Skip to main content

الوضع الراهن بعيون لبنانية=الوضع الداخلي العام:

صمت عربي - اسلامي على غزة والموصل.لبنان غارق في همومه الامنية واستحقاقاته السياسية والاجتماعية قيد البحث
الوضع الداخلي العام:
عبر عيد الفطر لدى الطوائف الاسلامية وسط تباين حول موعده، إلا أنه مرّ من دون حصول أي طارئ أو حدث أمني ارهابي يعكّره وفق ما كانت التوقعات والمخاوف تخشى حدوثه، فتنفس اللبنانيون الصعداء، فيما شددت خطب المساجد في بيروت والمناطق على وجوب الاسراع في انتخاب رئيس للجمهورية، مؤكدة ضرورة التوافق والتصدي لحملة الاضطهاد التي يتعرض لها مسيحيو العراق، خصوصاً في الموصل حيث تدمّر كنائسهم ويرغمون على الخيار ما بين دفع الجزية أو اشهار اسلامهم أو مغادرة وطنهم عراة، وإلا فقطع الرؤوس، كما دعا الخطباء ومعظم السياسيين الى دعم الشعب الفلسطيني في وجه العدوان الاسرائيلي المتمادي لذي لم يوفر الاطفال والنساء والعجزة في المدارس ومقار الامم المتحدة للاجئين اسوة بالمستشفيات ودور العبادة والبعثات والجمعيات الانسانية في قطاع غزة لليوم الخامس والعشرين توالياً.

وكأن لبنان لا تكفيه مشكلاته وأزماته السياسية والامنية والاقتصادية لتأتيه كارثة الطائرة الجزائرية بماساة اضافية ونحو عشرين من مواطنيه كانوا على متن الطائرة المنكوبة والذي لم تزل اشلاؤهم قيد اختبارات الـ DNA لجمعها واعادتها الى ذويهم في لبنان.

وإذا كان دوي تفجير الكنائس ودور العبادة وتهجير المسيحيين من العراق، قد هز ضمائر معظم القيادات الاسلامية في لبنان، فمن المستغرب أن ذلك لم يحرك مشاعر الدول والانظمة الاسلامية والعربية ليأتي صمت قياداتها وكأنه يزكي الدولة اليهودية العرقية ويتواطأ على افراغ الشرق من مسيحييه تسهيلاً لقيام دولة أو دويلات اسلامية متطرفة خدمة لمشروع "الدولة الاسلامية" (داعش)، وتحقيقاً لمخطط الشرق الاوسط الجديد. الى ذلك بدا واضحاً أن الصمت الاميركي والاوروبي حيال ما يجري ضد المسيحيين العراقيين في الموصل، وبعض المواقف الخجولة من بعض الدول، وعم تحرك المجتمع الدولي لوقف تهجيرهم، وغياب جامعة الدول العربية عن هذا الشأن، كل ذلك جاء ليتقاطع مع مخطط اقتلاع الوجود المسيحي في بلاد الرافدين، ويشكل سابقة لتشجيع هذه "الدولة" الداعشية" على اكمال مسارها الارهابي في سوريا والعراق، وربما غداً في لبنان.

أما في شأن العدوان الهمجي الذي تنفذه اسرائيل في قطاع غزة الفلسطيني حيال شعب يقاتل بلحمه الحي وما تيسّر له من سلاح غير متكافئ، مع الطيران الحربي الاسرائيلي فيبدو أن ذلك لم يشكل جريمة كافية ليتحرك مجلس الامن الدولي لوقف هذا العدوان، في وقت بدا أن رئيس الحكومة الاسرائيلية بنيامين نتنياهو قد ايقن من عبثية عدوانه المتهور وبات ينشد مخرجاً مشرّفاً من ورطته عبر تصعيد عدوانه على غزة سعياً الى قرار دولي يؤمن حماية حدود الدولة العبرية في القطاع على غرار القرار 1701.

والى هموم لبنان الداخلية من تداعيات المعارك الدائرة على حدوده الشرقية بين الجيش السوري وحزب الله اللبناني من جهة والتنظيمات الارهابية كجبهة النصرة والمنظمات الاسلامية من جهة اخرى، وما يطال لبنان من قذائف مدفعية وصاروخية ضد قرى وبلدات بقاعية في بعلبك والهرمل، الى كلام عن وصول طلائع داعش الى خط الحدود بين القلمون السورية وجرود عرسال اللبنانية فإلى تحذير اوروبي من عزم جهات اسلامية في الشمال اللبناني على اجتياح قرية مسيحية في المنطقة أخذ اهاليها رهائن لمبادلتهم بالاسلاميين في سجن روميه، وصولاً الى مخاوف من تحرك تنظيمات فلسطينية باتجاه الحدود الجنوبية مع اسرائيل ... وفي السياق يخشى المعنيون أن تنشط بعض هذه التنظيمات مستغلة نداء احدى المنظمات الفلسطينية في غزة الى حزب الله لفتح جبهتي الجنوب والجولان السوري دعماً لغزة في مواجهة العدوان الاسرائيلي المتواصل عليها، بعدما بلغ عدد الضحايا في القطاع 1359 قتيلاً ونحو 7600 جريح.

أما على الصعيد السياسي فلم تحمل عطلة عيد الفطر أي جديد يؤشر الى احتمال حصول خرق ما في جدار الازمة اللبنانية المتعددة الوجه والمشكلة والعقدة، سواء على صعيد انتخاب رئيس جديد للجمهورية ينهي حال الشغور في سدّة الرئاسة الاولى المستمر منذ ثمانية وستين يوماً، أو في شأن أزمة سلسلة الرتب والرواتب وإنهاء الاضراب المتواصل الذي تنفذه هيئة التنسيق النقابية ما يحرّر ألوف الطلاب الذين سدّت أمامهم أبواب الانتساب الى الجامعات بسبب عدم تصحيح مسابقات الامتحانات تمهيداً لنيل شهاداتهم.

وفيما لا تزال المواقف من انتخاب رئيس للجمهورية على حالها من دون ظهور أي مؤشرات الى حلحلة ما تخرج البلاد من هذا المأزق، بدأ بعض الجهات يعمل جدياً على خط التمهيد للتمديد للمجلس النيابي في نهاية شهر آب المقبل لمدة سنة أو ثمانية عشر شهراً، وهو الامر الذي كان موضع تشاور بين رئيس مجلس النواب نبيه وبري ورئيس اللقاء الديمقراطي وليد جنبلاط، الى جانب موضوع سلسلة الرتب والرواتب الذي سيكون اليوم موضع بحث بين ممثلين لتيار المستقبل برئاسة الرئيس فؤاد السنيوره والوزير علي حسن خليل والوزير وائل ابو فاعور في شان زيادة الـ TVA.

وغداً يحل عيد الجيش اللبناني في الاول من آب حيث درجت العادة على تخريج الضباط من تلامذة المدرسة الحربية وتسليمهم السيوف، إلا أن هؤلاء لن ينالوا سيوفهم بسبب عدم وجود رئيس للجمهورية لتسليمهم اياها.
 

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe