Skip to main content

Posts

الشارع الخيار الاول والاصدق والافعل والحاسم دوما

الانقاذ لاتمتلك مبادره سياسيه للازمه الاقتصاديه التي هي في الاساس مسالة خلل سياسي لاحلول له الابالتغيير الجذري فلم يعد شعب السودان يستجدي الحلول من نظام سياسي فقد القدرة على تقديم جابات واضحه مفهومه لسؤ اداره الدوله طوال عقدين واكثر.....الان تجبر الانقاذ الشعب السوداني للخروج للشوارع وساحت المساجد بحث عن حل لازمه سياسيه صنعتها اقليه  تتطلع للثراء على حساب شعب جائع  منهك مفقر يهد التدخل الاجنبي والجوع والمرض والفساد المالي.....الان الان بعد ان قال التاريخ كلمته فب نظام الانقاذ نؤمن ان قول الشارع هو الحكم الحاسم في مبارات الظلم والارهاب التي امتدت 23  عاما من التخريب المنظم...الان الان لاصوت سيعلو غير صوت الشارع الذي نثق انه القادر عى تغرير مصير الوطن الذي اضطهد كثيرا واذل كثيرا حتى لم يعدممكنا الصمت وقبول القهر الجاهل الذي بعث عمدا من غياهب القرون الوسطى عاش الشعب السوداني الشاعرع وحده الحاكم الان لاشرعيه للجميع طلما انهم عجزوا فب القيام بواجب الحكم تسقط سلطة الانقاذ العاجزه الفاشله

ماربا رلكه يكتب قصيده عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم

ماريا رلكه ولد في براغ4\ديسمبر\1975ابوه بوسف رلكه وامه صوفيا انتس. اجمل قصائده"القبرا"و"تسليم"و"المقبره". درس في جامعة كارل فردينند في براغ.التحق بجامعة  ميونيخ .التحق بجامعة منشن. زار رلكله مصر وتونس والجزائر وتعرف على الاسلام وانشىء قصيده عن النبي صلى الله عليه وسلم في الفتره بين22\اغسطس الى8\سبتمبر1907 بعنوان" رسالة محمد" لما تبدى الملك الكريم الطاهر ذو الملامح المعروفه والنور الباهر تبدى رائعا له في خلوته_خلع كل كبرياء وخيلاء,وتوسل الى"التاجر"_وقد اضطرب باطنه اثر اسفاره_توسل اليه ان يبقى لميكن قارئا-وهاهي زي" كلمه" كامه عظيمه حتى على حكيم ولكن الملك وجهه بمهاره الى ماكان مسطورا في لوح  ولم يياس,بل ظل يرد دائما :اقرا غفراحتى انحنى الملك اصبح ممن يعرفون كيف يقراون ويستمعون ويتممون"الرساله

الحرب والسلام بين السودان وجنوب السودان

القلق يتسرب الى الناس العاديين في دولتي السودان وجنوب السودان جراء خبر انهيار المفاوضات بين الدولتين  ذلك لان انهيار المفاوضات يعني استمرار اغلاق الحدود التي تعيق حركة المجتمعات الريفيه في مناطق التماس التي ظلت عبر القرون في حركة مستمرة من الجنوب الشمال والعكس فهناك ملائيين الاسر تعتمد اعتماد كلي على الحركة التجارية المستمرة تاريخيا بين الشعبيين. جوبا والخرطوم لهم موقف تفاوضي واحد هو جعل المفاوضات مستمرة الى مالانهاية ذلك النظام السياسي في الولتين يقوم على حزبيين سياسيين تستدهم اقليات عرقية بمعني ان السلطة في الخرطوم وجوبا لاتتمتع بدعم شعبي البلدين لذلك هما في حاجه الى عدو دائم يتحمل عنها تبعات التدهو المريع في توفير ضروريات الحياة لهذا ستظل المناوشات الحدودية الطابع اليومي وذلك لهذه الاسباب -الرغبة في اعادة هيكلة الجيوش وتطوير انظمة التسلح -تجاهل ارتفاع معدلات الفساد بشقيه الاداري والسياسي. -التهرب من مطلوبات التنمية عبر الاستمرار في تدمير المجتمعات الريفيه لاحدث تفريغ واسع للريف لصالح المستثمريين _استمرار روسيا والصين في تسليح الطرفيين عبر العقود الاجلة والحصص والعمولات للسياسي

حرية الفكر

لا احد يدعي انه ضد الحريات لكن السلوك اليومي يكذب ذلك فكثير من ادعياء الحرية تفضحهم الممارسة العملية لهذا نحن في حاجة للتفريق بين النظرية والتطبيق_الاقوال والافعال لكي لا تخدعنا النظربات الواهمة والافكار المريضة

قراءة تاريخية........صحافة اليسار السوداني في مصر

عداد الاستاذة سهير عبده دهب حسنين مقدمة لم تكن الصحافة اليسارية في مصر في اربعينا القرن العشرين مجرد منابر اعلامية فقد كانت الوجه العلني لتنظيم سري واكثر من ذلك فقد كانت اداة تجميع وتنظيم وتعبئة ومحورا يمارس التنظيم نشاطه من خلاله1 عبده دهب اول من اسس صحبفة يسارية في مصر في اربعينات القرن العشرين لتعبر عن تنظيم الحركة المصرية للتحرر الوطني, كما اشرف مع زملائه من السودانيين في اصدار مجلة امدرمان لهذا يعتبر عبده دهب المؤسس الفعلي للحركة السودانية للتحرر الوطني التي برزت في السودان من خلال واجهتها الجماهيرية الجبهه المعادية للاستعمار التي تحولت فيما بعد للحزب الشيوعي السوداني مدخل صحافة اليسار السوداني في مصر ولدت في رحم تجربة صحافة اليسار المصري التي نقصد بها الصحف التي كانت منابر سياسية واعلامية لتجمعات ومنظمات يسارية او كانت بذاتها مشروعا لتنظيم يساري وبدقة اكثر نقصد بها صحافة المنظمات الماركسية المصرية وعليه فصحافة اليسار السوداني في  مصر نقد بها في هذه الورقة صحافة الحركة المصرية للتحرر الوطني. المرجع هنري كوريل رجل من طراز فريد  للكاتب الفرنسي جيرو. الصحافة اليسلرية في مصر1

الحرب والسلام بين السودان وجنوب السودان

تقديراتي المؤسسة غلى الوقائع الموضوعية انه لااحتمال لاندلاع حرب شاملة بين السودان نسبة لعدة عوامل موضوعية تتعلق بالوضع الراهن في البلدين الذي نقدره في النقاط التالية اعتماد البلدبن اقتصاديا على النفط سيطرت شمالي الجنوب علي حكومة الجنوب بشكل مطق. سيطرت شمالي شمال السودان على حكزمة الشمال بشكل مطلق هم تجار. نشوب الحرب بين الدولتين يعني انهيار النظامين وبروز قوى جديده. كل دولة من الدولتين تعاني تمردا داخليا مدعوم من احد الطرفين ضد الطرف الاخر. ازمة اقتصادية تستهلك الموارد والقوى البشرية. لتلك العوامل وغيرها يصبح خيار الحرب يدعم سباق التسلح المتنامي بين النظاميين.لهذا ارى ان الحرب الشامله تدخل الدولتيين ضمن الدول الفاشله لهذا استبعد دخول الدولتيين في حرب شاملة فالخيار العقلاني هو الحوار ولابديل لهما غير الحوار الجدي السريع ذلك لان انهيار اي من النظامين يعني انهيار النظام الاخر

الكهانة

بعض علماء الاديان القديمة يعرف الكهانة بانها تعاطي الخبر عن الكائنات في مستقبل الزمان ومعرفة الغييب والاسرار كلمة كاهن العربية تقابل لفظة كوهيين'Dohen'العبرانية التكهن يرتبط بالحديث عن المساقبل والماضي وهو موضوع له فروع عديدة ويعتبر علم من العلوم عند بعض الامم. وردت كلمة كاهن في القرآن الكريم"فما انت بنعمة ربك بكاهن ولامجنون" سورة الطور الاية 29. فبل الاسلام كان لكل قبيلة كاهن تلتجىء اليه لاستشارته في كل امورها.لايشترط ان يكون الكاهن رجلا,اذ يجوز ان يكون امراة. كان لقريش حين ظهر الاسلام كاهنة تدعى " سوداء بنت زهره بن كلاب". من الكهانة الاستقسام بالازلام وهي طريقه اصلها بابلي,فقد اشير في التورات عن"نبحذ نصر" انه اجال السهام حين عزم الاستلاء على "اورشليم" القدس ,فخرج السهم الذي كتب عليه اورشليم,فعمل به وهاجم القدس واستولى عليها. العرافة من انماط الكهانة"كوسيم" تعني في اللغة العبرية الاستقسام وهي تقابل الفظة العربية الاستقسام اي الحظ والنصيب. فللحظ والنصيب علاقة وثيقة بالتكهن والكهانة لما يربطها بالرغبة في معرفة المستقبل.