Skip to main content

قصائد للشاعرة الايطالية زِينغونيا زينغوني ---ترجمة خالد الريسوني

قصائد للشاعرة الايطالية زِينغونيا زينغوني ترجمة خالد الريسوني

Zingonia Zingone 5

نداء الوردة
II
الأميرُ يُحِبُّ الوردةَ ويعرفُ شذاها.
يعبر بدقة محيطها المتعرج.
يلاعب التويجات، ويشق الجبل،
يعض على الثمرة تينة المرجان القرمزية.
يغمر وجهه في الأمواج، يغرق
جسده في الجسد، يا لشيطان!
مع إلحاح حاجة متسول.
والذاكرة أثره الشره.
يجهل الأمير الجوهر،
اللغز. هو مجرد مصاص دماء
مدمن على الحب
لا يستطيع أن يفعل أي شيء آخر.
خلال النهار يُضَيِّعُ تاجَه،
ويعود إلى العزلة،
يداعب الذاكرة.
ويتباهى من بِبَتلات من حنينها.
VII
أشعارُ خليلٍ
تتحدثُ لغةَ الصَّراحَة.
ليس ثمَّة سهمٌ أدقُّ في ضبْط مواعيدِهِ
من كلِمَتِه المُلقاةِ في الصَّمت.
هَبَّةٌ تأتي نقيَّةً
تتحولُ إلى حِبْرٍ وتُطْبَعُ
على البَياض.
عمَّ يبحثُ خليل؟
XVII
سربُ طيورٍ يَرسمُ الطريق.
خَليلٌ يرفَعُ عينيهِ. والغيومُ تنادي على المَطَر.
ينتصرُ الاخضرارُ الاستوائيُّ، خصبُ
الأرضِ المُبتلة.
يتنفَّسُ خليلٌ متحرِّراً من الظلال
ومثلَ زهراتُ عُبَّادِ الشَّمس من يديه تولدُ
أشعارٌ مِنَ الضوء.
برقٌ يَنثرُ السَّاعاتِ
صَواعِقَ لامتناهية من كوكب الزهرة.
ينتظرُ خليلٌ متحرِّراً من الظلال.
تُوَحِّدُ الصَّواعقُ غناءهُ،
وتصْهرُ ضَوْءَهُ في نارٍ واحدةٍ.
يستَمرُّ خليلٌ في مَوْضِع زهرة اللوتس.
تُزهِرُ في حقولهِ امرأةٌ.
هيَ المرأةُ التي تحملُ في أحشائها بذرةَ الحُب.

أ


جراس الذاكرة
I
في زاوية من الليل
تحتضن طفلةٌ ساقيها،
تترنَّحُ في نشوةٍ وتبكي.
تنحدرُ الدُّموعُ
على أطرافِ الجسد،
وتقع على الشَّارع المُغبرّ
لفصْلِ شتاءٍ بلا مطر.
تلوحُ وحوشٌ
بِوُجوهٍ بشريَّةٍ،
تسرقُ صرخةَ رُعْبٍ،
تكمِّمُ فمَها الصَّغيرَ
فمَ قرنفلٍ مشتعلٍ وتستمْتِعُ
باللذةِ اللعينة ذاتها
التي تُضِيءُ وجهَ الشيطان.
تُغمِضُ عينيها، وتحتمي
في عتمة الألم،
تخدشُ فخذيه مثل قطٍّ مخدوعٍ،
وتُغْرقُ وجْهها في الهاوية.
III
تضَعُ الذَّاكرَةُ الزَّمنَ في قفَصٍ.
V
ثُرَيَّا تبيعُ جسدها، وتشتري
الفرحَ. تبيعُ الفرحَ، تشتري
النِّسيانَ. تطردُ الأرواحَ الشرِّيرَةَ عنِ الحَاضِرَ
وهيَ تُسَمَّرُ على صَليب الشَّهْوةِ،
شهيدةَ اللذَّة والإغماءِ.
شبقٌ شبحيٌّ يَسكُنُها
ويُفزعُها، بذرَةُ مقذوفةٌ بمَنْجنيقٍ
تلك التي جَلبتْها إلى هذا العالم.
XII
هيَ تتعقبُ الخفقان المُنَوِّمَ
لجفنَيْها ومثل تعويذة
تكررُ على طَرفي شفتيها
أشعاراً لا تعرفُها:
“كلُّ ما يُقامُ به تحت الشمس
يمتلكُ وقته.
ثمة وقت للولادة ووقت للموت […]
وقتٌ للقتل ووقتٌ للشفاء […]
وقتٌ للبكاءِ ووقت للضحك […]
الوقت للبحث ووقت للخسران […]
وقت للتمزيق ووقت للخياطة.
الوقت للصمت والوقت للكلام.
وثمة وقتٌ للحبِّ ووقت للكراهية.
وقتٌ للحربِ ووقتٌ للسَّلامِ”
هيَ تتعقبُ الخفقان المُنَوِّمَ
لجفنيها. عند انزلاقها
عبر حافة الجسر، تستمعُ
إلى خفقانٍ في صدرها
في غيرِ أوانِهِ،
الخفقانُ المُتنافرُ لِلحياة.

نهرٌ خفيٌّ
IV
تتعثَّرُ الصَّحراءُ بِالطَّريقِ
والشَّفافيةِ.
VI
باسمٌ لا يَسألُ
“أين أبي.”
أمُّهُ تَنسُجُ وتحْفظُ القُماشَ
في صُندوقٍ مِن الصَّدَفِ.
وبين الخُيُوط تدفنُ ذِكرى.
يقفزُ الطفلُ إلى الحبل ويعدُّ واحدٌ، اثنان، ثلاثة…
تترنَّحُ نخْلَةٌ في التُّخُومِ،
تَفْصِلُ التندرة عن الرِّياحِ العاتيةِ،
العُيونُ المبللةُ لامرأةٍ
في الانصرامِ المُؤلمِ للسَّاعاتِ.
X
ينأى الطفلُ عن القبيلة.
يمشي عبر الكثبان ويبكي.
يبحث عن عزاء في الصحراء.
عبْرَ المسافةِ تتلفظُ أمٌّ باسْمِهِ.
لكنه يبصقُ الحُبَّ والكراهية، اللامبالاة
عديمة الرحمة التي تخلقها الرغبة.
وعبر المسافة تصرخُ أمٌّ -أيا بَاسِمُ! –
يبتلعُ
العنادُ صدى صوته.
أحشاءٌ خلقَتْ بكائي الضَّئيل،
هي اليومَ
نهرُ الرَّغبة اللامُنْعتِقُ.
ها موجاتُ الفراغ تبتلعُ
آثارَ دموعِهِ.
XIV
في الأندلس يعيش فتىً
اسمُهُ بَاسِم. على وجهه
تلتمعُ ابتسامةُ الزَّمنِ الآتي.
يركعُ أمام مذبح العذراء الحُبلى بلا دنسٍ.
في يده اليمنى، سبْحَة.
وحَبَّة حبَّة يستلُّ خيوطَ
دثارٍ طويلٍ، فيُحرِّرُ
الفراشَة العَالقة في الصَّحراء.
يرقصُ الرَّملُ على إيقاعِ نَفَسٍ
ستارةُ هِمَمٍ تفصِلُ أمّاً
عنْ طِفلها. يلعبُ باسمٌ يلقي بذرةَ
تمرٍ، يقفزُ مِنْ على الأرضِ
على ساقٍ واحدةٍ، ثُمَّ على السَّاقينِ كلتيهما،
متجنبا حوافيَ وارتياباتٍ،
غايتُهُ السَّماءُ.
يسقطُ الطفل وينهضُ. يعودُ إلى الأرض.
يلقي مرة أخرى بذرة تمرٍ
ويحْدسُ أن الحياة تُحْيا بقفزاتٍ،
بهلوانُ الوَهدَاتِ الصَّغِيرُ.
خفقانُ أمٍّ في الصحراء،
أنينٌ مدفونٌ في الرِّمال.
الامتدادُ الحيويُّ لِرَجُلٍ،
الثَّمَرَةُ التي تنمو بالتهامها
والتي تُلْتهَمُ مِراراً وتكراراً.
تتأرجحُ أبعادُ الزَّمنِ
بين النَّجمةِ الأولى للغروبِ
وَطفلٌ يصرخُ: “الحجلة!”


Zingonia Zingone
زينغونيا زينغوني: (لندن، 1971) شاعرة وكاتبة ومترجمة تجيد الإسبانية والإيطالية والإنجليزية والفرنسية، نشأت بين كوستاريكا وإيطاليا، وهي تعيش في روما وتكتب باللغة الإسبانية، أصدرت العديد من الدواوين الشعرية: “قناع الهذيان” 2006، “احتضار كوني” 2007، “بهلوان النسيان” 2012، “حوادث غرق في الصحراء” 2013. نشرت بعض أعمالها في العديد من المجلات والأنطولوجيات، وترجمت أجزاء منها إلى لغات عديدة: الإنجليزية والصينية والهندية والكنادية والماليالامية والألبانية، ترجمت إلى الإسبانية: “فزع فينوس″ للشاعر الهندي هيمانت ديفات، “الصليبُ طريقٌ” للشاعر الإيطالي دانييلي مينكاريلي…
خالد الريسوني شاعر ومترجم مغربي، ولد في 5 يناير 1965 بالدار البيضاء, حصل على الإجازة في الأدب العربي من كلية الآداب والعلوم الإنسانية بتطوان سنة 1983، يشتغل أستاذ اللغة العربية وثقافتها بالمعهد الإسباني سيفيرو أوشوا بطنجة. شارك سنة 1985 في المهرجان العالمي للشباب والطلبة بموسكو، كما ساهم في مهرجان الشعر المغربي بشفشاون سنة 1989.وقد التحق باتحاد كتاب المغرب سنة 1986.توزع إنتاجه خالد الريسوني بين الكتابة الشعرية والدراسة الأدبية. نشر كتاباته بعدة صحف ومجلات ومغربية وعربية مثل: المحرر،العلم،البيان،القدس العربي،نزوى، نوافد..إلخ. يعد الاشتغال على الترجمة،رغبة في تشييد جسور التواصل بين ضفاف المتوسط رهانا أساسيا في مشروع خالد الريسوني، إذ أنجز عددا مهماً من الترجمات الشعرية للشعراء الإسبان، وشعراء أمريكا اللاتينية إلى لغة الضاد. وممّا صدر له في هذا الصدد:ــ
الرسو على ضفة الخليج (بالاشتراك): أنطولوجية للشعر المغربي والإسباني، الجزيرة الخضراء، 2000
مختارات من قصائد أنخيل غونثالث/ ترجمة: خالد الريسوني – مزوار الإدريسي، منشورات معهد سرفانتس، طنجة – المعهد الإسباني Severo Ochoa، طنجة، 2001
يومية متواطئة / لويس غارثيا مونطيرو، منشورات وزارة الثقافة 2005
لالوتانا الأندلسية،رواية للروائي الإسباني فرانسيسكو ديليكادو،عن دار ( ليتوغراف ) للنشر بطنجة 2009
وكان آخر ما أنجزه الريسوني العمل الشعري لكلارا خانيس والموسوم بـ “زوايا اختلاف المنظر”، و”خلوات وأروقة وقصائد أخرى” للشاعر المرموق أنطونيو ماشادو

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil...

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن...

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m ...