Skip to main content

المثقف العضوي: عبد الخالق إلا كان يتقطع د.عبد الله علي إبراهيم

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏2‏ شخصان‏، و‏‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
د. عبد الله:الأعزاء: الصورة في المقال أدناه لاستاذنا عبد الخالق محجوب في منزل الزميل حسن سلامة مسؤول الحزب لغرب السودان بمدينة الأبيض ومعهما الزميل عبد الرحمن الوسيلة عضو لجنة الحزب المركزية وسكرتير الجبهة المعادية للاستعمار. وربما كانت الصورة في منتصف الخمسينات ونحوها.
المثقف العضوي: عبد الخالق إلا كان يتقطع
د.عبد الله علي إبراهيم
استمعت إلى الدكتور خالد المبارك في حوار مع السفير خالد موسي على قناة "الشروق" وقرأت للأستاذ عثمان جعفر النصيري كلمة على "السودانفورأول" بما حفزني للعودة لمسألة الحزب الشيوعي والمثقف التي تعرضت لها في ر سالتي المرفوعة للمؤتمر السادس للحزب في يوليو 2016 (تجد الرابط إليها أدنى المقالة).
وكنت حَمَلتُ في رسالتي للمؤتمر على تنكر الحزب لخطة أستاذنا عبد لخالق محجوب لتهيئة الحزب لحسن وفادة المثقف الذي تفرغ للعمل الفكري للحزب. فكان من رأيه أن يُكرم الحزب وفادة هذا الكادر بين ظهرانيه. وكان يخشى أن أعراف التفرغ في الحزب، التي تكونت من حول الكادر السياسي والتنظيمي والمنبري لوقت طويل، قد تضيق بالمثقف العضوي الذي كان يخطط هو في النصف الثاني من الستينات لزرعه في بيئة الحزب. أما ما سمعته من خالد وما قرأته للنصيري فقد حملني للتوقف عند دور مثقف الحزب نفسه في هدم هذه الخطة. فجاء عند كليهما أن أستاذنا عبد الخالق عرض عليهما التفرغ بالنظر إلى سابقتهما المميزة في العمل السياسي والثقافي في حركة الطلبة الشيوعيين. ولكنهما ردا الدعوة على أعقابها.
فصّل خالد في دعوة أستاذنا بينما أجملها النصيري ولكن النتيجة واحدة: وهي أنهما لم يقبلا الدعوة. قال خالد إن عبد الخالق استدعاه لمقابلته في فترة هي نحو 1968. وحدد للقائه موضعاً في الشهداء الذي هو حي أستاذنا في أم درمان. وقال إنه أخذه بسيارته الفولكس الرمادية، وظل يدور به الطرقات، يدعوه للتفرغ للعمل بالحزب الشيوعي. وتمنى أستاذنا على خالد أن يفعل لأنه لم يتفرغ للحزب من جامعة الخرطوم (وهي الجامعة التي تخرج فيها خالد) أحد منذ محمد إبراهيم عبده (كبج) في أوائل الستينات مع الحاجة لهم لتطوير عمل الحزب. وقال خالد إنه قبل العرض ليأخذه أستاذنا بعد ذلك إلى غرفة بيت بها كراتين وقفاف ملئ بمطبوعات الحزب. وقال له هذا الذي أمامك هو أرشيف الحزب ونريد لك خلال تفرغك، وضمنه، أن تتولى أمره وتبوبه وتجعله ميسراً لراغب الاطلاع. وتفرغ خالد لشهر في مسؤولية الأرشيف ومساعدة الشهيد جوزيف قرنق في تحرير جريدة "أدفانس" الشيوعية الإنجليزية. واستلم بنهاية الشهر مرتبه وكان عشرة جنيهات. ولم يزد في المهمة عن ذلك الشهر فغادرها وطلب العمل في الجامعة. وقال السفير دفع الله، مقدم البرنامج، لخالد حين ذكر عشر جنيهاته إن ذلك كان مبلغاً كبيراً زمنها. ولم يكن. فكان مرتب مساعد التدريس بجامعة الخرطوم آنذاك نحو ستين جنيهاً. وكانت العشر جنيهات ليومها أقل من مرتب النفر بالسكة حديد الذي كان معيار أجر متفرغ الحزب منذ نشأ. وودت لو توقف السفير لاستجلاء ملابسات خروجه المعجل بعد شهر من الدوام. ولكن كان خالد قال في موضع آخر قال إنه استنكر حالة الأرشيف المبهدلة وكرهت نفسه ا مزاولة العمل فيه. وخرج ولم يعد للتفرغ ثم غادر الحزب نهائياً في 1971.
أما النصيري فجاء بعرض أستاذنا له بالتفرغ في سيرة له عن المرحومة سعاد إبراهيم وزوجها المرحوم حامد الأنصاري. وزكى النصيري الأنصاري تزكية رائقة. وشهد الله أن الأنصاري لكذلك. شهد يوم الوقيعة في محاكم الشجرة في يوليو 1971 لصالح أستاذنا لم ترهبها المشانق المنصوبة. جاؤوا به كشاهد ملك فخرج لهم شاهداً عدائياً نبيلاً.وقال النصيري إن الأنصاري كان يسميه "الشاطر الشين". وقال إنه حضر في 1968 مناقشة طالت لساعات في بيته العامر بنمرة اتنين بينه وبين أستاذنا. وكان النصيري يوضح لأستاذنا دوافعه لترك موقعه كمسؤول عن دار الفكر الاشتراكي وكمحرر في "الضياء" صحيفة الحزب من وراء ستار بعد حل الحزب وإغلاق "الميدان" في نهاية 1965. ويُفهم من هذا أن النصيري كان قد قبل بالتفرغ للعمل الفكري بالحزب، ثم نكص. وقال إن الأنصاري شد على يده حين قدمه للباب مودعاً بعد نهاية المناقشة، وأثني على قوة حجته قبل أن يضيف: "ولكن احذر الغرور."
بالطبع لخالد والنصيري حق ألا يستجيبا لدعوة التفرغ، بل وتركها متى شاءا حتى لو قبلاها، بل وترك جمل الحزب كله بما حمل. ولكن ما استوقفني في حديث خالد أكثر من قول النصيري خوضه في عيوب في قيادة أستاذنا للحزب. فقال إن المرحوم عوض عبد الرازق، السكرتير الثاني للحركة السودانية للتحرر الوطني (حستو، 1946)، والذي حل محله أستاذنا في القيادة في 1949، وخرج في انقسام 1951 المعروف، كان أحكم منه لأنه اعترض على قيام حزب شيوعي بينما كان ذلك رأي أستاذنا. وترتب على ذلك، في قول خالد، أن الحزب اختلف عن حركة الإخوان. فهو بدأ كحلقة ثم صار الجبهة المعادية للاستعمار الواسعة ثم عاد حزباً شيوعياً حلقياً. أما الحركة الإسلامية، من الجهة الأخرى، فبدأت كحلقة مثل الحزب ممثلة في الإخوان المسلمين ثم تفتحت على الجمهرة من خلال جبهة الميثاق الإسلامي (1964) والجبهة الإسلامية القومية (1985). ولم يأت خالد بالدقائق التي ذكرتها هنا لصالح القارئ. ولم يتطرق النصيري بعيب لأستاذنا لأن السياق لم يأذن. ولكن المعلوم أنه خرج على قيادته في 1970 حين ظاهر تيار المرحوم معاوية إبراهيم وأحمد سليمان.
لا اتفق مع خالد في مآخذه على قيادة أستاذنا. ولا أريد مع ذلك أن انشغل بالرد عليها. وهي مآخذ تنتمي إلى ما سميته ب"العوضرازقية الجديدة" التي نَعَى بها شيوعيون تركوا الحزب بآخرة قيام الحزب الشيوعي ذاته على بينة من موقف عوض عبد الرازق التاريخي في أوائل الخمسينات. وهي ظاهرة أتفرغ للبحث فيه حالياً.
ويستغرب المرء مع ذلك إن كان خالد سأل نفسه كيف وجد الحزب الخاطئ الذي أنشأه عبد لخالق، وأنتمى له لنحو عقدين، وضحى من أجله تضحيات مشهودة، ولم يجد حزب عوض عبد الرازق الصحيح؟ وكيف يُحاكم استاذنا بالوجود بينما لا يحاكم عوض عبد الرازق بالغياب؟
ومن هنا جاء مأخذي على المثقف في الحزب. فقل أن تجد من خرج منه من جيلنا ولم يلق اللوم على أستاذنا. وهذا منهج في دراسة الحزب الشيوعي (بل والحركة الإسلامية) لا يأتي الخطأ فيه إلا من القائد. أما الحلقة القائدة أو المبادرة من حوله فبريئة تقطر براءة. وعليه قَلّت عندنا دراسة الحركة نفسها التي أوجدها القائد. ومتى خاضوا في أمرها قصروا قولهم على القائد. فليس تجد دراسة تأخذ الحركة من وجوه تكييفها الطبقي والثقافي. وعليه جعل هؤلاء الناقدون الحركة ملكية خاصة بالقائد وأنسلوا. بل ذاع بينهم أن قادة حركات حديثة مثل الشيوعيين والإسلاميين هم قادة طوائف مثل الأنصار والختمية لهم الأمر والنهي من وراء ستار. ولم يتوقف الناقدون ليحللوا "الخضوع للرؤساء" الذي ابتلى الله به الطاقم من حول قادة الحركات الديمقراطية الحديثة. فلا يكون خروجهم من حزبه إلا بانفجار أو بصمت مريب وبتبشيع له.
أفضل هنا التوقف عند واقعة استاذنا وخالد والنصيري كمظهر من مظاهر الحنكة والسهر القياديين لأستاذنا لم يجدا أذناً صاغية من قيادات كان أحسن تقدير مساهمتها وملكاتها، وأراد لها الترقي في سلم القيادة في الحزب. بل وجدت خالد استنكر بدائية حفظ الأرشيف. وقد لا يدري أن شاغل أستاذنا آنذاك كان هذه البدائية في الأرشيف وفي سائر الحزب. وشخّص هذا الداء في "قضايا ما بعد المؤتمر الرابع"، الصادر في 1968 الموافق للقائه لنصيري وربما خالد، كواحدة من مقاتل الحزب التي تحول دونه ودون أن يصير قوة جماهيرية كبرى كما اتفق لمؤتمر الحزب الثالث في 1956. (أنظر الهامش تحت). ورأينا خالد يعيب على الحزب هذا الضمور بينما امتدت يد قائد الحزب له ليعينه على خروجنا من الضيق إلى الرحابة. وكان لينين قد سبقه للشكوى من داء البدائية العضال في العمل الثوري وقال إن الشعب الروسي لا يستحق ثوريين بادية بدائيتهم. لقد عرض أستاذنا على خالد، كما عرض على النصيري والخاتم عدلان وشخصي من نوارات حركة الطلبة الشيوعيين، التفرغ في نفس الفترة لكي نفتح جبهة متروكة في العمل الحزبي، هي العمل الفكري، لكسر حاجز الصوت في الحزب، وليبلغ مأموله في أن يصير قوة جماهيرية كبرى. ولا أدري بأي حق يصير أستاذنا الملام ونخرج جميعنا من محنة الحزب خروج الشعرة من العجين.
من علامات النجاح في كل إدارة لشؤون الناس هو بناء التيم، وإزكاء روح المبادرة والمثابرة والزمالة بين أفراده. وكان بناء هذا التيم (وبين الكادر المثقف خاصة) على رأس أجندة أستاذنا لإعادة تأهيل الحزب بعد ثورة أكتوبر 1964 ليحسن التعاطي مع المنعطفات الحرجة التي اكتنفته مثل حله في 1965 وفشو روح الانهزام واليأس الذي أخذ بخناقه بعد "نكسة ثورة أكتوبر". فعرض على نفر منهم خالد والنصيري أن يكونوا من بين تيمه. ولم يعرض عليهم ما لم يجربه شخصياً من التفرغ للقضية لنحو عقدين منذ 1949 لم يخدم فيها لأجر سوى لشهر أو شهرين بعد وفوده من مصر. و"هيصت" الأسرة بالماهية ودفعتها لإدخال الكهرباء في البيت. فأستاذنا من رأي لينين من أن الثورة، لمن تملكت اقطار نفسه حقاً، لا يجري الإعداد لها في أوقات الفراغ. ومن حق من عرض لهم زمالة الفريق وصدت نفسه منها إلا يعود مثل خالد ويعيب أستاذنا في مثل ما رأينا. فعبد الخالق، رحمه الله، يتقطع.
هوامش
سيجد القارئ الراغب في الاستزادة الرابط لرسالتي لمؤتمر الحزب الشيوعي السادس عند:
https://www.alrakoba.net/news.php?action=show&idا=242012
ولمن أراد المتابعة سنحتفل على هذه الصفحة بمرور 50 عاماً على صدور "قضايا ما بعد المؤتمر الرابع" وهي وقائع دورة اللجنة المركزية للحزب الاستثنائية في منتصف يونيو 1968. وهي من وضع أستاذنا عبد الخالق محجوب. وسيجد القارئ فيها خلاصة أفكار أستاذنا حول تطوير الحزب الشيوعي بعد مؤتمره الخامس (1967).

Comments

Popular posts from this blog

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on

Mona Farouk reveals scenes of "scandalous video"Egyptian actress Mona Farouk appeared on Monday in a video clip to discuss the details of the case she is currently facing. She recorded the first video and audio statements about the scandalous video that she brings together with Khaled Youssef.Farouk detonated several surprises, on the sidelines of her summons to the Egyptian prosecution, that Khalid Youssef was a friend of her father years ago, when she was a young age, and then collected a love relationship with him when she grew up, and married him in secret with the knowledge of her parents and her father and brother because his social status was not allowed to declare marriage .Muna Farouk revealed that the video was filmed in a drunken state. She and her colleague Shima al-Hajj said that on the same day the video was filmed, she was at odds with Shima, and Khaled Yusuf repaired them and then drank alcohol.She confirmed that Youssef was the one who filmed the clips whil

الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي)-----------Khalid Babiker

• الجنس شعور فوضوي يتحكم في الذات والعقل . وله قوة ذاتية لا تتصالح إلا مع نفسها . هكذا قال أنصار المحلل الحلقة 20 هنادي المطلقة والمحلل (ماذا قال كتاب العرب في هنادي) أول طريق عبره الإنسان هو طريق الذكر . بعدها شهق وصرخ . تمرغ في الزيت المقدس . وجرب نشوة الأرغوس . عاجلا أم آجلا سيبحث عن هذا الطريق ( كالأسماك تعود إلى أرض ميلادها لتبيض وتموت ) . وسيعبره . سيعبره بحثا عن الديمومة . وسيشهق وسيضحك . لقد جاء إليه غريبا . سيظل بين جدرانه الدافئة غريبا . وحالما يدفع تلك الكائنات الحية الصغيرة المضطربة في الهاوية الملعونة سيخرج فقيرا مدحورا يشعر بخيانة ما ( ..... ) . لن ينسى الإنسان أبدا طريق الذكر الذي عبره في البدء . سيتذكره ليس بالذاكرة وإنما بالذكر . سيعود إليه بعد البلوغ أكثر شوقا وتولعا . ولن يدخل فيه بجميع بدنه كما فعل في تلك السنوات التي مضت وإنما سيدخل برأسه . بعد ذلك سيندفع غير مبال بالخطر والفضيحة والقانون والدين . الله هناك خلف الأشياء الصغيرة . خلف كل شهقة . كل صرخة مندفعا في الظلام كالثور في قاعة المسلخ . الله لا يوجد في الأشياء الكبيرة . في الشرانق . في المح . ينشق فمه . تن

Trusting Liar (#5) Leave a reply

Trusting Liar (#5) Leave a reply Gertruida is the first to recover.  “Klasie… ?” “Ag drop the pretence, Gertruida. You all call me ‘Liar’ behind my back, so why stop now? Might as well be on the same page, yes?” Liar’s face is flushed with anger; the muscles in his thin neck prominently bulging. “That diamond belongs to me. Hand it over.” “What are you doing? Put away the gun…” “No! This…,” Liar sweeps his one hand towards the horizon, “…is my place.  Mine!   I earned it! And you…you have no right to be here!” “Listen, Liar, we’re not the enemy. Whoever is looking for you with the aeroplane and the chopper….well, it isn’t us. In fact, we were worried about you and that’s why we followed you. We’re here to help, man!” Vetfaan’s voice is pleading as he takes a step closer to the distraught man. “Now, put down the gun and let’s chat about all this.” Liar hesitates, taken aback after clearly being convinced that the group  had hostile intentions. “I…I’m not sure I believe