Skip to main content

المسيحيّون وخياراتهم ----------- بقلم: الشدياق يوسف "رامي" فاضل

      رأي

المسيحيّون وخياراتهم


 

·        بقلم: الشدياق يوسف "رامي" فاضل

·        24 أيلول 2017
نتيجة بحث الصور عن صور  الشدياق يوسف "رامي" فاضل
إنشغل المسيحيّون بالبحث عن مستقبلهم وبالتخطيط له بعد أن لاحت تباشير سقوط السلطنة العثمانيّة في القرن التاسع عشر، فذهب البعض منهم إلى الدعوة للقوميّة العربيّة وللوطن الواحد من المحيط إلى الخليج -أو إلى قوميّاتٍ أصغر-، عَلَّهُم يبنون دولة جديدة قوامها الثقافة واللّغَة، وعامودها الفِقَري هو الإنتماء القوميّ لا الدينيّ. ولا شكّ بأن هذا المسعى بلغَ مراحل متقدّمة وكاد أن يكون الحالة العامّة في البلاد العربيّة زمن الرئيس المصريّ جمال عبد الناصر، إلى أن سقط هذا المشروع مع نهاية هذا الرئيس! ثُمَّ ما لبثت هذه الأفكار إلّا أن تحوَّلَت إلى الوقود العقيديّ لكل الأنظمة الشموليّة المستبدّة في هذا الشرق، بعد أن ذَوَّبَت بعض المسيحيين في بحرٍ من الإزدواجيّة التي نقلتهم من التنظير العلمانيّ والديمقراطيّ إلى الدفاع عن أنظمة لا علاقة لها بالقيِمِ المسيحيّة لا من قريبٍ ولا من بعيد، وهذا ما جعلهم يدفعون الأثمان الباهظة من الأكثريّات المقموعة على إمتداد المشرق العربيّ، وهذا ما سيجعلهم يدفعون المزيد من الأثمان في حال كُتِبَ لهذه الأنظمة المزيد من العمر
دون أن ننسى أنَّ البعض من المسيحيين انزلق نحو المساومة الإيمانيّة على حساب مسيحيّته، وبأن هذه القوميَّات أضحت مقبرة كبيرة للتمايز وللغنى الثقافيّ والدينيّ في مجتمعاتنا. فَضَرَبَت خصوصيّة الجماعات الدينيّة أو القوميّة كالأكراد على سبيل المثال ما جعَلَ، هذه الجماعات في موقف الدفاع من كلّ المشاريع "الوحدويّة"!
ولعلَّ الأدهى هو ما يحصل اليوم في سوريا وجوارها -وهو ما حَصَلَ في عراق "صدّام حسين"- حيث أنَّ الكثير من مسيحييها يؤيدون النظام البعثيّ حتى الموت وهو الذي يرفع شعار "أمَّة عربيَّة واحدة ذات رسالة خالدة"، في حين أنَّهم نفسهم من يرفضون العروبة ومن يستحضرون القوميّات القديمة إلى الحياة لكي يتخلَّصوا من دمغة عروبتهم!
هذا الخيار ورغم النتائج الكارثيّة التي أفضى إليها إلا أنَّه انطلق من رحابة فكريّة ومن قيمٍ إنسانيّة لا غُبار عليها، وهو كان يهدف إلى العلمنة الشاملة في النفوس قبل النصوص، رُغمَ أنّه أغفل مسألة "الهويّات الخاصّة" التي تتواجد في المنطقة وأعطى للمفاهيم التي تبنّاها تفسيرات جامدة عجزت عن التأقلم مع مسار التاريخ، فوَقَعَ في فخّ "العقيديّة الجامدة" ما جعل مصيره مشابهًا لمصير الإتّحاد السوفييتي.
أمّا اليوم فنجد بعض المسيحيين يعتمدون الخيار النقيض لخيارهم في القرن التاسع عشر، إذ يجنحون نحو القوميّات الصغيرة ونحو ما يُسَمّى بحلفِ الأقليّات، رغم أن هذا الخيار لم ينطلق من عنديّاتهم بل من عند الإسرائيليين ومن عند الجماعات الدينيّة التي تطلق على نفسها اسم الأقليّات، هذا الخيار يتماهى مع الخرائط المزعومة للشرق الأوسط الجديد، ويتماهى مع تقسيم المنطقة على أساسٍ طائفيّ ما يعطي إسرائيل الشرعيّة لتتحوَّل إلى دولة دينيّة بالقولِ والفعلِ، والمستغرَب في الموضوع هو أن من يدَّعي معاداة إسرائيل هو نفسه مَن يُروِّج ويعمل لتحقيق هذه المشاريع التي تقف خلف خيار "حلف الأقليَّات"! 
وفي حال وَصَلَ هذا الخيار إلى النجاح فهذا ما يعني المزيد من التطرُّف والإرهاب والمزيد من ردّات الفعل التي لن تنتهي قبل مئة سنة على الأقَّل. والأهمّ بالنسبة لنا هو أن هذا المشروع يناقض الرسالة المسيحيّة التي تشترط الإنفتاح على الإنسان أيّا كان دينه أو عرقه، ويسجن المسيحية في سجنٍ جديد يدعى القوميّة أو الطائفيّة، فتخرج هذه الأخيرة من سجنها الكبير إلى السجن الصغير الذي معه سيبدأ العدّ العكسيّ لإنقراض المسيحيّة والمسيحيين من هذه المنطقة.
أمّا ما يعنينا من كلّ هذا التحليل والسرد فهو الخيارات الصحيحة النابعة من القيَمِ الإنجيلية، وهي ورغم خطورتها وجذريّتها تبقى أفضل بكثير من كلّ المشاريع الفئويّة السامَّة. ما يعنينا اليوم هو المواطنة الحقيقيّة في هذا البلد الذي نؤمن بنهائيّته وبنموذجه الرسالة! ما يعنينا اليوم هو الشراكة الحقيقيّة مع المسلمين على تعدّدهم ومع غيرهم من أبناء شرقِنا، في بناء أوطاننا على قاعدة الإنسانيّة والحريّة. وأهمّ ما يعنينا اليوم فهو ان لا نبني مستقبلنا على الخوف من الآخر أو على الرفض، ولنا في تاريخنا المثل الواضح يوم إعلان دولة لبنان الكبير إذ وافق الجميع على الوطن التاريخيّ الصغير فكانت له الحياة، أمّا يوم الإستقلال فما كان لدينا ما نقبله، ما كان لدينا سوى الرفض، فَرَفض المسيحيّون الإنتداب الفرنسيّ، ورفض المسلمون الوحدة العربيّة، ما جعل استقلالنا وليد الرفض! وما جعلنا في مهبّ ريحِ كلّ عابثٍ وطامعٍ!
بالتالي يصبح علينا أن نبني خياراتنا على الإنفتاح والقبول، وعلى القيَم الإنجيليّة إذ نجسِّدها في كلّ مضامير الحياة حتى في السياسة، لا على الرفض والخوف، لأنهما يبنيان الجحيم لا الأوطان!

المصدر: صحيفة "النهار" اللبنانية

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe