Skip to main content

وفاة شيخ المؤرخين الأتراك "إينالجيك" عن عمر ناهز 100 عام

"إينالجيك".. شيخ المؤرخين الأتراك بلا منازع

بوفاته فقد العالم رجلا كرس حياته للعلم وتقصي حقائق التاريخ، وحاز على تقدير جميع الباحثين والمؤرخين في أرجاء المعمورة.
"إينالجيك".. شيخ المؤرخين الأتراك بلا منازع
توفي شيخ المؤرخين الأتراك، الأستاذ خليل إينالجيك، مساء أمس الاثنين، عن عمر ناهز 100 عام، في أحد مستشفيات العاصمة التركية أنقرة، بعد مسيرة حافلة بالعطاء، اكسبته شهرة عالمية في الأوساط الأكاديمية. ( Ahmet Sel - وكالة الأناضول )

أنقرة/ زهرة أيدن/ الأناضول
توفي شيخ المؤرخين الأتراك، الأستاذ خليل إينالجيك، مساء أمس الاثنين، عن عمر ناهز 100 عام، في أحد مستشفيات العاصمة التركية أنقرة، بعد مسيرة حافلة بالعطاء، اكسبته شهرة عالمية في الأوساط الأكاديمية، وجعلته واحدا من أبرز ألفي عالم في مجال العلوم الاجتماعية، على مستوى العالم.
ولد إينالجيك في 7 سبتمبر/ أيلول 1916 بمدينة إسطنبول، وتلقى تعليمه الأساسي في مدرسة "أنقرة غازي"، وتعليمه الثانوي في مدرسة "نجاتي بي" بمدينة باليكسير التي كانت حينها واحدة من أفضل المدارس عالميا، وفي 1940 أنهى تعليمه الجامعي في كلية التاريخ واللغات بجامعة أنقرة.
حصل على درجة الدكتوراه من خلال رسالته الشهيرة "التنظيمات (فترة إصلاح) والقضية البلغارية" التي تعد من أبرز الأعمال في مجال التاريخ الاجتماعي الاقتصادي في تركيا.
توالت بعد ذلك الدرجات العلمية التي نالها خلال مسيرته العلمية، ففي عام 1942 حصل على درجة مدرس مساعد، ودرجة أستاذ مساعد في 1943، من خلال رسالته " الأمبراطورية العثمانية و خانية (إمارة) القرم من فيينا إلى التراجع الكبير".
ودأبت مراكز التاريخ والأدب في العالم على الاستفادة من خبرات وعلوم إينالجيك، ففي عام 1972 بدأ العمل في جامعة شيكاغو الأمريكية في وظيفة "أستاذ متميز"، واستمر بها 15 عاما، كما عمل في جامعات دولية أخرى مثل هارفرد وبرنستون، وفي عام 1992 انتقل إلى جامعة بيلكنت التركية، وأسس بها معهد التاريخ للدراسات العليا.
وتحظى مؤلفات إينالجيك حول التاريخ التركي ولاسيما المتعلقة بالعهد العثماني، باهتمام كبير من قبل الباحثين، من مختلف أرجاء العالم. و يعد كتابه "الأمبراطورية العثمانية : العصر الكلاسيكي 1300- 1600" الذي طُبع في بريطانيا عام 1973 ولقي اهتماما غير مسبوق على مستوى العالم، وترجم إلى لغات عديدة، وصار مرجعا أساسيا في الكثير من المراكز البحثية والجامعات، يعد أبرز ما يثبت نبوغه العلمي.
نال إينالجيك عشرات الجوائز خلال مسيرته العلمية، من أبرزها الدكتوراه الفخرية من جامعة بوغاز إيجي التركية عام 1986، وميدالية التميز، من وزارة الخارجية التركية عام 1991، كذلك جائزة معهد الدراسات التركية بجامعة اسطنبول التي تسلمها من رئيس الجمهورية حينها سليمان دميرال عام 1998، فضلا عن جائزة المركز الأول بمعرض الكتاب العالمي نظير دراسة حول الحضارة العثمانية قام بها بعد دعوة من وزارة الثقافة التركية.
وفي 2001 نال الدكتوراة الفخرية من جامعة صوفيا البلغارية، فضلا عن وسام الاستحقاق من رئيس بلغاريا فرنك مدل عام 2002، ونال الجائزة الكبرى في مجال الثقافة والفن، المقدمة من رئاسة الجمهورية التركية، عام 2005. كما حصل على جائزة الشرف من البرلمان، عام 2008.
ويجيد إينالجيك التحدث بــ 6 لغات غير التركية من بينها العربية.
وعقب انتشار خبر وفاته، أمس الإثنين، قال الرئيس التركي رجب طيب أردوغان في رسالة، "فقد العالم رجلا كرس حياته للعلم وتقصي الحقائق وتأريخ الحوادث التركية والعالمية، وترك لنا ميراثا لا مثيل له من الأعمال الفريدة الموضوعية.
وأضاف أردوغان في رسالته "سنبقى دائما نذكر إينالجيك نحن وطلابه في كل العالم بكل خير"، وتمنى للفقيد الرحمة، ولأسرته الصبر والسلوان .
من جانبه، نشر بن علي يلدريم رئيس الوزراء التركي رسالة عزاء عن الفقيد قال فيها " فقدت تركيا قامة كبيرة، سنتذكر إينالجيك عالما تميز بدقته العلمية وموضوعيته، وحاز تقدير جميع الباحثين والمؤرخين في العالم".

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe