Skip to main content

سفينة بَوْح – صحيفة الجريدة فوبيا الدقة و الإهتمام بالتفاصيل – هيثم الفضل

سفينة بَوْح – صحيفة الجريدة
فوبيا الدقة و الإهتمام بالتفاصيل – هيثم الفضل

بقدر ما نطلب في كثير من المواقف ، الدقة الصارمة و الإلتزام و التخطيط المُحكم ، إلا أن علماء الطب النفسي أوردوا كثرة طلب الدقة و الإهتمام بالتفاصيل في قائمة الأمراض النفسية التي يُطلق عليها ( الفوبيات ) ، و هي تعني إنقلاب الشيء الإيجابي إلى ضِده ، فإن تعدى الإهتمام بالدقة حده و أصبح هاجساً يهدَّد الإستقرار النفسي للإنسان و يجعله فريسة لويلات الشك و الحذر من كل شيء و لو كان آمناً أصبح بلا شك على مستوى التصنيف العلمي ( مرضاً نفسياً ) ، و قديماً قال المثل ( البِفوت حدو بِنقلب لي ضِدو ) .. و هذا بالفعل ما يحدث في أمر فوبيات نفسية كثيرة تتعلق بأشياء و ممارسات إنسانية عادية إلا أن الخوف منها أو من الوقوع فيها يتعدى حدوده الطبيعية مما يعرِّض حياة الشخص إلى حالة من ما يشبه الهذيان أو التماهي خارج دائرة الوعي ومن الفوبيات المشهورة ( فوبيا الخوف من الأماكن العالية ) و ( فوبيا الأماكن المغلق أو المفتوحة ) .. أحد فكهاء المدينة عندما تجاذبنا أطراف الحديث حول فوبيا الدقة ، قال ليت حكومتنا و مؤسساتنا الإدارية يصيبها هذا المرض ، حتى يستفيد الوطن من جماليات الدقة في تنفيذ المشاريع و متعة الإهتمام بالتفاصيل ، و كما يعلم الجميع نحن قوم إشتهرنا بإهمالنا للتفاصيل و بعدنا عن الدقة ، و قد ظهر ذلك في كثير من أدبياتنا و ثقافتنا و خصوصاً تلك المتعلقة بتقديس الدواخل و المضامين و نبذ كل ما هو شكلي و خارجي ، وهذا ما يفسر ضعف مقدراتنا الإعلامية في التسويق لكثير من فنوننا و إبداعاتنا إذ أنها في الغالب الأعم رغم تأكيدنا لدسامة مضامينها إلا أنها تحتاج إلى قالب ( شكلي ) جاذب و برّاق لا يمكن صنعه و إنجازه إلى بمزيد من الإهتمام بعنصري الدقة و الإهتمام بالتفاصيل ، كما أن بعض موروثاتنا الأخلاقية كانت ذات علاقة بإضعاف الواقع التأثيري للكثير من شخصياتنا التي نبغت و تفوقت في كثير من المجالات لتبنيها مساحات من التواضع الشكلي و المظهري ، الذي كان و ما زال يُعتبر عندنا نوعاً من التواضع و التسامي عن ( صغائر ) الأمور و التي حسب إعتقادنا يأتي في مقدمتها التركيز و الإهتمام بتفاصيل الشكل الخارجي ، لذا كم كنت أتمنى أن تصيب فوبيا الدقة و الإهتمام بالتفاصيل التي نعتبرها نوعاً من المبالغة أو الشيفونية الكثير من إنجازاتنا الفكرية و الإبداعية ، و كذلك مبدعينا و نوابغنا و علمائنا ، الذين و حسب إعتقادي الخاص أضر بهم كثيراً داء المبالغة في التواضع و عدم الإهتمام بالجانب الشكلي في شخصياتهم أو ما يسمى في بعض دول الجوار التي تُحسن تفعيل ذلك المنحي بـ ( البرستيج ) .. و لايفوت علينا أن نشير أن علم البروتوكول هو إتجاه عملي يُعبِّر عن أهمية الشكليات في إخراج الفعاليات السياسية و الفنية و الثقافية .. ليت فوبيا الدقة و الإهتمام بالتفاصيل تصيب حكومة السودان و عامة الشعب السوداني حتى ينعم هذا الوطن بالنظام و الجمال و ليعلم الجميع أن الجمال ليس له أيي علاقة لا من قريب ولا من بعيد بالإمكانيات المادية ، فكل فقير و بسيط و متواضع يمكن تجميله بالنظافة و الترتيب و النظام و الإهتمام بالتفاصيل.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe