Skip to main content

Posts

الحرب والسلام بين السودان وجنوب السودان

القلق يتسرب الى الناس العاديين في دولتي السودان وجنوب السودان جراء خبر انهيار المفاوضات بين الدولتين  ذلك لان انهيار المفاوضات يعني استمرار اغلاق الحدود التي تعيق حركة المجتمعات الريفيه في مناطق التماس التي ظلت عبر القرون في حركة مستمرة من الجنوب الشمال والعكس فهناك ملائيين الاسر تعتمد اعتماد كلي على الحركة التجارية المستمرة تاريخيا بين الشعبيين. جوبا والخرطوم لهم موقف تفاوضي واحد هو جعل المفاوضات مستمرة الى مالانهاية ذلك النظام السياسي في الولتين يقوم على حزبيين سياسيين تستدهم اقليات عرقية بمعني ان السلطة في الخرطوم وجوبا لاتتمتع بدعم شعبي البلدين لذلك هما في حاجه الى عدو دائم يتحمل عنها تبعات التدهو المريع في توفير ضروريات الحياة لهذا ستظل المناوشات الحدودية الطابع اليومي وذلك لهذه الاسباب -الرغبة في اعادة هيكلة الجيوش وتطوير انظمة التسلح -تجاهل ارتفاع معدلات الفساد بشقيه الاداري والسياسي. -التهرب من مطلوبات التنمية عبر الاستمرار في تدمير المجتمعات الريفيه لاحدث تفريغ واسع للريف لصالح المستثمريين _استمرار روسيا والصين في تسليح الطرفيين عبر العقود الاجلة والحصص والعمولات للسياسي

حرية الفكر

لا احد يدعي انه ضد الحريات لكن السلوك اليومي يكذب ذلك فكثير من ادعياء الحرية تفضحهم الممارسة العملية لهذا نحن في حاجة للتفريق بين النظرية والتطبيق_الاقوال والافعال لكي لا تخدعنا النظربات الواهمة والافكار المريضة

قراءة تاريخية........صحافة اليسار السوداني في مصر

عداد الاستاذة سهير عبده دهب حسنين مقدمة لم تكن الصحافة اليسارية في مصر في اربعينا القرن العشرين مجرد منابر اعلامية فقد كانت الوجه العلني لتنظيم سري واكثر من ذلك فقد كانت اداة تجميع وتنظيم وتعبئة ومحورا يمارس التنظيم نشاطه من خلاله1 عبده دهب اول من اسس صحبفة يسارية في مصر في اربعينات القرن العشرين لتعبر عن تنظيم الحركة المصرية للتحرر الوطني, كما اشرف مع زملائه من السودانيين في اصدار مجلة امدرمان لهذا يعتبر عبده دهب المؤسس الفعلي للحركة السودانية للتحرر الوطني التي برزت في السودان من خلال واجهتها الجماهيرية الجبهه المعادية للاستعمار التي تحولت فيما بعد للحزب الشيوعي السوداني مدخل صحافة اليسار السوداني في مصر ولدت في رحم تجربة صحافة اليسار المصري التي نقصد بها الصحف التي كانت منابر سياسية واعلامية لتجمعات ومنظمات يسارية او كانت بذاتها مشروعا لتنظيم يساري وبدقة اكثر نقصد بها صحافة المنظمات الماركسية المصرية وعليه فصحافة اليسار السوداني في  مصر نقد بها في هذه الورقة صحافة الحركة المصرية للتحرر الوطني. المرجع هنري كوريل رجل من طراز فريد  للكاتب الفرنسي جيرو. الصحافة اليسلرية في مصر1

الحرب والسلام بين السودان وجنوب السودان

تقديراتي المؤسسة غلى الوقائع الموضوعية انه لااحتمال لاندلاع حرب شاملة بين السودان نسبة لعدة عوامل موضوعية تتعلق بالوضع الراهن في البلدين الذي نقدره في النقاط التالية اعتماد البلدبن اقتصاديا على النفط سيطرت شمالي الجنوب علي حكومة الجنوب بشكل مطق. سيطرت شمالي شمال السودان على حكزمة الشمال بشكل مطلق هم تجار. نشوب الحرب بين الدولتين يعني انهيار النظامين وبروز قوى جديده. كل دولة من الدولتين تعاني تمردا داخليا مدعوم من احد الطرفين ضد الطرف الاخر. ازمة اقتصادية تستهلك الموارد والقوى البشرية. لتلك العوامل وغيرها يصبح خيار الحرب يدعم سباق التسلح المتنامي بين النظاميين.لهذا ارى ان الحرب الشامله تدخل الدولتيين ضمن الدول الفاشله لهذا استبعد دخول الدولتيين في حرب شاملة فالخيار العقلاني هو الحوار ولابديل لهما غير الحوار الجدي السريع ذلك لان انهيار اي من النظامين يعني انهيار النظام الاخر

الكهانة

بعض علماء الاديان القديمة يعرف الكهانة بانها تعاطي الخبر عن الكائنات في مستقبل الزمان ومعرفة الغييب والاسرار كلمة كاهن العربية تقابل لفظة كوهيين'Dohen'العبرانية التكهن يرتبط بالحديث عن المساقبل والماضي وهو موضوع له فروع عديدة ويعتبر علم من العلوم عند بعض الامم. وردت كلمة كاهن في القرآن الكريم"فما انت بنعمة ربك بكاهن ولامجنون" سورة الطور الاية 29. فبل الاسلام كان لكل قبيلة كاهن تلتجىء اليه لاستشارته في كل امورها.لايشترط ان يكون الكاهن رجلا,اذ يجوز ان يكون امراة. كان لقريش حين ظهر الاسلام كاهنة تدعى " سوداء بنت زهره بن كلاب". من الكهانة الاستقسام بالازلام وهي طريقه اصلها بابلي,فقد اشير في التورات عن"نبحذ نصر" انه اجال السهام حين عزم الاستلاء على "اورشليم" القدس ,فخرج السهم الذي كتب عليه اورشليم,فعمل به وهاجم القدس واستولى عليها. العرافة من انماط الكهانة"كوسيم" تعني في اللغة العبرية الاستقسام وهي تقابل الفظة العربية الاستقسام اي الحظ والنصيب. فللحظ والنصيب علاقة وثيقة بالتكهن والكهانة لما يربطها بالرغبة في معرفة المستقبل.

بكائية النيل_10_شعر حاتم بابكر عوض الكريم

ايها النيل........... مازالت الارض تتضرع اليك بالاماني والمعاني وتضميد جراحات السنين نشتهي حتى عودة الماضي المرير وايام التنازع......... لا لاخوفي ليس من الموت........كلنا الى فناء رسما بعد اثر يانيل نثق انك الباقي فمنك...........من ماءك                 من ارواح الرجال السير والعبر ايها النيل القديم............... انت النور والنار................ انت الاحاديث والسور.............. انت الجاسر هديرا............. منذ كنت غيمة,سيولا,عيونا ومطر يانيل برغم الحادثات عليك اتكالنا واليك مآلنا................ نتضرع اليك بالامن من اعالي البركل ومن مروي البتول نبكي اليك الماضي.......... ونشكو اليك الحاضر........... ونحج اليك للمستقبل............. فانت الرقم المنسي الذي يعطي ولا يعيير فانت الربط.................                 والجامع.................                            والواصل.............. وانت هدير الثائرين بالبعث الاكيد.......... وانت الظاهر الباطن لفكر الفكر........... وانت العارف لسر السر وانت الراوي للسير........... فانت البداية والنهاية......... ففيك  

بكائية النيل_9_شعر حاتم بابكر عوض الكريم

نام حبيبي وغفا وفي جوف النيل دفنا ايامنا البيض على صخور الخوف ومازال الموت اللعين يطاردنا يلتهم الشباب..........الرجال...........النساء..........الاطفال فقد افسدنا الاماني         والاغاني                     والمعاني وكسونا الارض حلة الجفاء لم يعد اخي يسال عني         لم اعد اسال عنه وفتحنا شلال الدم من الوريد الى الوريد.......... ايها النيل.............. اكتست الارض وشاحا قاتما الزمزمات           والحشرجات                              والهمهمات الكاذبات نعم يانيل غفونا             وماعفونا نمنا على الشوك وغرسنا ابرا تحت جلود المتعبين ايها النيل المسامح قل لي كيف التصالح مع اوهام الحالمين؟ كيف ان ادفن الرجاء واطارد موائد الحاكمين؟