Skip to main content

سوريون على أبواب فيينا: مواكبة اللقاء الدولي عن بُعد------

سوريون على أبواب فيينا: مواكبة اللقاء الدولي عن بُعد

2015-11-13 | عبسي سميسمسوريون على أبواب فيينا: مواكبة اللقاء الدولي عن بُعد
يكشف مصدر مطلع في المعارضة السورية، لـ"العربي الجديد"، أن شخصيات سورية تتابع مؤتمر فيينا 3 الذي يُعقد غداً السبت، من العاصمة النمساوية نفسها، للتشاور مع الدول المعنية باللقاء، لكن بشكل غير رسمي، موضحاً أن من بين الشخصيات التي تتجه نحو فيينا، كلاً من رئيس الائتلاف الوطني لقوى الثورة والمعارضة خالد خوجة، ورئيس كتلة مجلس رجال الأعمال في الائتلاف مصطفى الصباغ. أما الهدف الرئيسي، فيبقى الاجتماع كل ما دعت الحاجة مع مسؤولي الدول المعنية بالملف. ويتوقّع المصدر حضور شخصيات من النظام بشكل غير رسمي أيضاً، إلى فيينا، موضحاً أن الهدف من هذه الدعوات غير الرسمية هو تشاور المدعوين مع الدول التي تدعم مواقفهم في المفاوضات، مستبعداً أن يحصل لقاء مباشر بين المدعوين من المعارضة، وممثلي النظام إذا حضروا، ليبقى الاجتماع كنظيريه السابقين، بلا أي مشاركة سورية مباشرة. ويبدو حضور شخصيات سورية في فيينا على هامش المؤتمر، ضرورياً، بما أن جدول أعمال لقاء الدول المعنية تشمل نقاطاً تحتاج تنسيقاً مع سوريين من طرفي المعارضة والنظام، مثل الاتفاق على تركيبة وفدي النظام والمعارضة لمفاوضات مباشرة محتملة، والاتفاق على تصنيف المنظمات الإرهابية. بناءً عليه، يتوقع أن تكون قاعات فندق فيينا مزدحمة بلقاءات الشخصيات المعارضة مع ممثلي تركيا وقطر والسعودية من جهة، ورموز من صفوف النظام مع رعاتهم من إيرانيين وروس.
كما يفصح عضو في الائتلاف الوطني المعارض، رفض الكشف عن اسمه، لـ "العربي الجديد"، عن محادثات جادة لعودة الائتلاف والفصائل العسكرية للمشاركة في العملية السياسية التي يقودها المبعوث الدولي ستيفان دي ميستورا، ضمن الخطة التي قدّمها إلى مجلس الأمن، بعد إجراء بعض التعديلات عليها.
وكان الائتلاف الوطني السوري قد أصدر قراراً بعدم المشاركة في مجموعات العمل التشاورية، معتبراً أن "الالتزام ببيان جنيف وقرارات مجلس الأمن ووقف العدوان الروسي أساس لاستئناف عملية التفاوض". وجاء هذا القرار بتوصية من الهيئة السياسية، كما أن البيان كان مشتركاً مع الفصائل العسكرية.
ويشير عضو الائتلاف، إلى أن عودة الائتلاف ستكون بعد إجراء تعديل على خطة دي ميستورا من خلال إلغاء مجموعات العمل الأربع، وهذا ما طلبه خوجة خلال لقائه المبعوث الدولي في فيينا الأسبوع الماضي، إذ إن الائتلاف لا يرى في المشاورات أية جدية أو فائدة، خصوصاً في ظلّ التعنّت الذي يبديه النظام السوري، موضحاً أن الائتلاف كان دائماً يبدي استعداده للدخول في أية مفاوضات مباشرة مع النظام من حيث انتهى جنيف 2، وفق بيان جنيف وقرارات الأمم المتحدة ذات الصلة. ويكشف أن دي ميستورا أبدى مرونة أمام وفد الائتلاف لتغيير مهمة اللجان الأربع من كونها اجتماعات للتشاور وتداول الأفكار، غير ملزمة، إلى مفاوضات مباشرة بين الطرفين بموجب بيان فيينا الأخير.
وحول بند تشكيل وفد المعارضة، الذي ستشمله محادثات فيينا غداً، يشدد على أن الائتلاف ما زال يحظى بالدعم الأكبر من الدول، وأن معظم الدول تعتبره المسؤول الأول عن تشكيل الوفد المفاوض في مواجهة وفد النظام السوري، لافتاً إلى أن هذا ما أكده ممثلو دول أصدقاء الشعب السوري خلال لقائهم الهيئة السياسية في آخر لقاء حصل بينهم.

اقرأ أيضاً: خلاف دولي على "قائمة الإرهاب" السورية يسبق فيينا
وكان دي ميستورا قد اقترح في 29 يوليو/تموز خطة لإيجاد حل سياسي تتضمن تشكيل أربع مجموعات عمل لبحث المسائل الأكثر تعقيداً، والمتمثلة بـ"السلامة والحماية، ومكافحة الإرهاب، والقضايا السياسية والقانونية، وإعادة الإعمار".
فيما يكشف مصدر معارض آخر، لـ"العربي الجديد"، عن الأسماء التي تقترحها السعودية لتمثيل وفد المعارضة السورية في مفاوضة النظام السوري، وضمت القائمة المؤلفة من 25 اسماً، أربعة أسماء عسكرية، هم سليم إدريس، عبد الإله البشير، عبد العزيز شلال، أسعد الزعبي. بينما أسماء المعارضة السياسية ضمّت أربعة أعضاء من الائتلاف الوطني السوري على أقل تقدير وهم الرئيس الأسبق للائتلاف أحمد الجربا، والرئيس الحالي خالد خوجة، إضافة إلى ميشال كيلو وجورج صبرا، كما ضمت القائمة السفير السوري لدى العراق والمنشق عن النظام نواف الفارس.
ويوضح المصدر المعارض أن مباحثات فيينا غداً حول سورية، سيتحدد من خلالها قائمة بأسماء وفد المعارضة السورية المشاركين، إضافة إلى وفد من النظام السوري في المفاوضات المقبلة حول عملية سياسية انتقالية، وسيقدّم كل بلد لائحة أسماء إلى أن يتم التوصل إلى قائمة موحّدة للمعارضة تقطع الطريق أمام استفراد النظام السوري وروسيا خصوصاً بالمعارضين من خلال تسمية شخصيات تمثّل ما يسميه النظام معارضة بحسب معاييره.
أما عن الخطة الروسية المسرّبة، فيقول المعارض السوري أحمد رياض غنام، المستقيل حديثاً من تجمّع مؤتمر قرطبة، إن "المعارضة السورية ترفض أي دور لروسيا في الحل السياسي لاعتبارها طرفاً غير محايد على الإطلاق وإنما هي شريك للنظام السوري في الجرائم المرتكبة في سورية". ويرى أن "الخطة الروسية لا تتوافق مع الأجندة السورية، وإنما تسعى لتثبيت المحاصصة الطائفية وحكم الأقليات، وتمنع عملية الانتقال السياسي الحقيقي"، مشيراً إلى أن ذلك يخالف سعي المعارضة السورية إلى دولة ديمقراطية وليست دولة محاصصة طائفية، معتبراً ذلك انقلاباً على بيان جنيف وتأسيس مرجعية جديدة في فيينا.
ويلفت غنام إلى أن هذه المرجعية الجديدة لا يمكنها أن تضمن إيجاد حل سياسي، وهي تجاوز للمرحلة الانتقالية ولهيئة الحكم الانتقالية، وتسعى لإبقاء رئيس النظام السوري بشار الأسد في السلطة، كما أنها تعطيه الشرعية لمشاركته في الانتخابات المبكرة، وبالتالي تمنحه "صك براءة لكل جرائم الحرب التي ارتكبها في سورية".
ويشدد غنام على أن توحّد المعارضة خلف بيان جنيف وإقامة هيئة الحكم الانتقالية هو السبيل الوحيد لإسقاط ما تسعى إليه روسيا. كما يصف محاولات تحديد قائمة بوفد المعارضة السورية المفاوض للنظام السوري وقائمة بـ"المنظمات الإرهابية" داخل سورية بـ"الخطير جداً"، فحسب رأيه أن ذلك المخطط يستهدف القوة الأكثر تأثيراً في المعارضة السورية والقوى الثورية بتهمة "الإرهاب"، مضيفاً أن ما سيحدث هو "عملية فرز للقوى في الداخل لإضعاف الحراك الثوري العسكري".

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe