Skip to main content

هل ستؤدي الصيغة السعودية إلى وقف لإطلاق النار؟

هل ستؤدي الصيغة السعودية إلى وقف لإطلاق النار؟

29 يوليو 2014, 10:27 0
الرئيس الفلسطيني محمود عباس في لقاء مع العاهل السعودي الملك عبداللهبن عبد العزيز ال سعود (AFP)
الرئيس الفلسطيني محمود عباس في لقاء مع العاهل السعودي الملك عبداللهبن عبد العزيز ال سعود (AFP)
تواجه مسألة وقف إطلاق النار والقتال في غزة طريقًا مسدودة: تُقدّر مصادر سياسية وعسكرية في إسرائيل في اليومين الأخيرين، بأن الاقتراح الذي وضعه وزير الخارجية الأمريكي، جون كيري، لا يستوفي الحد الأدنى من الشروط التي وضعتها إسرائيل على طاولة المفاوضات ويدعون بأن أيادي الأتراك والقطريين ليست نظيفة.
ترفض إسرائيل وتعارض الاقتراح القطري، معارضة قاطعة. تناقش الجهات السياسية هذه الأيام وتدفع نحو تسوية من خلال المسار السعودي - المصري. التدخل السعودي من شأنه أن يفيد أيضًا فيما يخص الجانب الاقتصادي، من أجل إعادة بناء غزة بعد الحرب. يتحدث وزراء المجلس الوزاري الإسرائيلي المُصغّر للشؤون السياسية والأمنية عن هذا المسار كمسار ذي تأثير كبير.
ميدانيًّا، يبدو أيضًا أن الخطط العسكرية التي وضعتها الحكومة الإسرائيلية للقتال في غزة وصلت إلى نهايتها لأنه تم رصد معظم الأنفاق وتعمل الجهات المختصة هذه الأيام على تدميرها. إن لم تحصل إسرائيل قريبًا على مبادرة مصرية سعودية معدّلة، قد يضيف المجلس الوزاري المصغّر أهدافًا عسكرية جديدة قد تطيل المعركة في غزة.
وزير الخارجية الأمريكية جون كيري يتحدث هاتفيً من مصر مع وزير الخارجية القطري خالد العطية (AFP)
وزير الخارجية الأمريكية جون كيري يتحدث هاتفيً من مصر مع وزير الخارجية القطري خالد العطية (AFP)
يبدو أن رئيس السلطة الفلسطينية يحاول ؛في الأيام الأخيرة؛ إعادة المبادرة المصرية إلى الواجهة. فقد التقى يوم الأحد؛ من هذا الأسبوع؛ في مدينة جدة مع الملك السعودي، عبد الله بن عبد العزيز، الذي كان قد أبدى في مكالمة له مع الرئيس المصري، عبد الفتاح السيسي، دعمًا كبيرًا للمبادرة المصرية لوقف إطلاق النار. وصرح أبو مازن البارحة صباحًا أيضًا في مقابلة له مع صحيفة سعودية بأن المبادرة المصرية تلائم متطلبات الشعب الفلسطيني.
السعودية، من جهتها، موجودة في معسكر الرئيس أبي مازن ونظام السيسي ضدّ المحور التركي القطري (الذي يدعم الإخوان المسلمين)، الذي يعطي دعمًا لحماس ويطلب رفع الحصار عن غزة. لم توفر حماس النقد، في الأيام الأخيرة، على مصر ومبادرتها ومؤخرًا بدأت تشن انتقادات شديدة ضدّ العائلة السعودية المالكة. قال مسؤول حماس، موسى أبو مرزوق، المتواجد في القاهرة إن الملك السعودي ربما هاتف أوباما ليطالبه بأن يمارس ضغطًا على نتنياهو لوقف تلك العملية العسكرية، ولكن " ينتظر شعب غزة من الملك ما هو أكثر من هذا".
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس (AFP)
الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي والرئيس الفلسطيني محمود عباس (AFP)
يقدَّر محللون سياسيون، مختصون بشؤون المملكة العربية السعودية، صباح اليوم أن المملكة السعودية تدرك تمامًا مسألة الاستقرار الاقتصادي والاجتماعي لدولة إسرائيل، تحفظها مقابل حالة الفوضى التي تحدث في العالم العربي، قوتها ضدّ حماس وقدراتها الجيدة في المجال التكنولوجي في محاربة الإرهاب، على الأقل حاضرًا فيما يخص القبة الحديدية ومستقبلاً - معالجتها لمسألة الأنفاق الإرهابية.
السعودية معنية بإنهاء "الصراع البسيط" بين إسرائيل وحماس من أجل تجنيد إسرائيل في صفها في "الصراع الكبير" ضدّ الشيعة والإرهاب السني المتعاظم تتشارك المملكة السعودية وإسرائيل اليوم الكثير من المصالح المشتركة أكثر من أي وقت مضى، منها النضال ضدّ وقف المشروع النووي الإيراني، الحرب ضدّ "حركة الإخوان المسلمين" وتابعاتها (حماس)، دعم نظام السيسي في مصر، الحفاظ على استقرار المملكة الأردنية، مواجهة نظام الأسد في سوريا وحزب الله في لبنان والحرب ضد القاعدة.

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe