Skip to main content

قمة نسائية في قطر تؤكد أهمية تعليم الفتيات-

قمة نسائية في قطر تؤكد أهمية تعليم الفتيات

دعت السيدة الأميركية الأولى في قطر إلى وضع حد للقوانين والتقاليد "البالية" التي تمنع ملايين الفتيات من التعليم، في حين قالت الشيخة موزا إن المنطقة تسير إلى الوراء بسرعة الضوء في مجال التعليم


مجال التعليم

4 نوفمبر 2015, 15:530
صورة من مؤسسة قطر للتعليم للشيخة موزا والسيدة الاميركية الاولى ميشيل اوباما في الدوحة في 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 (AFP)
صورة من مؤسسة قطر للتعليم للشيخة موزا والسيدة الاميركية الاولى ميشيل اوباما في الدوحة في 3 تشرين الثاني/نوفمبر 2015 (AFP)
دعت السيدة الأميركية الأولى ميشيل أوباما إلى وضع حد "للقوانين والتقاليد البالية" التي تمنع ملايين الفتيات في العالم من إكمال تعليمهن، وذلك في خطاب ألقته امام مؤتمر للتعليم في قطر الثلاثاء. وحضّت أوباما على ضرورة إجراء "نقاش صادق" في العالم حيال كيفية معاملة النساء وكيف يؤدي هذا إلى حرمان ملايين الفتيات انهاء دراستهن.

وقالت أوباما أمام مؤتمر القمة العالمي للابتكار في التعليم ("وايز")، "اذا كنا نريد حقا فتيات في صفوف المدرسة، نحن في حاجة إلى إجراء نقاش صادق حول النظرة إلى المرأة ومعاملتها في مجتمعاتنا. ويجب إجراء هذا الحوار في كل بلد على هذا الكوكب، بما في ذلك بلدي".
وجاء خطاب السيدة الأميركية الأولى، في الدوحة، في إطار جولة شرق أوسطية تستغرق سبعة أيام، وتشمل قطر والأردن، ترمي إلى تشجيع الفتيات على الالتحاق بالتعليم، في معركة بدأت خوضها قبل سنوات.
وأضافت "عندما تكون الفتيات صغيرات، غالبا ما ينظر إليهن على أنهن مجرد أطفال، ولكن بمجرد أن يصلن إلى مرحلة المراهقة، ويبدأن بالتحول إلى نساء، يصبحن فجأة عرضة للتمييز الجنسي داخل مجتمعهن. وهنا بالضبط يبدأن بالتخلف عن الدراسة".
واعتبرت أن الموضوع يتعلق كذلك "بالذهنية والمعتقدات. الأمر يتوقف على ما إذا كان الأهل يعتقدون بأن ابنتهم تستحق أن تتعلم مثل ابنهم. يتوقف الأمر على ما إذا كانت مجتمعاتنا متشبثة بقوانين وتقاليد بالية تضطهد وتحرم النساء".
وتحدثت السيدة أوباما لحوالي 25 دقيقة في مركز قطر الوطني للمؤتمرات أمام جمع ضم قادة سياسيين وتربويين، من جميع أنحاء العالم، بالإضافة إلى كبار الشخصيات بينهم الشيخة موزا بنت ناصر، والدة أمير دولة قطر ورئيسة "مؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع".
وحذرت سيدة أمريكا الأولى من أن تقييد النساء "يحد" من إمكانات الرجال أيضا. وتوجهت إلى الرجال الحاضرين في القاعة بالقول "أريد أن أكون واضحة جدا، نحن نحتاج إليكم. نحتاج إليكم كآباء، كأزواج، ببساطة كبشر. هذا نضالكم أيضا. نحتاج إلى أن تعارضوا القوانين والمعتقدات التي تضر بالنساء".
من جهتها، حذرت الشيخة موزا من أن التحديات التي تواجهها الفتيات في الشرق الأوسط تتزايد. وقالت "اسمحوا لي أن أقرّ بأننا في هذه المنطقة لسنا مصابين بالشلل فقط، ولكننا نسير إلى الوراء بسرعة الضوء. ولعل من سخرية القدر أننا لو تراجعنا إلى الوراء لأصبحنا أفضل حالا"، مقدمة مثالا على ذلك العراق حيث "وقبيل حرب الخليج الأولى عام 1991 بلغت نسبة الالتحاق بالمدرسة الابتدائية (...) 100 بالمئة".
وأضافت "ماذا عن حالنا اليوم؟ (...) لقد أفادت تقديرات حديثة لمنظمة "اليونسكو" عن وجود ثلاثة ملايين طفل غير ملتحقين بالمدارس على الأقل، ممن هم في عمر المرحلة الابتدائية في العراق وسوريا وحدهما".


Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe