشالها.
- إصدار الانقلابيين بيانا قالوا فيه إن انقلابا يجري في البلاد، ردت عليها مصادر قريبة من الرئيس التركي قالت فيها إن الانقلاب فشل وأن الحكومة الشرعية المنتخبة مازالت تمسك بزمام الأمور.
- مصدر بمكتب الرئيس التركي يعلن أن الرئيس رجب طيب أردوغان في أمان.
ليلة الجمعة على السبت 16 يوليو/تموز:
- طائرات عسكرية تحلق على مستوى منخفض، وترافق ذلك مع سماع أعيرة  نارية في العاصمة أنقرة وإسطنبول، إلى جانب قيام الدبابات بإطلاق النار على مبنى البرلمان.
- إعلان حظر التجول في الساعة 00:09، على إثرها هرع مواطنون أتراك لسحب الأموال من البنوك، وإلى المحلات لتخزين الطعام والماء خوفا من انهيار الدولة.
- الرئيس التركي رجب طيب أوردوغان يتوجه بخطاب عبر تطبيق "FaceTime" إلى الأمة التركية في الساعة 00:58، ليطلب من الأتراك النزول إلى الشارع "لحماية الديمقراطية ومحاسبة الجناة" الذين توعدهم بعقاب رادع.
- تجمع حشود من المواطنين الأتراك لمواجهة الانقلاب العسكري. ووقوع اشتباكات في أنقرة وإسطنبول.
- وزير العدل التركي، بكر بوزداغ، يعلن أن الفصائل الموالية لفتح الله غولن تقف وراء الانقلاب العسكري في تركيا.
- في الساعة 01:28 مروحيات عسكرية تفتح النار على مقر وكالة الاستخبارات الوطنية في أنقرة.
- الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، يوعز في الساعة 01:38 لوزارة النقل وغيرها من الهيئات الرسمية بتنظيم إجلاء المواطنين الروس الموجودين بالمطارات التركية وتقديم كافة المساعدات اللازمة إليهم .
- في الساعة 02:39 وكالة الأناضول تعلن عن إلقاء قنبلة على مبنى البرلمان التركي.
صباح السبت 16 يوليو/تموز:
- وصل الرئيس أردوغان إلى مطار "أتاتورك" الدولي، الواقع في مدينة اسطنبول، حيث أعلن فور وصوله استمرار حكومته في القيام بمهامها، وتوعد في الوقت نفسه بمعاقبة الانقلابيين.
- قبضة جيش الانقلابيين تبدأ بالتراخي، إذ بدأ جنود متورطون في الانقلاب العسكري بالتخلي عن مواقعهم، أو بدأ يجري أخذهم رهن الاعتقال.
ظهور مقطع فيديو لمجموعة عسكرية كبيرة مرابطة على جسر البوسفور في إسطنبول تعلن استسلامها.
- الإعلان عن مقتل العشرات، بينهم مدنيون، خلال الاشتباكات مع "الانقلابيين"، وبدء حملة اعتقالات واسعة في صفوف الجيش. وقال رئيس الوزراء التركي إن هناك 161 قتيلا بين أفراد الشرطة والجيش والمدنيين الموالين للحكومة ، بالإضافة إلى 1440 جريحا.
- هروب 8 انقلابيين بواسطة مروحية إلى اليونان، طلبهم اللجوء السياسي في اليونان فور وصولهم. لاحقا أفادت وكالة "الأناضول" بأن أثينا ستسلم الانقلابيين إلى تركيا.
- إعادة فتح مضيق البوسفور أمام ناقلات النفط ، بعدما أغلقته السلطات البحرية التركية لعدة ساعات، في أعقاب محاولة الانقلاب العسكري ، واستئناف حركة الطيران في مطار "أتاتورك".
- إلقاء القبض على أكثر من 1500 في صفوف الجيش، بينهم عقداء وجنرالات. وقالت وسائل إعلام إن بين المعتقلين قائد الفيلق الثالث في الجيش التركي، إردال أوزتورك، وعضو المحكمة الدستورية، ألب أرسلان ألطان.
كما تم إيقاف قائد القوات الجوية التركية السابق، الجنرال أكين أوزتورك، وقائد عام الجيش الثاني اللواء آدم حدوتي، ورئيس أركانه عوني آنغون، في ولاية ملاطية وسط البلاد.
الأحد 17 يوليو/تموز
- وزارة العدل التركية تفيد بإلقاء القبض على 6 آلاف شخص متورطين في محاولة الانقلاب العسكري الفاشلة.
المصدر: "

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe